المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى.. إيمانويل أمونيكي نسر الزمالك النيجيري الذي أهدى الإفارقة ذهب الأوليمبياد

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 12:39 م
حسن محمد
طباعة
سطر النجم النيجيري إيمانويل أمونيكي نجم الزمالك وبرشلونة السابق، تاريخا مليئا بالأرقام والبطولات في مسيرة رائعة مع كرة القدم، ليضع اسمه ضمن أساطير كرة القدم.
 

ولد إيمانويل أمونيكي في 25 ديسمبر 1970، بدأ مسيرته الكروية مع فريق كونكورد قبل أن ينتقل في عام 1991 إلى نادي جوليوس بيرجر وبعد عام واحد، انتقل لصفوف فريق الأحلام الزملكاوي مقابل 50 ألف دولار، وحقق معه العديد من الألقاب والبطولات في مقدمتها دوري أبطال إفريقيا ولقب الدوري المصري والسوبر الإفريقي مع الجنرال محمود الجوهري.

وخاض النجم النيجيريي مع الزمالك 71 مباراة، سجل خلالها 56 هدفًا ليجذب أنظار نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي، الذي انتقل إليه في عام 1994 مقابل 800 ألف دولار في صفقة تاريخية للقلعة البيضاء، وقدم مسيرة جيدة مع الفريق البرتغالي في أول موسم وتوج بلقب كأس البرتغال، ليرحل بعد عامين لصفوف برشلونة الإسباني مقابل 3,6 مليون يورو، ورافق الظاهرة رونالدو وعدد من كبار نجوم الكرة في العالم.

وانتقل بعد مسيرة غير موفقة مع أبناء كاتالونيا لصفوف ألباسيتي الإسباني، الذي سجل معه هدفًا وحيدًا في 17 مباراة، ليرحل إلى فريق بوسان الكوري الجنوبي، الذي قضى معه شهورًا قليلة ليرحل لصفوف الوحدات الأردني في عام 2003، ويقرر اعتزال الكرة في عام 2004 .

وعلى المستوى الدولي، قدم إيمانويل أمونيكي مسيرة مليئة بالانجازات، حيث قاد منتخب بلاده للفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأوليمبية أتالانتا 1996، بعدما سجل هدف الفوز في الوقت القاتل في المباراة النهائية في شباك الأرجنتين.

وخاض مع المنتخب الأول 27 مباراة سجل خلالها 9 أهداف، وتواجد في مونديال أمريكا 1994، وسجل هدفين للنسور في شباك بلغاريا في دور الـ16 ليقودهم لربع نهائي المونديال، وقاد منتخب بلاده أيضا لبطولة كأس الأمم الإفريقية في نفس العام على حساب زامبيا.

توج أمونيكي بلقب أفضل لاعب في قارة إفريقيا عام 1994، متفوقا على الليبيري جورج وايا ومواطنه النيجيري الآخر راشيدي ياكيني.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads