المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رفع العلم السوري في منبج .. تحالف جديد يربك حسابات أردوغان

الجمعة 04/يناير/2019 - 03:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
اختفت التهديدات التركية حول مدينة منبج بوصول قوات النظام السوري على تخوم المدينة، ورفع العلم السوري، مما يفتح باب التساؤلات عن وضع المدينة بعد دخول قوات النظام ودورها، وعلاقتها بمجلس منبج العسكري، وقوات سوريا الديمقراطية.

قوات سوريا الديمقراطية
رفع العلم السوري
قال تاج كردوج، عضو الإعلام بقوات سوريا الديمقراطية، إن المفاوضات بين النظام السوري والإدارة الذاتية في شمال سوريا كانت بخصوص منبج فقط.

وأكد "كردوش"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن هناك مفاوضات تجري حاليًا بين قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية، بخصوص الأوضاع في شرق الفرات.

ونفى عضو الإعلام بقوات سوريا الديمقراطية، ما تردد عن عودة قوات مجلس منبج العسكري المحاربة لداعش للمدينة، مبينًا أنه لا تزال قوات جيش الثوار ومجلس منبج العسكري في جبهات مع داعش زلم تعود بعد لقواعدها في مدينة منبج.

وبين كردوش، أن تركيا لم تعد قادرة على الدخول سواء إلى مدينة منبج أو إلى منطقة شرق الفرات، بعد دخول قوات النظام السوري على أطراق المدينة، وذلك لأن أنقرة والجيش التركي لا يستطيعان الدخول الي منطقة يوجد فيا قوات النظام وروسيا.

وأوضح كردوش أنه في المستقبل، ستكون هناك مفاوضات بين الدولة السورية والإدارة الذاتية، نحو وضع شامل لمناطق شرق الفرات.

وأشار عضو الإعلام بقوات سوريا الديمقراطية، إلى أن دور قوات النظام السوري إقتصر على الدخول على الحدود الفاصلة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وقوات درع الفرات التابعة لتركية.

القيادات العسكرية سبقنا تركيا
رفع العلم السوري
بينما قال شرفان جوكر، القيادي العسكري بقوات سوريا الديمقراطية، والمشارك في الحرب ضد داعش في جيب هجين آخر معاقل التنظيم، إنه دخلت على الحدود الفاصلة بين قوات قسد وقوات درع الفرات التابعة لتركيا.

وأكد "جوكر"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه في الوقت الحالي لا يوجد أتفاق شامل بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام، لكن قسد أراد ان يكون سباقن للأتفاقية مع الدولة السورية وروسيا قبل ان تتفق تركيا معها.

وأضاف القيادي العسكري بقوات سوريا الديمقراطية، والمشارك في الحرب ضد داعش في جيب هجين آخر معاقل التنظيم، أنه لا يوجد اي اتفاقية سوى تمركز الجيش السوري في بعض النقاط خارج منبج.

وبين كوجر، أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والدولة السورية نشرو هذه الأتفاق كجس نبض للمجتمع الدولي، مبينًا أنه بالنسبة لدور قوات مجلس منبج العسكري بعد دخول قوات النظام وعلاقته بها، فتعتبر مسألة من المسائل التي قيد النقاش ايضًا.

وأوضح القيادي العسكري بقوات سوريا الديمقراطية، والمشارك في الحرب ضد داعش في جيب هجين آخر معاقل التنظيم، أن قسد تتسارع من أجل التحالف ليعرف ماهي ردت فعلها، وإذا التحالف لم يتدخل سيكون هناك اتفاق حتمي مع الدولة السورية في هذه اليومين، واصفا العملية بأنها ضرب عصفورين بحجر واحد رسالة للتحالف وابعاد تركيا

ضرب التوقعات الأمريكية
رفع العلم السوري
بينما قال مصطفى كوباني، الناشط الكردي من شمال سوريا، أن روسيا وسوريا بدأوا بالتفاوض مع الكورد ومع قوات سوريا الديمقراطية بعد أن كانت أمريكا لا تتوقع ذلك.

وأكد كوباني في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه حتى أمريكا يبدوا عليها التراجع من سحب قواتها من غربي كوردستان بسبب التنسيق السريع بين الكورد وروسيا وسوريا.

وأضاف الناشط الكردي من شمال سوريا، أن كل المؤشرات الى الان تدل على أن قرار الانسحاب الامريكي ايقظ الكثير من دول العالم وبات العالم أكثر فهما للقضية الكوردية ومسألة الامن في غربي كوردستان واردوغان وسياسته ستكون هي الخاسرة.

الموقف على الأرض 
رفع العلم السوري
قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيواستراتيجي، إنه لا جديد وكل منبج بيد مجلس العسكري والحياة طبيعية، مع قليل من القلق، وحياة السكان تسير بشكل طبيعي.

وأكد "كابان"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه ما في اي شابراهيم كابان: وقوات النظما انتشرت حول بعض المناطق حول منبج وخاصة الجهة الغربية وبعض من الشمال، الأمريكيين لا يزالوا موجودين في المدينة وعلمهم مرفوع في مقرهم بجانب جامعة الاتحاد.

وأضاف الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، أن مرتزقة تركيا في مواقعهم في المنطقة التي اساس يحتلونها ولم يتقدموا شبرا واحدًا.

تمركز قوات النظام 

قالت ستريك ولات، الإعلامية الكردية في مدينة الرقة، أنه بالنسبة لدخول الجيش السوري لمدينة منبج فهو حديث غير دقيق، ولم يدخل الجيش السوري المدينة.

وأكدت "ولات" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنها كانت في منبج هذا اليوم ولم ترى حركات دخول للجيش السوري ضمن المدينة.

وأضافت الإعلامية الكردية في مدينة الرقة، أن دخول الجيش السوري كان على الجبهة الشمالية الشرقية (خط بلدة العريمة) ابتداءا من بلدة الرفيعة إلى بلدة العريمة الخط الفاصل بين مناطق فصائل الدولة التركية ونقاط مجلس منبج العسكري.

قوات درع الفرات وموقفها
رفع العلم السوري
قال أبو سعيد الجنيد، القيادي في قوات درع الفرات التابعة للجيش السوري الحر، إن دخول جيش النظام السوري الى الأراضي التابعة لمدينة "منبج"، أنه إلى الان لم يتم تأكيد هذا الأمر.

وأكد "الجنيد" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن قوات درع الفرات تعودت على المسرحيات الهزلية التي يقوم بها النظام وجنوده.

وأضاف القيادي في قوات درع الفرات التابعة للجيش السوري الحر،أن النظام قام بمثل هذه المسرحية في عفرين ثم انسحب هاربًا.

وأردف "الجنيد"، أن النظام يقوم بنفس المسرحية في منبج وسينسحب، مشيرًا إلى أنه لا يتمنى انسحابه انما يتمنى المواجهة مع النظام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads