المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نتائج الحرب الكورية| بحور من الدماء دون نصر أو هزيمة

الخميس 07/مارس/2019 - 03:44 م
حامد العدوى
طباعة
شهدت نتائج الحرب الكورية التى اندلعت في الفترة من عام 1950 وحتى عام 1953م، ورغم عدم تجاوزها الثلاث سنوات، إلا أنها اصطبغت بالدموية والتوحش، فأسفرت عن مقتل أكثر من خمسة ملايين شخص من أبناء شبه الجزيرة الكورية، بالإضافة لـ40ألف عسكري أمريكي، فضلًا عن المصابين.

وانعكست نتائج الحرب الكورية على أكثر من جانب، يمكن إجمالها فيما يلي: 

الجانب البشري: كانت الخسائر فادحة في الجانبين، فقدرت الولايات المتحدة خسائرها البشرية بحوالي 52ألف رجل، أغلبهم من قوات كوريا الجنوبية، أما تقديرها لخسائر القوات الشيوعية فبلغ 108 آلاف رجل، ولم يقتصر القتل على العسكريين، فقتل حوالي مليون مدني في كوريا الجنوبية بالإضافة لتشريد حوالي 4ملايين.

الجانب المادي: قدرت الولايات المتحدة خسائرها في هذه الحرب بحوالي 67بليون دولار، بالإضافة إلى تدمير البلدين؛ إذ تقدر الخسائر في كوريا الجنوبية فقط بحوالي بليون دولار.

الجانب السياسي: رغم الخسائر التي أسفرت عنها الحرب الكورية، إلا أن الفشل كان مصير طريق السلام بين الطرفين، فلم يتم سوى توقيع هدنة بين الطرفين، وبعد أربعة شهور فقط منها انفجرت الحرب في جبة أخرى بين المعسكر الشرقي والغربي على ساحة الهند الصينية.

وتكررت محاولات خرق الهدنة من الطرفين، فانتهت النتيجة بإجهاض مساعي كوريا الشمالية في توحيد شبه الجزيرة، بسبب وقوف الولايات المتحدة في صف الجانب الجنوبي، وفي الوقت ذاته فشلت مساعي الولايات المتحدة في التوحيد بالقوة، نظرا لدعم الصين الشعبية للجانب الشمالي.

وتتضمن نتائج الحرب الكورية السياسية: تعميق العلاقات بين كوريا الجنوبية والصين الشعبية، إلا أن الأخيرة جنت نصيبها من الخسائر بفشلها في ضم تايوان إليها حتى يومنا الحالي، كما كانت الظاهرة السياسية الأكثر ظهورا في المشهد هي تصارع القوى الغربية والشرقية العظمى على ولاءات الدول الصغيرة.

 نتائج الحرب الكورية| بحور من الدماء دون نصر أو هزيمة 
كما شهدت هذه الحقبة تقدما ملحوظا في صناعة السلاح والذي انتهى بصناعة القنبلة النووية، فقد نجح الاتحاد السوفيتي في امتلاك السلاح النووي، ونجحت الصين الشعبية بعد ذلك في حيازة الأسلحة النووية، وهو ما كان يعني في ذلك الوقت استبعاد نشوب حرب عالمية ثالثة، نظرا لعدم حيازة الولايات المتحدة الأمريكية السلاح النووي.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads