المواطن

عاجل
رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الهجرة غير الشرعية في أفريقيا.. مصر تنقذ القارة السمراء

الأحد 03/مارس/2019 - 02:37 م
سيد مصطفى
طباعة
مثلت قضية عودة اللاجئين والهجرة غير الشرعية فى أفريقيا، أبرز المحاور التي تحدث فيها القادة الأوروبيون مع نظرائهم العرب بالقمة العربية-الأوروبية، وإن تنوعت أراء كل طرف فيهم.

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية فى أفريقيا
أشار الرئيس السيسي خلال كلمته في القمة العربية الأوروبية الأولي، عن الهجرة غير الشرعية فى أفريقيا والعالم، إلى أن مصر تستضيف ملايين اللاجئين، يعيشون بيننا ويتلقون خدمات حكومية في التعليم والصحة كنظرائهم المصريين، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي مررنا بها في السنوات الأخيرة.

وأكد السيسي في كلمته عن الهجرة غير الشرعية فى أوروبا، أن مصر نجحت في وقف أية محاولات اللجوء أو الهجرة غير الشرعية عبر شواطئها منذ سبتمبر 2016، ودخلت في حوارات ثنائية مع عدد من الدول الأوروبية، لتأسيس تعاون ثنائي للتعامل مع تلك الظاهرة، ليس فقط من حيث تداعياتها، وإنما من حيث أسبابها. ولقد شهد عام 2018 تطورًا نوعيًا، تمثل في بلورة عَقد دولي للهجرة الآمنة والنظامية، بعد تفاوض شاق، ليتم إقراره في ديسمبر 2018 بالمغرب.

بينما أوضح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز خلال كلمته في القمة العربية الأوروبية الأولي، على أهمية العمل المشترك بأن قضايا الهجرة غير الشرعية من أخطر القضايا التي تواجهه الأمة.

وذكر الملك سلمان، ان المملكة قامت المملكة بإنفاق مساعدات قدرها 35 مليون دولار داخل 8 دول في المجالات الإنسانية والخدمية. 

جامعة الدول - الهجرة
جامعة الدول - الهجرة غير الشرعية فى أفريقيا
وشكلت الهجرة غير الشرعية فى أفريقيا والعالم، النقطة الثالثة في المحاور التي حددها الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والتي تتمثل في أن تحديات الإرهاب والهجرة غير النظامية وتباطؤ النمو، لن تحل سوى ببناء شبكات تعاون وأطر جديدة للتعاون بين الجانبين، تهدف لحصار الإرهاب والتضييق على جماعاته أمنيًا وماليُا، ومعالجة الهجرة غير النظامية إتساقًا باتفاقية مراكش، والتنمية الاقتصادية المستدامة التي تحل جميع المشاكل على المدى الطويل وخاصة للشباب العربي.

كلاوس يوهانيس - الهجرة
كلاوس يوهانيس - الهجرة غير الشرعية فى أفريقيا
وتصدرت الهجرة غير الشرعية فى أفريقيا والعالم، نفس القضية أولويات الجانب الأوروبي، حيث قال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، فى القمة العربية الأوروبية الأولى، أن التعاون بين الإتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية يجب ان يسير في عدة مجالات ومنها السماح للتجارة الحرة والاستثمارات والتنمية المستدامة بين الجانبين، والعمل على تخفيض الفقر.

وأوضح كلاوس يوهانيس، خلال كلمته فى القمة العربية الأولى، أن الهجرة ما تزال المشكلة الكبرى التي تواجه الجانبين، داعيًا للتعامل مع أسبابها الأساسية، سواء في دولها الأصلية أو دول المرور.

وطالب الرئيس الروماني بضرورة التعاون بين الإتحاد الأوروبي وجامعة الدول الأوروبي، خاصة في محاربة الإرهاب، عبر تعزيز التعاون بين الدول العربية والاوروبية، مبينًا أن رومانيا تعترض على كافة أشكال العنف والتطرف العميق.

ودعا كلاوس يوهانيس، الأطراف العاملة في المجتمع الدولي، باتخاذ المواقف تجاه القضايا الملحة بالبلدان في المنطقة، من خلال الحوار المفتوح، وأن يتشاطر الجانبان القيام بالتدابير القوية تجاه القضايا الأكثر إلحاحًا من أجل التوصل لنتائج ملموسة.

جان كلود يونكر
جان كلود يونكر
المفوضية الأوروبية
قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في كلمته خلال القمة العربية الأوربية الأولي:" أن الاتحاد الأوروبي خصص مبالغ مالية ضخمة لعودة اللاجئين السوريين والفلسطينيين لبلادهم ويصل هذا الدعم إلى 17 مليار دولار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads