المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| حال صناعة «الحنطور» بطنطا عقب انصراف أرباب المهنة

الأربعاء 27/مارس/2019 - 01:05 م
نجلاء البسيوني
طباعة
انتقلت «بوابة المواطن» إلى منطقة «تل الحدادين» أقدم أحياء مدينة طنطا ومنبع العديد من الصناعات، لرصد الحال الذي وصل إليه أرباب مهنة صناعة «الحنطور».

التقينا الأسطى «صلاح عاشور» بالعقد السابع من عمره، صاحب أقدم ورشة لتصنيع الحنطور، الذي روي لنا رحلته في المهنة منذ بداية تعلمه في التاسعة من عمره.
صناعة الحنطور
«أحنا أقدم عيلة اشتغلت في المهنة دي، الورشة دي اللي علمت كل صنايعية في طنطا»؛ بهذه الجملة يسترجع الأسطى «عاشور» تاريخ أسرته في هذه المهنة منذ بدأها جده الأكبر وشرع في تعليم أولاده توارثوها عبر الأجيالالقادمة مضيفا أنه بدأ في تعلم هذه المهنة في سن التاسعة من عمره على يد والده ودائما كان يجلس مع جده ليكتسب منه المزيد من الخبرة. 

واستكمل حديثه متفاخرا، بذكريات أسرته في صناعة «الحنطور» قائلاً: إنه شارك والده في عمل حنطور أوصى به الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أثناء زيارته لمدينة طنطا قبل اندلاع حرب 1973 وجده صمم «كارته» لفضيلة الشيخ الشعراوي وجاءه العديد من الشخصيات الهامة كان آخرهم الفنان أحمد السقا. 
وشرح المعلم صلاح، مراحل صناعة الحنطور والتي تتكون من عدة مراحل أولها تصميم الجسم الخشبي من ثم صناعة الحديد الذي يتم تركيبه قبل تركيب العجلة الخشبية وبعدها ينقل الحنطور للورشة الثانية التي تبعد عدة خطوات عن الورشة الرئيسية وهي ورشة السروجي الذي يقوم بتنجيد المقاعد الخاصة بالحنطور، وصولا للمرحلة قبل الأخيرة وهي مرحلة الدهان أو الطلاء وتنتهي رحلته الأخيرة عند سمكري الحنطور، ليخرج في شكله النهائي موضحا أنه يستخدم ثلاثة أنواع من الأخشاب وهم "الزان، السنط، التوت" وتختلف أنواع الحناطير منها "الكارته، زيتون، كومبير، حنطور".

«هفضل متمسك بالمهنة دي لأخر يوم في عمري ووصيت ولادي يفضلوا يشتغلوا فيها ويعلموها لأولادهم»؛ كلمات تفوه بها الأسطى صلاح تحمل كل معاني الرضا وعشق المهنة، متابعا أن حال المهنة يتراجع يوما بعد يوم وأخذ صانعيها في البحث عن مهن أخرى لكسب قوت يومهم وشرح أن سبب تمسكه بالمهنة وصية والده أن تظل ورشته تعمل ويورث المهنة لأولاده. 
مراحل تصنيع الحنطور
مراحل تصنيع الحنطور
وخارج الورشة يقف «كريم عاشور» شاب في العشرينات من عمره، يكمل ما بدأه منذ شهرين في حنطور يدعي "كومبير" يرجع تصميمه لحنطور الملك فاروق ويقول أنه تعلم المهنة منذ نعومة أظافره على يد والده، شارحا أن والده كان يعاقبه بالضرب حتى تمرس في المهنة وكانت أسعد لحظاته عندما يقف مع جده ليتعلم منه. 

ويحكي أنه ظل حتى الثانية عشرة من عمره يتلقى التعليم من جده وكانت آخر وصية يوصيه بها مثل شعبي «من فات قديمه تاه» ليخبره به أن يتمسك بالمهنة مهما حدث. 

ويضيف، أنه حاول أن يعمل في العديد من المهن ولكنه دائما يعيده الحنين لمهنة أجداده التي وجد بها نفسه مضيفا بفخر لم يزول عن ملامحه أن أسم ورشة «عاشور» لها مكانتها في العديد من المحافظات السياحية كالأقصر وأسوان وزوار السيد البدوي سواء من داخل مصر أو خارجها. 
الحنطور
الحنطور
ويختتم حديثه قائلا إن المهنة تعاني حالة من الركود لم تشهدها في سابق عهدها بسبب تطور وسائل المواصلات فقديما كان الحنطور الوسيلة الأساسية في جميع محافظات مصر ومع ظهور «التوك توك» أثر بشكل كبير على إقبال المواطنين على التحرك بالحنطور داخل طنطا بالإضافة لترك عدد كبير من الصنايعيه للمهنة بسبب زيادة الأسعار وتزايد أعباء الحياة. 
فيديو| حال صناعة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads