المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| كيفية زراعة الكرنب.. الطرق السليمة لمحصول جيد وآمن

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 05:31 م
محمود المنشاوي
طباعة
يعتبر الكرنب من النباتات الهامة، والذي يتميز بشعبية كبيرة في مصر والفيوم خاصة، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، من فيتامينات وكالسيوم.
زراعة الكرنب
زراعة الكرنب
«بوابة المواطن» الإخبارية، تستعرض في التقرير التالي، كيفية زراعة الكرنب، من البداية حتى جني المحصول، من خلال مزارعين لهم خبرة كبيرة في الزراعة، وأوقات الزراعة والمناخ المناسب، والتربة المناسبة أيضًا، وأوقات الجني في السطور التالية:

المناخ المناسب لكيفية زراعة الكرنب
يقول فتحي علي، أحد المزارعين: «أزرع نبات الكرنب منذ أكثر من 30 عامًا، وهو نبات جيد ويتميز بفوائد عديدة، وزراعته تحتاج إلى جو معتدل يميل للبرودة».
فيديو| كيفية زراعة
ويؤكد فتحي، يجب "شك"  بذور الكرنب في بادىء الأمر في المشتل، ويفضل عمل هذه العملية في شهري مايو ويونيو، ثم نقل ما تم زراعته في المشتل خلال شهرى يوليو وأغسطس بعد 3 أشهر كحد أقصى من زراعة المشتل.

موعد زراعة الكرنب
يوضح، أنه بعد نقل بذر الكرنب من المشتل بعد زراعتها، يتم زراعتها على مساحات كبيرة بداية من شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، ويفضل شهري سبتمبر وأكتوبر، لأن طقسهما مناسبًا و زراعة الكرنب تحتاج إلى طقس بارد.

كمية التقاوي لزراعة الكرنب
يقول علي، أن زراعة الكرنب في المشتل مختلفة عن الزراعة في مساحات كبيرة، فالأولى زراعة البذرة من أجل إنشاء نبات كرنب، يتم توزيعه وزراعته على مساحات كبيرة، وفي المناسب، يحتاج فدان واحد إلى شتلات تعد بالآلاف، فمن الممكن أن تصل لـ 10 آلاف شتلة أو أكثر.
فيديو| كيفية زراعة
ما هي التربة المناسبة لزراعة الكرنب؟
يرى فتحي علي، أن زراعة الكرنب تصلح فى معظم أنواع الأراضى خاصة الطينية كما أكثرها إنتاجا الأرض الصفراء الثقيلة، مع مراعاة إتباع دورة زراعية مناسبة، لكن لا يصلح في الأرض الرملية والصخرية.

كيف يكون إنتاج محصول الكرنب جيد؟
يقول فتحي؛ أن أهم شيء هو العناية الدائمة بالمحصول منذ بدء الزراعة وحتى الجني، ويجب أولا اختيار صنف جيد من بذور القطن، ثم اختيار الأرض المناسبة ويستحسن أن تكون صفراء أو طينية، صم مقاومة الأمراض والحشرات فورًا.

كيفية ري الكرنب؟
تروى الأرض عقب الشتل بيومين ثم تروى الأرض مرة كل أسبوع أو 10 أيام حسب نوع الأرض ودرجة الحرارة ويجب أن يكون الرى بانتظام وعدم تعطيش النباتات.

فيديو| كيفية زراعة
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads