المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أردوغان والأكراد .. متى تنتهي لعبة القط والفأر

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 04:05 م
سيد مصطفى
طباعة
لا يفتأ أردوغان أن يهاجم الأكراد في شمال سوريا، بل ويعقد المؤتمرات واللقاءات من أجل شن الحروب ضدهم، سؤاء أكانت حروب مباشرة كما حدث في عفرين، أو هجمات مباغته كالهجمات الأخيرة على شرق الفرات، أو بإستخدام أطراف متطرفة كداعش في كوباني، مما يجعل الكثيرين يسألون عن نهاية لعبة القط والفأر بين الأكراد وأردوغان.

إنهيار التحالف التركي

أردوغان والأكراد
قال جمال شيخموص عضو حزب الإتحاد الديمقراطي، الذراع السياسي لوحدات حماية الشعب الكردي، أن زعيم حزب الحركة القومية العنصري المتطرف حليف أردوغان السابق، والذي كان من أهم أسباب هجومه على الأكراد، والذي نصح أردوغان مؤخرًا بإجراء انتخابات مبكرة لتوقعه بانهيار اقتصادي ربما يكون سببا" لفشل أردوغان بأن يصبح رئيسا" لو تم إجراء الانتخابات الرئاسية في اواخر ٢٠١٩.

وأكد شيخموص في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن نفس الرجل الان يتوقع نفس الرجل انهيار اجتماعي في تركيا بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، واعلنها رسمي بعد إفراج أردوغان عن القس الأمريكي.

وأضاف عضو حزب الإتحاد الديمقراطي، إن أردوغان سيفكر ألف مرة قبل شن أي هجوم إنه الرجل المريض مثلما حصل للعثمانية في آخر أيامها، وصراخه يشبه بكاء طفل رضيع.

إحتلال مستحيل
أردوغان والأكراد
قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، أن حديث أردوغان حول إحتلال شرق نهر الفرات هو النفخ في قربة مقطوعة لا أكثر.

وبين كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن جميع الظروف الجيوسياسية في سوريا، وطبيعة التواجد الأمريكي الروسي في سوريا، وكذلك الظروف السياسية والعسكرية والادارية في مناطق الإدارة الذاتية وما تحقق من امن وأمان مقابل وجود تهديدات الداعش في دير الزور، بالإضافة إلى طبيعية المصالح الأمريكية الغربية وتوزيع الوضع في سوريا بين امريكا والروس والفرنسيين، جميع هذه العوامل تؤكد لنا إن تركيا لا تستطيع أن تفتح جبهة شرق الفرات. 

وأضاف كابان، أن سبب تهديدات أردوغان في هذا التوقيت هو نتيجة فقدانها لأي آلية لإجتياح الشمال السوري كاملة، ويبرز ذلك من خلال ممارسة الخطاب الإعلامي والتهديدات بغية كسب بعض المكاسب في غربي الفرات، وتكريس وجودها وكسب التأييد الأمريكي الفرنسي في ذلك، بعد الضغوطات الروسية للخروج من إدلب.

دعم أمريكي لوقف تهوره
أردوغان والأكراد
بينما قال شفكر عباس عضو اللجنة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي، إن الفيديوهات المجلسة على موقع يوتيوب منذ سنتين وأثناء مقاومة عفرين، تؤكد استخدام قوات سوريا الديمقراطية لصواريخ مضادة للدروع سواء أكانت دبابات أو آليات مصفحة وكلها انتاج فرنسي وأمريكي.

وأكد عباس في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تحالف الناتو غض الطرف عن استخدامها كعقاب للأتراك، مبينًا أنها رسالة لتركيا التي تتجه للحصن الروسي الإيراني.

وأضاف عضو اللجنة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي، أن الغطاء من الصواريخ موجود حاليا"، في كامل منطقة شرق نهر الفرات إلى الحدود التركية والعراقية.

وأردف عباس، أن تركيا تقوم بجس نبض جدية التحالف الدولي، واختبار مستوى العلاقة مع قوات سورية الديمقراطية، وذلك بتحريض روسي.

،وبين شفكر عباس، إنه لا يعتقد بان قوات سوريا الديمقراطية تستطيع استخدام اسلحة حلف الناتو ضد قوة عضو في حلف الناتو وهي تركيا، بدون ضوء اخضر من التحالف الدولي الذي معظم قواه اعضاء في حلف الناتو.

وكشف عباس، أنه حدث استخدام لتلك الصواريخ بعد قصف تركيا لقره جوخ في الدرباسية وفي عفرين، لأن امريكا لم تعد تحتمل دعم اردوغان للارهاب بشكل فظ، كماأن روسيا امريكا في صراع سياسي ساخن على الجغرافيا التركية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads