المواطن

عاجل
وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام ادارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينيه علي المخابز البلدية البحوث الإسلامية تعقد ندوة مجلة الأزهر حول تفعيل صِيَغ الاستثمار الإنتاجي في الواقع المعاصر الإحتفال بعيد تحرير سيناء 42 وتكريم ابطال اكتوبر برعاية مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة واتحاد شباب البحيره النائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة بشأن دور وزارة الصناعة فى جذب الإستثمارات الأفريقية داخل مصر خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هي صواريخ سكود التي تستخدمها مليشيات الحوثي في ضرب السعودية ؟

السبت 13/أكتوبر/2018 - 09:00 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
لم تتوقف مليشيات الحوثي الإيرانية عن إطلاق الصواريخ البالستية تجاه المملكة العربية السعودية، حتى وصل عدد الصواريخ التي شنتها المليشيات إلى 200 صاروخ، ولكن دون إحداث ضرر حقيقي داخل الأراضي السعودية، لذلك سوف ترصد بوابة المواطن الإخبارية نوعية الصورايخ التي تستخدمها تلك المليشيات الإرهابية، ونسبة المتفجرات التي تحتوي عليها الرؤوس الحربية لتك الصورايخ.

وفي البداية، تستخدم مليشيات الحوثي الإرهابية صاروخ سكود، الذي يعتبر من الأسلحة التكتيكية التي صممها الاتحاد السوفيتي السابق في فترة الحرب الباردة، وقد دخل في الخدمة الفعلية بنهاية العقد الخامس من القرن الماضي، ولكنه خضع لعملية تطوير كبيرة اعتبارا من مطلع العقد السادس، ما مكنه من حمل كميات كبيرة من المتفجرات أو حتى الرؤوس الحربية غير التقليدية.

وتم تطوير الصاروخ الباليستى قصير المدى من طراز سكود كأحد الأصول النووية للقيادة السوفييت خلال الحرب الباردة، بعد أكثر من ستة عقود، تم تغير النظام الهيكلي لصواريخ سكود في جميع أنحاء العالم، حيث أطلق العشرات منها في الحرب الأهلية اليمنية الجارية.

وتلك الصورايخ نتاج مباشر لتكنولوجيا الصواريخ الألمانية التي تم الاستيلاء عليها في زمن الحرب، أدت التجارب السوفياتية مع صاروخ V-2 النازي الذي تم تطويره من قبل النازيين إلى جهود تطوير لمدة عشر سنوات بلغت ذروتها في صاروخ R-11M الذي تم عرضه في الميدان الأحمر في نوفمبر 1957.

و كان الصاروخ R-11M صاروخًا يعمل بالوقود السائل وركب على مساره، قاذفة الناقل لا تختلف عن قاذفة تتبع Pukkuksong-2 كوريا الشمالية.

ويمكن لطائرة R-11M إطلاق رأس حربي تقليدي شديد الانفجار يصل إلى 167 ميلًا ورأس حربي نووي أثقل يصل إلى ثلاثة أميال.

وكان R-11M يلقب تاريخيًا بـ "سكود" من قبل منظمة حلف شمال الأطلسي، ومع ظهور الإصدارات اللاحقة أصبح يعرف باسم سكود إيه.

وهو صاروخ المدى القصير لـ Scud-A من نظام التسليم النووي التكتيكي. ويعاني من وجود خطأ دائري محتمل، أوالمسافة التي يقع ضمنها نصف الرؤوس الحربية لصاروخ ستنخفض إلى 1.8 ميل.

وتمكنت شركات الأسلحة من تطوير سكود الأساسي عدة مرات خلال الحرب الباردة، وتم طرح طراز R-17، والمعروف أيضًا باسم Scud-B، وفي عام 1965، وانتقل Scud-B إلى قاذفة نصب متحرك 8 × 8 ورفع نطاق الحمولة النووية من ثلاثة وتسعين إلى 167 ميلًا.

وأدى نظام التوجيه الجديد بالقصور الذاتي إلى تقلص دقة نموذج -B إلى 0.6 ميل، في حين أن الصاروخ الجديد لم يكن بأي حال من الأحوال "سلاحًا موجهًا بدقة"، فإنه لا يزال يعاني من نقص الدقة بشكل كبير.

ويحدد المحلل العسكري ستيفن زالوجا العدد الإجمالي لصواريخ سكود من جميع الأنواع بنحو عشرة آلاف، مع بقاء ما بين خمسة آلاف وستة آلاف بحلول عام 1997، وقد قدر إجمالي إنتاج مركبات الإطلاق بنحو ثمان مئة، سكود هو خارج الإنتاج، ولم يعد في الخدمة مع الجيش الروسي.

وفي نهاية الحرب الباردة لم تكن تعني نهاية صواريخ سكود، وكانت تلك الصواريخ قد استخدمت لأول مرة في الصراع أثناء الحرب بين إيران والعراق، عندما استخدمت صواريخ سكود الإيرانية، التي تم شراؤها من ليبيا، ضد المدن العراقية.

ظهر العراق، غير قادر على الرد على المدن الإيرانية البعيدة بصواريخ سكود الخاصة، وقامت القيادة العراقية بتطوير صواريخ سكود إلى بعيدة المدى.

نتج عن ذلك صاروخ آل حسين، صاروخ باليستي بمدى يصل إلى 400 ميل، تم إطلاق المئات من صواريخ سكود الإيرانية وآل حسين العراقيون خلال الحرب، بشكل أساسي على أهداف مدنية، حيث قام العراق بمفرده بإطلاق 516 صاروخ سكود- ب. وصواريخ الحسين على الأراضي الإيرانية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads