المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد إلغاء رسوم تكرار العمرة.. ترحيب برلماني بقرار محكمة القضاء الإداري

الأحد 24/مارس/2019 - 06:32 م
أميرة زنباع
طباعة
أصدرت محكمة القضاء الإداري قرارًابـ إلغاء رسوم تكرار العمرة ، وهو ما يُعني إلغاء قرار وزيرة السياحة لعام 2018، بشأن فرض رسوم على المعتمرين

إلغاء رسوم تكرار العمرة
وقالت المحكمة في قرارها بـ  إلغاء رسوم تكرار العمرة إن ممارسة الشعائر الدينية وحرية التنقل والحرية الشخصية يعد من الحقوق والحريات بالمواطن التي لا يمكن تعطيلها
إلغاء رسوم تكرار
إلغاء رسوم تكرار العمرة
وكان قد أثار فرض رسوم على تكرار العمرة جدلًا واسعًا بين المصرين، ورأوا أن هذه حرية دينية لا يمكن أن يتم تحديدها بقانون أو قرار، يمنعه من التقرب إلى الله ؛ لذلك جاء قرار إلغاء رسوم تكرار العمرة لينشر السعادة بين المعتمرين.


الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة
وتعليقًا على قرار محكمة القضاء الإداري بشأن إلغاء رسوم تكرار العمرة، قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة ، إن على الوزارة تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ إعلاء لمبدأ سيادة القانون واحتراما لحجية الأحكام القضائية.

ووجهت وزيرة السياحة اللجنة العليا للحج والعمرة بتدارس آلية وسبل تنفيذ هذا الحكم وفقًا لما جاء بمنطوقة وأسبابه الجوهرية.
إلغاء رسوم تكرار
إلغاء رسوم تكرار العمرة
ترحيب برلماني بالغاء رسوم تكرار العمرة
وفي ذات السياق رحب حسني حافظ عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، بقرار إلغاء رسوم تكرار العمرة، الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري.


وأضاف النائب حسني حافظ، في تصريحات لـ "بوابة المواطن" أن قرار إلغاء رسوم تكرار العمرة يعطي المواطنين فرصة للاعتمار أكثر من مرة لأن هذا حق ديني، لافتًا إلى أن تكرار العمرة لا يعد سببا لنشوء حق في فرض هذه المبالغ.

وأشار عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إلى أنه بعيدًا عن وجود قرارات لابد على المواطن الذي اعتمر أكثر من مرة أن ينظم ويقنن عدد الاعتمار، حتى يعطي فرصه للأخرين الذين لم يؤدوا فريضة العمرة بعد.


وتابع أن قرارفرض رسوم على تكرار العمرة كان عقبة أمام من يريد تأدية فريضة العمرة أكثر من مرة، ولكن إذا كان الشخص مقتدر ماليًا من الممكن أن يعطي فرصة زيارة بيت الله لغير القادرين على نفقته الخاصة.


وفي الإطار ذاته أكد عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن فرض رسوم تكرار العمرة غير معقول، موضحًا أن حكم محكمة القضاء الإداري واجب النفاذ.

شركات السياحة 
وأوضح النائب عمرو صدقي، في مداخلة هاتفية على قناة العاصمة، أن لجوء شركات السياحة للقضاء الحل الأمثل في قضية رسوم تكرار العمرة، رفض الجهات التنفيذية الاستجابة لمطالبات الأهالي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads