المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شباب بني سويف يرفعون مبادرة محاربة الغلاء .. ما هو موقف التجار ؟

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 02:01 م
كتب. شعبان طه
طباعة
دشن نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي بمحافظة بني سويف، مبادرة لمواجهة غلاء الأسعار الخاصة بالمواد الغذائية مثل البطاطس والطماطم وغيرهما، وكان لها الأثر الإيجابي لدى المواطنين والأهالي بشكل كامل. 

وشجع كثيرون هذه المبادرة حيث أن المشاركة المجتمعية الإيجابية الفعالة لكل من لدية القدرة على تلبية احتياجات ومطالب المواطنين، ينتج عنها نتائج إيجابية تعود بالنفع العام والإستقرار المجتمعي بشكل كبير.

وأعلن رياض رضوان، أحد مؤسسى المبادرة، عن أسعار الخضروات فى إطار المبادرة المجتمعية لمحاربة الغلاء حيث تم تحديد سعر كيلو البطاطس ال 5 جنيهات، وكيلو الطماطم ال 5 جنيهات، وكيلو الخيار 3 جنيهات ونصف الجنية.
شباب بني سويف يرفعون
وأوضح أنه تم تحديد موعد البيع والشراء بالسويقة الخاصة بالمبادرة فى تمام الساعة الـ 8 صباحا، بجوار بنك القاهرة وباركي للنظارات أمام كازيون ممر الرضوان بمدينة بني سويف. 

وكان نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي بمحافظة بني سويف، قد أعلنوا أمس، عن مبادرة حول كيفية محاربة غلاء الأسعار الخاصة بالمواد الغذائية مثل البطاطس والطماطم وغيرهما من الخضراوات التى تشهد إرتفاعا ملحوظا فى أسعارها وبشكل غير مسبوق من قبل، حيث تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء "سويقة صغيرة "بها كل الخضروات، يوم الجمعة الموافق 26 من شهر أكتوبر الجارى لعام 2018، يخصص بها لكل أسرة 4 كيلو من كل صنف من الخضراوات بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها بالأسواق الحالية.
وقال رياض رضوان، أحد مؤسسى المبادرة، إننا نحاول أن نكون بقدر الإمكان إيجابين على قدر المستطاع، وقادرين على محاربة إستغلال التجار للمواطنين، لما نراه من إرتفاعا ملحوظا في أسعار الخضروات والفاكهة بشكل غير مسبوق. 

وأشار إلى أنه تم التوصل مع بعض المزارعين على اتفاقا على إحضار هذة الخضروات إلى منطقة السويقة التى سيتم الإعلان عنها، وفقا لترتيبات مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة. 
شباب بني سويف يرفعون
وأوضح محمد علاء، أن أسعار الخضراوات أصبحت "نار" حتى للبيوت التى يتصف أهلها بالسيولة المادية لهم، متسائلا: يعنى إيه كيلو طماطم يبلغ سعره 12 جنيه، وكيلو البطاطس ٲيضا 12 جنيه؟.

ووصف علاء ما يحدث لأسعار الخضروات "بالجنان الغير مبرر"، مؤكدا على أن سبب إرتفاع الأسعار بهذة الدرجة يرجع إلى جشع التجار وليس المزارعين، كما يردد البعض. 

وأوضح أحد المواطنين أن الأسعار الحقيقية للخضروات لللطماطم 5 جنيهات للكيلو، والبطاطس 5 جنيهات للكيلو، والخيار 3 ك ب 10 جنيهات، بما يعنى ذلك أن هناك فرق كبير في الأسعار يبلغ أكثر من 60 % يذهب إلى جشع التجار فقط، فى ظل معاناة المواطنين. 
شباب بني سويف يرفعون
واستنكر محمود حامد، أحد الأهالى، ما يحدث من ارتفاع للأسعار قائلا: ماذا يحدث، حينما يبلغ سعر كيلو البطاطس ب 12 جنيها، والطماطم ب 12 جنيها، والبصل ب 8 جنيهات، وكيلو اللحمة ب 150 جنيها، والفرخه ب 100 جنيها، وكيلو الأرز ب 12 جنيها، بالإضافة إلى إرتفاع أسعار السمن والزيت والسكر، وكل المواد التموينية أصبحت مضروب ثمنها في 4 و5 أضعاف، بالإضافة إلى أسعار المواصلات العامة التى بلغت الضعف، مطالبا بوجود مراقبة صارمة للأسعار من جانب المسؤولين بالحكومة، لأن الفقراء يستغيثون ٲين الرقابة؟.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads