المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«جوهرة القرن» تعرف على قصر عابدين الذي زاره 30 سفيراً في مصر

الإثنين 01/أبريل/2019 - 10:03 ص
ساره نويجي
طباعة
بالتزامن مع دعوة الدكتور خالد العناني وزير الآثار لسفراء ٣٠ دولة أجنبية من مختلف دول العالم في مصر لزيارة جوهرة القرن قصر عابدين الأثري، نعرض أبرز ما عرف عن إحدى تحف القصور الخالدة.

جوهرة القرن لماذا 
قصر عابدين
قصر عابدين
أقيم القصر على مساحة ٢٥ فدان، منهم ٢٠ فدان للحدائق و٥ أفدنة مخصصة للمباني، حيث يحتوى القصر على قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها المميز، فاستخدم الصالون الأبيض والأحمر وكذلك الأخضر في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر، إضافة إلى مكتبة القصر التي تحوى نحو ما يقرب من 55 ألف كتاب. 

إلى جانب هذا، يحتوى القصر على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة إضافة إلى أماكن معزولة بالستائر داخل المسرح خاصة بالسيدات.

على الطراز الباريسي
تحف قصر عابدين
تحف قصر عابدين
ويعد القصر محور خطة الخديوي إسماعيل لبناء قاهرة حديثة، فهو مستوحى من الطراز الباريسي في ذلك الحين. وقد استعان الخديوي بمعماريين وفنانين من عدة دول تحت إشراف المهندس الفرنسي "ليون روسو"، وذلك للانتهاء من بناء القصر قبل افتتاح قناة السويس عام 1869، ولكن لم تكتمل غرفه البالغ عددها 500 غرفة حتى عام 1874.

الجناح البلجيكي
ويوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي الذي تم تصميمه لإقامة ضيوف مصر المهمين فيه، وسمي كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح سريرًا يعتبر من التحف النادرة نظرًا لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية.

من كل بلد لمسة

وقد ظل القصر والمعروف باسم جوهرة القرن التاسع عشر بمقر الإقامة الملكي حتى تم إلغاء الملكية في عام 1952. ويتميز القصر بتصميمات وديكورات إيطالية وتركية وفرنسية، بالإضافة إلى لوحات نادرة فريدة من نوعها. كما تزيين معظم الأثاث بالديكورات الذهبية والمصنوعة يدويًا.

متاحف القصر
وبمرور الوقت، تم بناء عدد من الإضافات الملحقة بالقصر، فعلى سبيل المثال خصص الملك أحمد فؤاد جزءًا من القصر كمتحف لممتلكات العائلة المالكة، ثم قام الملك فاروق بتوسيع المتحف لعرض عدد من أسلحة وميداليات العائلة المالكة.

و يضم القصر حاليًا خمسة متاحف، حيث يمثل كل متحف فترة تاريخية مختلفة:

1 - متحف الحرب (متحف الأسلحة)
قصر عابدين
قصر عابدين
شيده الملك فاروق، حيث يعرض مجموعات أسلحة مختلفة بما في ذلك عدد من الأسلحة المصرية التي تعود ملكيتها للملك فاروق إلى جانب عدد من الأسلحة الخفيفة.

2 - المتحف الملكي:

يحتوي على عدد كبير من متعلقات العائلة الملكية، فهو يُظهر عددًا من الأشياء واللوحات وأدوات الأكل المصنوعة من 2 الزجاج الملون والذهب والفضة، كما يحمل مجموعة مختلفة من الميداليات الملكية.

3 - متحف الفضيات:

تم إضافته إلى متاحف قصر عابدين في عام 1998. ويحتوي على عدد من التحف الفضية التي تنتمي إلى عائلة محمد علي.

4- متحف السلام (متحف الهدايا الرئاسية):

أسسه الرئيس الأسبق مبارك في عام 2005 لإظهار عدد من الهدايا الرئاسية وممتلكات أسرته. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المتحف على عدد من ميداليات الشرف الملكي.

5 - متحف الوثائق التاريخية:

يعرض عددًا من الوثائق التاريخية الهامة والسرية من عصور مختلفة.

إقرأ أيضًا: فيديو.. انقاذ طفلة من أعلى شجرة بحديقة قصر عابدين
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads