المواطن

عاجل
خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

10 ميدان بن سندر .. هنا بيت محمود شكوكو وسر صدفة القدر

الثلاثاء 11/ديسمبر/2018 - 04:12 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: ريم الصدفي
طباعة
ربما صدفة شديدة الغرابة تكمن في منطقة 10 ميدان بن سندر ففيها يقع بيت محمود شكوكو وعلى بعد كيلومترات قليلة منزل جمال عبدالناصر والذي توجه له محمود شكوكو في 19 أكتوبر 1954 م حيث أجر محمود شكوكو سيارة نقل كبيرة من جيبه الخاص ليذهب إلى منزل جمال عبدالناصر ويغني للجلاء والبكباشي الشاب.

سر الديك وعلاقته بالاسم

بيت محمود شكوكو
بيت محمود شكوكو
الاسم الحقيقي لشكوكو هو محمود إبراهيم إسماعيل موسى، لكن اللقب الأبرز له جاء بسبب حكاية طريقة رواها حفيده، حيث أن الحاج إسماعيل "جد شكوكو" كان من عشاق تربية الديوك الرومي، وكان هناك ديكا شديد النقار في المزرعة فكان يناديه إسماعيل بـ "شكوكو"؛ ولما جاءه أول حفيد قرر أن يسميه على اسم الديك وهو الأمر الذي رفضه ابنه الذي كان يريد تسميه طفله الصغير باسم "محمود"؛ وحتى لا يُغضب أبيه، تمت كتابة اسم المولود في السجلات الرسمية باسم مركب.

حفيد شكوكو: جدي أحدث طفرة في المونولوج
بيت محمود شكوكو
بيت محمود شكوكو
أثناء لقاء بوابة المواطن الإخبارية قال حفيد محمود شكوكو ان جده يمتلك الفوتوغرافيا في كل حواسه حيث كان يدقق في كافة التفاصيل سواءا بالنظر أو الفهم، وكانت له طقوس أهمها شرب القهوة صباحا والإطلاع على الجرائد.


وعن طريقة وضعه الأشعار كشف أن الشاعر بخيت بيومي كان من أهم الذين أثروا في مسيرة محمود شكوكو من ناحية المونولوج خاصة وأنه ابتكر فكرة أن يكون المونولوج له هدف وليس مجرد اسكتش كوميدي.

إقرأ أيضا :ـ صور .. هنا كان يسكن الشيخ الشعراوي قبل شهرته

ومن ناحية أصدقاءه قال حفيد محمود شكوكو أن أصدقاءه كان أبرزهم "محمود الشريف، أحمد فؤاد حسن،بخيت بيومي،بابا شارو"؛ فضلا عن أن منزله كان مفتوحا لكل الوسط الفني سواءا كانوا فنانين أو إذاعيين أو شعراء؛ فضلا عن أهالي مصر الجديدة.

هل عائلة محمود شكوكو يمكن أن تدخل عالم الفن ؟
بيت محمود شكوكو
بيت محمود شكوكو
يفجر حفيد محمود شكوكو مفاجأة وهي أن شكوكو رفض عمل أي أحد من عائلته في الوسط الفني، لدرجة أن ولده كان يجيد العزف لكن أبوه محمود شكوكو رفض ذلك خاصة في ظل تنامي الفرق الصاعدة مثل الفور إم للفنان عزت أبو عوف، مشيرا إلى أن الفن لا يُوَرَّث.

وعن صلة محمود شكوكو بالفنان أمير كرارة، نفى حفيد شكوكو صحة ما تم تناوله حول صلة القرابة بين الفنان الكبير وأمير كرارة.

جاءت وفاة محمود شكوكو بداخل مستشفى المقاولون العرب في مدينة نصر، وبحسب الوثائقي عن فإنه لم يكن يطلب شيئا من أحد ولا حتى الدولة، كل ما كان يريده زيارة الناس له وهو ما كان يتحقق حتى مات في 21 فبراير سنة 1985 م تاركا جملة لم ينساها حفيده وهي "جمهوري ليس له ذنب في حالتي النفسية".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads