المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| مدحت شلبي من «الشرطة» إلى المعلق الأشهر في الوطن العربي

السبت 30/مارس/2019 - 11:44 ص
علي خلاف
طباعة
يعتبر مدحت شلبي النجم الإعلامي والملقب بـ «شلبوكة» أحد أعمدة الإعلام الرياضي في مصر والوطن العربي، بشعبية الجارفة، خصوصاً في مجال التعليق الرياضي. 

كل ما تريد أن تعرفه عن مدحت شلبي
بعدما حول ضفته من ضابظ في «الشرطة» إلى كرة القدم.

ولد مدحت شلبي النجم الإعلامي  فى مدينة «أبو كبير» التابعة لمحافظة الشرقية في يوم 22 من شهر نوفمبر، حيث التحق بكلية الشرطة ثم تخرج منها ، ليعمل بها فترة قليلة ، ويأخذ  قرار التقاعد من العمل بوزارة الداخلية ، ليخرج على المعاش برتبة اللواء.

مدحت شلبي مع كرة القدم
بدأ مدحت شلبي النجم الإعلامي مشوارة مع كرة القدم أثناء فترة عمله في وزارة الداخلية، حيث أصبح لاعباً في نادي اتحاد الشرطة فكان يجمع بين العمل كضابط شرطة وممارسة لعبة كرة القدم في وقت واحد، فكان يذهب إلي مقر عمله بقسم الشرطة بحقيبة التدريبات ، حتى أن المأمور إعترض علي ذلك، وطلب تبديله، الا أن وزارة الداخلية رفضت هذا الطلب، وحصل على الموافقات اللازمة علي ممارسته لكرة القدم بجانب عمله كضابط فى قسم الشرطة.

حصل مدحت شلبي النجم الإعلامي علي دراسات عليا متقدمة فى التدريب، بعد دراسة علم كرة القدم في أوروبا، وبالتحديد من جامعة لافبارا الإنجليزية، كما حصل علي دورة تدريبية من أكاديمية نابولي فى إيطاليا، كما حصل علي عدد من الدراسات العليا فى التدريب من مصر.

إنضم جنرال الإعلام الرياضي الى نادي الشمس، بعد قرار تجميد نادي إتحاد الشرطة ، تحت قيادة المدرب القدير عبد المنعم الحاج، والذى رحل بعد فترة قصيرة لكى يقوم بتدريب نادى المقاولون العرب مع الكابتن فؤاد صدقي، ليقرر مجلس إدارة الشمس فى وقتها أن يكون مدحت شلبي مديراً فنياً للفريق إلى جانب أنه أحد لاعبي الفريق فى ذات الوقت.

حقق مدحت شلبي النجم الإعلامي طفرة كبيرة في هذا الوقت مع نادي الشمس حيث تمكن من الصعود بالفريق من القسم الثالث إلي الثاني ثم الأول، وكان الأنجاز الأكبر هو الوصول بالفريق إلي نصف نهائي كأس مصر أمام النادى الإسماعيلي وتوديع بطولة الكأس بركلات الترجيح، ومع صعود نادى الشمس للدوري الممتاز ، إستمر شلبوكة مدرباً للشمس لمدة 8 أسابيع إلا أن خروج المهندس محمد الملاح، رئيس النادي الأسبق من السجن، كان سببًا في الإطاحة به من مقعد المدير الفني.

بعد هذا القرار شعر مدحت شلبي بالظلم بسبب إستبعاده من تدريب الشمس خاصة بعد تحقيقه لنتائج ممتازه مع الفريق وقيادته للدوري الممتاز في ذلك الوقت، صدر حينها قرار من محمد الملاح رئيس النادي بتعيين مدحت شلبي مديراً للكرة، ولكنه رفض الفكرة تماماً متمسكاً بالرحيل نهائياً عن نادي الشمس.

مدحت شلبي مدربا

خاض مدحت شلبي النجم الإعلامي تحدي تدربيبي جديد عندما تولي قيادة نادى أسمنت السويس، حيث حقق معه نتائج إيجابية، وتمكن من تحقيق إنجاز الصعود من القسم الثالث الى القسم الثانى.

بدون مقدمات قرر كابتن مدحت شلبي إعتزال العمل في مجال التدريب في كرة القدم، والذى أكد أنه لم يعد يتحمل ضغوط مهنة التدريب في هذا الوقت، خصوصاً وان هذا القرار تزامن مع حصوله على عرض ليصبح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بجانب كونه المتحدث الإعلامي للإتحاد المصرى لكرة.

 مدحت شلبي النجم الإعلامي
فى مجال الإعلام نجح «شلبوكة» فى مجال الإعلام مقدماً عدد كبير من برامج المنوعات في التليفزيون المصرى مع نجوم الفن والرياضة، ثم قرر إحتراف التعليق الرياضى بقوة، وكان له اللمسة المعروفة عنه، والتى بدأت تجذب الجماهير له على مختلف الانتماءات، ولم يتم حتى وقتنا هذا كشف هويته والإنتماء الى أحد قطبي الكرة المصرية الاهلى او الزمالك، الى ان قام بإحتراف تقديم الإستديوهات التحليلية فى العديد من القنوات الفضائية، وكانت البداية مع قناة دريم الفضائية، وقناة «أوروبيت» المشفرة، إلى أن ظهر على السطح فى عام 2007 قناة «مودرن سبورت»، والتى كانت نقطة تحول فى مجال الإعلام الرياضى فى مصر، ومعها أصبح «شلبي» النجم الاول بين كل مقدمى البرامج الفضائية فى هذا التوقيت، وخصوصاً مع ظهور برنامج مساء الانوار، والذى أصبح العلامة التجارية فى العديد من القنوات لمدة وصلت الى أكثر من عشر سنوات، ما بين النهار الرياضة، وإم بي سي مصر، وتن تى فى، وأون تى في، وأون سبورت، وأخيراً قناة بيراميدز.

أشهر تعليقاته
تربع على عرش التعليق الرياضى فى مصر، ليصبح الإسم رقم واحد علي الشاشة المصرية، فهو من القلائل في مجال التعليق الرياضي الذي أحبته الجماهير، ومن أشهر تعليقات مدحت شلبي النجم الإعلامي أثناء المباريات : «يا نهار أبيض» ، «بص بعينه وما رحمش بقلبه»، «بيبو وبشير..بيبو والجون»

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads