المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرياضة في دول الساحل الإفريقي .. كرة القدم هي هويتهم

السبت 16/مارس/2019 - 08:00 م
علي خلاف
طباعة
تعتبر الرياضة في دول الساحل الإفريقي، من أهم الملامح التي  تشكل الهوية في دول الساحل الإفريقي، كما أنها تشكل نسبة دخل كبير دخل بلدان: النيجر ومالي وبوركينا فاسو، وتشاد.

وتستعرض بوابة المواطن « الرياضة في دول الساحل».


الرياضة الأكثر شعبية في موريتانيا هي كرة القدم، والتي يديرها الاتحاد الموريتانيي لكرة القدم وتشرف الجمعية على المنتخب الموريتاني لكرة القدم، بالإضافة إلى الدوري الموريتاني الممتاز، ويعد «كأس الرئيس» البطولة الوطنية الأولى في موريتانيا.

جمعية الحرس الوطني أفضل الفرق المورتانية 
وتعتبر أفضل وأشهر فرق موريتانيا «جمعية الحرس الوطني» الذي يشارك في الدوري الموريتاني الممتاز منذ أوائل الثمانينيات من القرن العشرين، وتأتي رياضة السلة في المركز الثاني ، حيث كان لموريتانيا فريق قوي لكرة السلة، الذي تحدّى فرق النخبة في القارة في مناسبات متعددة،وتأتي رياضات السباحة ، الغطس، في المراكز الثالثة والرابعة علي الترتيب حسب الأهمية في دولة موريتانيا.
 
أعلام كرة القدم  في موريتانيا 
ويعتير أدامو موسى عيسى، أمادو موتاري، أوليفيي بونيس، بوباكار تالاتو من أشهر الاعبين في كرة القدم الموريتانية.

الرياضة في مالي

المنتخب المالي
المنتخب المالي
علي غرار دولة موريتانيا تعتبر كرة القدم في مالي هي الرياضة الأم، والتي يعتمد عليها في العيش، من خلال أكاديميات كرة القدم هناك، وتصدير الاعبين إلي دول أوروبا، وتعد أكاديمية «الحاج ضيوف» من أشهر الأكاديميات في كرة القدم بدولة مالي.

أشهر الرياضيين في مالي 

يعد من أبرز الراضيين بمالي: أبدو دومبيا، أبدولاي كايتا، أبو بكر غيندوا، يوركينا.

الرياضة في بوركينا فاسو

الرياضة في بوركينا
الرياضة في بوركينا فاسو
المنتخب التشادي
المنتخب التشادي
تسيطر كرة القدم علي أروقة الرياضة بدولة بوركينا فاسو حيث لقب منتخبها لكرة القدم بـ «الأحصنة» حيث أن المنتخب الوطني الذي يمثل بوركينا فاسو، ويدار من قبل اتحاد بوركينا فاسو لكرة القدم ،كان معروفا باسم منتخب «فولتا العليا» لكرة القدم حتى سنة 1984 حيث تم تغيير مسمى الدولة. 

أفضل إنجازات «منتخب بوركينا فاسو» لكرة القدم 
تحقيق المركز الثاني في بطولة كأس الأفريقية لكرة القدم 2013 التي استضافتها جنوب أفريقيا، لم ينجح حتى الآن في التأهل إلى بطولة كأس العالم.
-شارك منتخب بوركينا فاسو في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012
-شارك منتخب بوركينا فاسو في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016.

الرياضة في تشاد

تأسس الاتحاد التشادي لكرة القدم في عام 1962 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1988 وانضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1988، حيث تملك كرة القدم في تشاد شعبية كبيرة ، كمصدر دخل، من خلال مشاركة بطلي الدوري التشادي والكأس في بطولات دوري أبطال إفريقيا ،وكأس الكونفدرالية الإفريقية.

أشهر أندية كرة القدم في تشاد

تعتبر أندية : توربيون، فولا إيديفيس،نادي النهضة. 

توربيون
توربيون هو نادي كرة قدم تشادي ينتمي لمدينة انجمينا، وهو أكثر ناد تتويجا في دوري تشاد الممتاز ب 6 ألقاب . يلعب مبارياته ب ملعب أومنيسبورتس إدريس محمد أويا .

ألقابه
دوري تشاد الممتاز : 6
1987،1991،1997، 2000،2001،2010.
كأس تشاد: 3
1987،1989،2008.
كأس السوبر التشادي: 1
2008.

فولا إيديفيس

نادي فولا إيديفيك لكرة القدم  هو نادي كرة قدم تشادي مقره في العاصمة إنجامينا. فاز فولا إيديفيك ببطولة الدوري الممتاز عام 2011 وذالك لأول مرة.

كان به عدد من لاعبي المنتخب الوطني التشادي، مثل مبايا براي،س ماساما أسيلمو، فرديناند غاسيناوحسن حسين. ألوان النادي هي السماوي والأبيض.

نادي النهضة 

نادي النهضة  هو نادي كرة قدم تشادي تأسس سنة 1954، مقره في العاصمة إنجامينا، سبق للنادي أن فاز 6 مرات بدوري تشاد الممتاز آخر تتويج كان عام 2007. يلعب الفريق مبارياته المنزلية على الملعب الوطني والذي يستع لـ 30.000 متفرج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads