المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لا منسهرش بقى.. قلة النوم تسبب زيادة الوزن

الأربعاء 20/مارس/2019 - 08:01 م
أمل عسكر
طباعة
ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن قلة النوم تسبب زيادة الوزن، و هذا ما اكتشفه العلماء مؤخرا في عدد من الأبحاث، أثبتت أن الأرق سبب في ذلك.

قلة النوم تسبب زيادة الوزن

وحسب ما جاء في موقع الدايلي ميل، قلة النوم تسبب زيادة الوزن، و أن الأرق ينشط منطقة الدماغ، و الذي تجعلنا نتناول الطعام، بشكل أكبر في الليل.

و قلة النوم قد تجعلنا "نأكل" بسبب إفراز هرمون الكورتيزول، ونعلم جميعًا أن الحصول على ما يكفي من النوم يؤثر على طاقتنا ومزاجنا، لكن الأبحاث تشير إلى أن الأرق يسبب لنا الرغبة في السكر.

و في بحث الدكتور روبن تاكر من قسم علوم الأغذية والتغذية البشرية، تبين أن الفشل في النوم قد يؤدي إلى تنشيط منطقة في الدماغ ويتم "تشغيلها" عندما نستهلك طعام يوجد به سكر.

كما يوصي مسؤولو الصحة حول العالم بالبالغين بين سبع وتسع ساعات من إغلاق العينين في الليلة، و لتحديد كيفية تأثير سباتنا على الرغبة الشديدة في تناول السكر، قام الباحثون بتحليل الرجال الأصحاء الذين ادعوا أن النوم جيدًا.

وارتدى الرجال أقطاب كهربائية على رأسهم بينما كانوا ينامون خلال روتينهم الليلي العادي على مدى ليلتين متتاليتين، وتقيس هذه الأقطاب النشاط الكهربائي لأدمغة الرجال لتحديد مقدار العين المغمورة لديهم، وكذلك طول الوقت الذي يقضونه في النوم العميق أو الخفيف.

في اليومين التاليين، ذهب المشاركون إلى المختبر حيث تذوّقوا بين 14 و 18 محلولًا سكريا، ثم قاموا بتصنيفها حسب ترتيب الأفضليات، وكشفت النتائج التي نشرت في مجلة نوعية الطعام وتفضيله عن قلة النوم الذي يحصل عليه الرجال، وزيادة شغفهم بالسكر.

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن قلة النوم قد تكون مسؤولة عن زيادة بنسبة 15 في المائة في التفضيل تجاه الأطعمة الحلوة لدى النساء، ومع ذلك ، عندما قارن العلماء نتائج دراستهم للذكور بهذا البحث، لم يجدوا أي اختلاف في الرغبة الشديدة بين الجنسين.

لقد ثبت أن الأرق يؤثر على نشاط منطقة المخ المعروفة باسم اللوزة، والتي تعالج العواطف و تعمل كمركز مكافأة لدينا، كما يرتبط قلة النوم أيضًا بإفراز هرمون الكورتيزول المرتبط بالإجهاد ، المرتبط بتناول المزيد من الطعام، خاصة عند النساء.

يعتقد الباحثون أن الدراسات المستقبلية يجب أن تحاول الوصول إلى العلاقة بين الرغبة الشديدة في النوم والسكر.

اقرأ ايضًا: هتخس وانت نايم| حرق السعرات الحرارية أثناء النوم بهذه الطرق

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads