المواطن

عاجل
وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للفن ....متحف تل بسطا يفتتح معرض مؤقت بعنوان" الكارتوناج " العربي للتنمية المستدامة يوقع مع جامعة ليبيا المفتوحة اتفاقية علمية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لاتنسى| «حماني ديوري» قائد استقلال النيجر وصديق «عبد الناصر»

الخميس 28/فبراير/2019 - 12:13 م
سيد مصطفى
طباعة
جمعهما الأزهر، كما جمع دولتيهم الإسلام، إنه صديق الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ومحرر النيجر ورئيسها الأول حماني ديوري، الذى خاض مسيرة كبيرة لتحرير بلاده ومسيرة مماثلة لقيادتها.

نشأ حماني ديوري كنجل أحد ضباط الصحة العامة في الإدارة الاستعمارية الفرنسية، وكان حاضرا في كلية ويليامز بونتين التربوية في داكار، السنغال، وعمل مدرسا من النيجر في عام 1936، وفي عام 1938، أصبح مدرسًا للغة الأجنبية في الهوسا وجيرما في معهد التعليم في الخارج، في باريس.

بدأ نشاطه السياسي في عام 1946، عندما عمل كمدرسة أساسية في نيامي عاصمة النيجر، أصبح أحد مؤسسي الحزب التقدمي النيجيري (PPN)، وهو فرع إقليمي للديمقراطيين الأفارقة، وكان يعمل مديرا لمدينة نيامي عاصمة النيجر، وفي وقت لاحق من ذلك العام، تم انتخابه في الجمعية الوطنية الفرنسية. في انتخابات 1951، هزم ديوري من قبل ابن عمه ومنافسه السياسي جيبو باكاري. انتخب للمجلس في عام 1956، وانتخب نائب رئيس البرلمان.

وفي عام 1958، وبعد استفتاء منح الحكم الذاتي للنيجر، أصبح ديوري رئيسًا للحكومة المؤقتة. كان في ذلك الوقت رئيس وزراء جمهورية 1959. خلال هذه الفترة، حظرت الحكومة الفرنسية جميع الأحزاب السياسية باستثناء PPN، مما جعل النيجر دولة واحدة.

ونالت النيجر استقلالها عن فرنسا في أغسطس 1960 وانتُخب ديور رئيسًا للجمعية الوطنية في نوفمبر 1960، وعمل على تنظيم ائتلاف قوي من الهوسا وفولا وقادة جُرما، بمن فيهم الرؤساء والتجار، دعمًا لاستقلال النيجر.

وقد اكتسب شهرة عالمية كمتحدث باسم الشؤون الأفريقية ومحكمًا شعبيًا في النزاعات التي تشمل دولًا أفريقية أخرى، وعلى الصعيد المحلي، كانت إدارته تعاني من الفساد، ولم تتمكن الحكومة من إجراء إصلاح شامل.

كان المحك الأهم في فترة ولايته هو العلاقة مع فرنسا، حيث كانت حكومته تحبذ الحفاظ على العلاقات الاقتصادية التقليدية مع فرنسا، والتي ساعدته بدورها في إستخراج الكنز النووي "اليورانيوم"، ولكن عانت علاقته مع فرنسا عندما أعربت حكومته عن عدم رضاهم عن مستوى الاستثمار في إنتاج اليورانيوم عندما زار جورج بومبيدو النيجر في عام 1972.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads