المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وسيم السيسي: كادت مصر أن تنقرض في زمن الاحتلال الإنجليزي

الأحد 31/مارس/2019 - 05:39 م
مريم حسن
طباعة
قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن الكثير من المؤرخين، اعتادوا أن يظهروا الإنجازات وإخفاء الانتكاسات، مؤكدا أن التعلم من الانتكاسة أشد أثرا من الإنجاز.

وسيم السيسي
وأضاف خلال فعاليات 

وأضاف الدكتور وسيم السيسى، عالم المصريات، خلال ندوة «المسكوت عنه فى التاريخ»، المنعقدة اليوم الأحد، على هامش فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب 2019، فى دورته الـ15، بمكتبة الإسكندرية، أن المؤرخين جرفوا التاريخ المصري القديم ولذلك لا نشهد أى تقدم فى العصر الحديث،  قائلا: «لا نذكر من التاريخ إلا ما نريد ونخفي منه ما لا نريده، رغم أن تعلمنا من هزيمة 67 جعلنا ننتصر فى 73.

وأوضح الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، أن تعداد مصر فى عصر عمرو بن العاص وصل إلى 24 مليون نسمة، بينما انخفض هذا الرقم إلى 2 مليون نسمة فى زمن الاحتلال الإنجليزي، فكاد الاحتلال أن يؤدي انقراض مصر.

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وكانت افتتحت المهندسة هدى الميقانى، نائب مدير مكتبة الإسكندرية، معرض الكتاب بالإسكندرية 2019 فى دورته العادية 15، والذي يستمر حتى 7 أبريل القادم.

وشهد الافتتاح جولة تفقدية للمعرض، بحضور الدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية ضيف شرف المعرض، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين ولفيف من الشخصيات العامة.

ويضم معرض الكتاب بالإسكندرية 2019 حوالي 50 دار نشر مصرية وعربية، ويحتوي على أجنحة لأربع دول عربية هم الكويت، الامارات، سوريا، فلسطين، كما يستضيف المعرض داخل مكتبة الإسكندرية أجنحة للعديد من الهيئات الحكومية والعربية مثل وزارة الآثار، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، المجلس القومي للصحة النفسية، المركز القومي للترجمة، وقنصلية فلسطين، كما تنضم أجنحة سور الأزبكية أيضا داخل مكتبة الإسكندرية هذا العام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads