المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النظام الإيراني .. نحو المزيد من العزلة الدولية

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 01:01 م
سيد مصطفى
طباعة
شكل الضغط الدولي الأخير ضد نظام الملالي الحاكم في إيران، تحديًا حقيقيًا أمام طهران خاصة مع العقوبات الأمريكية المفرضة عليها، والتكتل العربي السني ضدها، فهل ستطرد إيران من أوروبا وأمريكا وتصبح من الدول المعزولة.

الموقف الدنماركي
عارف الكعبي
عارف الكعبي
أعرب الدكتور عارف الكعبي، رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية الأحواز، وحفيد آخر حكام الأحواز، عن ثناؤه على الجهود الدنماركية في الكشف عن المتوريطين الحقيقيين في تلك العملية الإرهابية، والتي أثبتت ضلوع الاستخبارات الإيرانية في تنفيذ محاولة اغتيال لقيادين أحوازيين.

وأكد "الكعبي"، في بيان تسلمت "بوابة المواطن" نسخة منه، أن تلك التحقيقات التي كشفت تورط الاستخبارات الإيرانية، أكدت في الوقت نفسه أن النظام الإيراني بدأ اتخاذ خطوات فعلية في تنفيذ وعوده، والتي أوصا بها قادته بملاحقة القياديين الأحوازيين ورموز المعارضة الإيرانية إلى ما وراء البحار، ما يعكس مدى إرهاب ذلك النظام الذي لا ترتجف له عين في انتهاك القوانين والأعراف الدولية.


وبين "الكعبي"، أن عملية الاغتيال تُعد تعدي واضح على سيادة دولة الدنمارك، ما يتوجب وجود رد عنيف يردع النظام الإيراني عن تنفيذ مخططاته داخل أراضيها ورصد شبكة الجواسيس التي يستخدمها لتنفيذ تلك المآرب الإجرامية.

الموقف الألباني
النظام الإيراني ..
قال عبد الله مري البلوشي، المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة "free balochistan movement""، إن البلوش يرحبون ويؤيدون ألبانيا في قرارها بطرد السفير الايراني من ألبانيا ردًا على التدخل الايراني السافر في الشأن الداخلي لألبانيا وكشفها لمخططات إرهابية تستهدف أراضيها. 

وأكد البلوشي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن القرار تأخر كثيرًا ولكنه يرحب بصدوره، مطالبًا أيضًا بطرد حلفائه ايران، مطالبًا بقطع العلاقات مع اي حكومة تتحالف وتتعامل مع الإرهاب الايراني او محاسبتها على الأقل، لانها بكل تاكيد تعمل نيابة عن ايران وترفع لها التقارير وقد يكون متورطة في جميع الأحداث مع ايران.

ودعى المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة، جميع الدول بطرد سفراء ايران او مقاطعته او على الأقل إيقاف التعامل التجاري مع ايران، كما يجب الإعلان عبر قنوات رسمية أن الحكومة الايرانية أصبحت دولة راعية للإرهاب وسرعة قطع العلاقات معها حتى يتم محاسبته بأسرع وقت

قال محمد خنجي، عضو منظمة مجاهدي خلق ومجلس المقاومة الإيرانية، إن التناقض الرئيسي المتخفي وراء كلمتي "قوية" و"عادلة" التي يرفعهم النظام الإيراني أمام شعبه، هو تناقض عميق في المواجهة الاجتماعية التي يعاني منها النظام.

وأكد خنجي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الوضع الحالي هو حالة خاصة جدا، والتي لم يكن لها مثيل على مدى العقود الأربعة الماضية من حكم النظام حسب اعتراف قادة النظام انفسهم. 

وبين عضو منظمة مجاهدي خلق ومجلس المقاومة الإيرانية، أن عناصر النظام يحذرون ايضا من أن المجتمع صار يشبه مرجلًا بخاريا في حالة غليان ويحذرون من أن التدهور سيصل في اي لحظة إلى نهايته ويصبح الامر في خبر كان.

المعارضة في موقف أقوى

كشف مهدي براعي من المسؤولين الأقدمين في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في مقابلة مع تلفزيون "إيران آزادي"، أنه اختلف الموقف الحالي لبديل النظام أي المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية على الصعيد الدولي مع ما كان عليه في السابق، سابقًا، كان اسم البديل مدرجًا في قائمة المنظمات المحظورة للاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة، ومن جانب آخر كان محاصرًا في العراق هذه الظروف السابقة كانت ناجمة عن سياسة المساومة والمهادنة، ولكن الآن شطب اسم البديل من القائمة وهو مرهون بعمل مرهق ومضن ودؤوب وعلى رأسه السيدة مريم رجوي من خلال عمل حقوقي واجتماعي مكثف.

وأضاف براعي في بيان تلقت "بوابة المواطن" نسخة منه، أنه على الصعيد الدولي لقد باءت سياسة المساومة والمهادنة بالفشل والآن تغير المشهد الدولي الراهن مختلفًا مع كان عليه في السابق ويشير الكل إلى مجاهدي خلق كما يؤكد على أن المشكلة الرئيسية تكمن في النظام الإيراني.

واستكمل براعي، أن الدول الأوروبية جربت جميع الطرق مع النظام ومنحته كل ما طلبه من امتيازات وحوافز مجربة كل شيء لعلها تتمكن من التفاوض مع هذا النظام وكلما طلب النظام من الامتيازات والحوافز منحته إياها ولكنها وجدت الظروف أسوأ، والآن وصلوا إلى حل يقضي بأن سياسة المساومة باءت بالفشل وهناك حل وحيد وهو تبديل هذا النظام والبديل الوحيد لهذا النظام هو مجاهدي خلق.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads