المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| إسكندرية بنكهة "شي جابي"

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 06:42 م
مريم حسن
طباعة
إسكندرية ماريا وترابها زعفران بكل ما فيها من ثقافات مختلفة وخاصة الإيطالية واليونانية وبالطبع المصرية، ويعد مطعم "شي جابي" واحد من أهم المطاعم في الإسكندرية بل أقدمها على الإطلاق، حيث يعتبر أول مطعم في مصر يتخصص في صناعة البيتزا.

بمجرد أن تطأ قدمك أمام مطعم "شى جابي"؛ تجد باب خشبي من الطراز الكلاسيكي تطل من خلف زجاجه ستائر منقوشة باللونين الأحمر والأخضر على شكل مربعات، وما إن تعبره تصبح في لمح البصر داخل مطعم إيطالي من طراز التسعينات.

أرجاء مطعم "شي جابي" معبقة بالاجواء الإيطالية، بدءا من المقطوعات الموسيقية المسموعة طوال الوقت، التى تنقلك إلى روما بأجوائها الساحرة، مرورا بجدران المطعم التي امتلأت بصور من إيطاليا وقصاصات من صحف كتبت عنها، بالإضافة إلى رائحة التوابل الطازجة.


يمتد تاريخ المطعم لأكثر من 70 عاما، حيث كان مملوكا لليونانيين عام 1946، قبل أن يشتريه عام 1979 جابريل أسعد، الشهير بالمسيو جابي وهو فرنسى لبنانى، وبعد وفاته تديره حاليا زوجته روكسان، وأطلق عليه اسم "شي جابي" حاملاً نصف اسمه ليعني «عند جابي» بالفرنسية، وقد أعيد افتتاح المطعم عام 1998 بعد إضافة مزيد من اللمسات المتعلقة بالديكور.

وكان "شي جابي" أول المطاعم التي تقدم البيتزا الإيطالية في الإسكندرية، بجانب أشهر الأطباق الإيطالية خاصة التي تعتمد على العجائن والصوص والتوابل، وهو السر الذي لازال يحفظ للمكان قيمته باعتباره صاحب المذاق الأصلي للبيتزا الإيطالية منذ افتتاحه وحتى الآن.
 
وقرر مسيو جابي، منذ البداية أن يكون المطعم مخصص للأكلات الإيطالية وليس الفرنسية باعتبار أن ذوق الأكل الإيطالي هو الأقرب للذوق المصري بحكم حب المصريين للعجائن والمكرونة، إضافة إلى مفارش الطاولات والستائر التي اتخذت من اللونين الأحمر والأخضر رمزا للطراز الإيطالي القديم.

يقع المطعم في 22 طريق الحرية منطقة العطارين في إسكندرية، ومن أشهر رواده السيدة جيهان السادات، والفنان سمير صبري، والفنان إيهاب نافع، والإعلامى معتز الدمرداش. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads