المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرفي على الفوائد الـ 6 عندما تغني لطفلك

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 11:19 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
تلعب الأغنية دورًا هامًا في مراحل حياة الطفل المختلفة بداية من كونه جنينًا فى بطن أمه، فالطفل يتأثر باللإيقاع والموسيقى، ولذلك فالأغنية لا تمثل فقط وسيلة لتسلية ابنك، ولكن تلعب دور أساسي في تربيته وتعليمه، وهذا ما ستنبئ عنه السطور القادمة.

حيث أكد كمال الدين حسين، أستاذ الأدب والدراسات الشعبية بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، في كتابه أدب الطفل، أن الأغنية لها عدد من الجوانب المهمة في حياة الطفل وهي:

1-وسيلة للإمتاع والسرور

فالغناء يؤدي إلى تفريغ الشحنات الانفعالية لدى الطفل، فتزيل توتره، وتجعله يبدأ فى الإنسجام والتناغم مع الإيقاع والنغم اللحنى المصطحب للكلمة يتمايل معها سعيدًا مسرورًا دون أن يفهم كلماتها، بل قد تثري من قاموسه اللغوى بتلك الكلمات التى تساير اللحن، وكلنا لنا خبرة بأغانى الإعلانات وتفاعل الطفل معها.

2-عامل جذب تجاه العملية التعليمية

فعن طريق الأغنية وعشق الطفل للغناء،يمكن إكساب الطفل بطريق غير مباشر المفاهيم والمثل العليا وتكون لديه الاتجاهات التى تجعل منه فردا مقبولًا اجتماعيًا كما تنى الطفل معرفيًا،من خلال الموضوعات التى تكشف له اسرار البيئة المحطية به.

4-وسيلة لرقى الطفل الفنى وتذوقه

فالأغنية ذات الكلمات الراقية، والمعانى السامية، تساعد الطفل على تذوق المعنى الجميل للكلمة،ودلالتها التصويرية والجمالية، وتجعله يميز كل ما هو غير ذلك من الأغانى الهابطة والمبتذلة،واللحن الجميل المصاحب الذى يخاطب وجدان الطفل ويهذب انفعالاته، ويقومها ويتحكم فىحركته الانفعالية التى تنساب مع انسياب الموسيقى.

5-توجيه قدرات الطفل الفنية

وإذاكانت الأناشيد أو الأغانى المدرسية لا تؤدى لتدريب الأطفال على فن الغناء الإ أنها وسيلة جيدة لتوجيه قدراتهم الفنية عبر تنمية تذوقهم الفنى وإحساسهم بالموسيقى وتدريب صوتهم على الأداء المنغم.

6- تنمية خيال الطفل

بما تتضمنه من صور خيالية لفظية وحسية.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads