المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. وائل علي يكشف آليات إطلاق مشروع الصيادلة المصريين وصناعة الدواء

الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 07:01 م
أميرة علاوة ـ تصوير: ريم الصدفي
طباعة
قال الدكتور وائل علي، عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى للصيادلة، إن إطلاق " مشروع الصيادلة المصريين "، لدعم القطاع الصيدلى وصناعة الدواء فى مصر، حتى تصبح الصيدلة فى مصر على الخريطة العالمية للصيدلة، وتصبح موردا رئيسيا من موارد الدولة.

وأشار عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى للصيادلة، إلى أنه يوجد ما يقرب من 10 آلاف دواء مسجل فى وزارة الصحة المصرية، من بينها حوالي 90% انتهت براءة الاختراع الخاصة بها، كما أن حوالي 9 آلاف دواء لا يتم تصنيعه، لافتا إلى أن 90% من المواد الخام يتم استيرادها من خارج مصر.

أوضح " علي " أن المشروع يهدف أن تكون الصيدلة مورد اقتصادي للبلد، وهو ما يتم العمل عليه، لافتًا إلى أنه يعتمد على جعل صناعة الدواء فكرة تنموية ومورد اقتصادى للدولة، حيث يوجد 75 ألف صيدلية فى مصر، بمعدل صيدلية كل 100 متر، موضحًا أن وزارة الصحة لم تستفد من ذلك العدد الكبير من الصيدليات.

وأضاف عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى للصيادلة، إنه لابد من وجود قسم صيدلي نووي في كليات الصيدلة في مصر، وأن هذا القسم يعتمد في امريكا واوروبا والخليج، كما انه سيتم تصدير الكثير من الدكاترة في الخليج ولكن بخبرة، وأضاف ان يوجد ما يسمي بتجارة الدواء منتهي الصلاحية حيث يتم اخذ الدواء وشراءه ثم بيعه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads