المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تشخيص أمراض الكلى عند الأطفال .. ما هو اختبار Dipstick ؟

السبت 26/يناير/2019 - 09:04 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
كشف موقع "niddk"، أنه يقوم الطبيب بتشخيص أمراض الكلى عند الأطفال عن طريق إكمال الفحص البدني، والسؤال عن التاريخ الطبي، ومراجعة العلامات والأعراض، لتأكيد التشخيص، قد يطلب الطبيب إجراء اختبار Dipstick للألبومين.

وجود الألبومين في البول هو علامة على أن الكلى قد تتضرر ويمكن الكشف عن الزلال في البول مع اختبار مقياس ضغط أجريت على عينة البول، يتم جمع عينة البول في حاوية خاصة في مكتب مقدم الرعاية الصحية ويمكن اختبارها وإرسالها إلى مختبر للتحليل، مع اختبار مقياس.

يضع ممرض أو فني شريطًا من الورق المعالج كيميائيًا، يُسمى مقياس قياس، في عينة البول للشخص، تتغير البقع على مقياس اللون عندما يكون الألبومين موجودًا في البول.

نسبة الألبومين إلى الكرياتينين، قد يكون القياس الأكثر دقة، مثل نسبة الزلال في البول إلى الكرياتينين، ضروريًا لتأكيد مرض الكلى، على عكس اختبار قياس الألبومين، لا تتأثر نسبة الألبومين إلى الكرياتينين في البول، وهي النسبة بين كمية الزلال وكمية الكرياتينين في البول، بالتغير في تركيز البول.

فحص الدم، يمكن فحص الدم المسحوب في مكتب الطبيب وإرساله إلى مختبر للتحليل لتقدير كمية الدم التي ترشحها الكليتان كل دقيقة، وتسمى معدل الترشيح الكبيبي المقدر أو EGFR.

دراسات التصوير، تقدم دراسات التصوير صورًا للكليتين، تساعد الصورالطبيب في معرفة حجم وشكل الكليتين وتحديد أي تشوهات.

خزعة الكلى، خزعة الكُلى هو إجراء يتضمن أخذ جزء صغير من نسيج الكلى للفحص باستخدام المجهر، تظهر نتائج الخزعة سبب مرض الكلى ومدى الأضرار التي لحقت بالكلى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads