المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهر الخميس 14 فبراير 2019

الخميس 14/فبراير/2019 - 01:00 م
حامد العدوى
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية، نشرة أهم أخبار العالم، الواحدة ظهر اليوم الخميس 14 فبراير 2019، تضم جميع الأحداث العالمية التى وقعت على مدار الصباح.

غادر صباح اليوم الخميس 14 فبراير 2019، الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى ألمانيا لحضور مؤتمر ميونخ للأمن 2019، وذلك بعد أن تلقى دعوة رسمية لحضوره. 

أكد وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، فى كلمته التى يلقيها اليوم الخميس 14 فبراير 2019، فى مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط، أنه لابد من حفظ أمن الدول. 

وتابع "بومبيو" بكلمته فى مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط، إن أمريكا تسعى لأن يكون هناك تعاون كبير بين دول الشرق الأوسط، وواشنطن، من أجل الحفاظ على أمنها، وهى مهمة العالم كله، وإيران وبعض الجماعات تحاول زعزعة استقرار كل دول العالم، بحسب قوله. 

أعلنت السلطات الألمانية، اعتقال رجلين تابعين لجهاز الاستخبارات السورية، وذلك بتهم متعددة، لم تفصح عن تفاصيلها فى بيانها الرسمى. 

وفى السياق ذاته، أوقفت السلطات الفرنسية، عنصر من الاستخبارات السورية، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ويكون هذا فى ظل العقوبات المفروضة على الأجهزة السورية المختلفة فى دول أوروبا. 

استسلم نحو 240 إرهابى، منضمين إلى تنظيم داعش، فى سوريا، عقب محاصرتهم من قِبل قوات سوريا الديمقراطية، وقوات التحالف الدولى بقيادة أمريكا. 

وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان والحريات، إن 240 داعشى، استسلموا فى وقت متأخر أمس الأربعاء، إلى قوات سوريا الديمقراطية، وقوات التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، شرقى الفرات فى سوريا. 

كشف الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، الفاعلين فى الهجوم الدموى الذى استهدف أتوبيس كان يقل عدد من عناصر الحرس الثورى الإيرانى. 

وتوعد "روحانى" الفاعلين، بالانتقام، من المسئولين عن تنفيذ الهجوم الذى وصفه بالدموى، والذى استهدف أمس الأربعاء، حافلة تابعة للحرس الثورى الإيرانى، قرب مدينة زاهدان، وأسفر عن مقتل العشرات، مشيرًا إلى أنه سوف يعاقبهم وداعميهم أيضًا. 

فى إطار الحرب والمناوشات أيضًا بين الولايات المتحدة الأمريكية، وحركة طالبان الأفغانية، التى تصنفها الأولى كجماعة إرهابية، تم الإعلان عن لقاء يجمع الطرفين 18 فبراير 2019. 

وفى هذا السياق، يقول ذبيح الله مجاهد، المتحدث بإسم حركة طالبان، إن مفاوضين من الحركة، سوف يجتمعون مع مفاوضين أمريكيين، فى 18 فبراير الجارى، بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، وذلك فى إطار دبلوماسية متسارعة تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة فى أفغانستان منذ 17 عام.

كشفت وسائل إعلامية عن عزم كلاً من فرنسا وإيران إعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة بينهما، وذلك بعد سحب كلتا الدولتين لسفرائهما. 

وقال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان، إن بلاده، وطهران أيضًا، بصدد تبادل السفيرين، وذلك بعد أن علقت فرنسا ترشيح سفير لطهران العام الماضى، بسبب مزاعم عن أن مسؤولين في المخابرات الإيرانية دبروا هجوما على جماعة معارضة في باريس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads