المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم الرقص العالمي.. كيف كان هذا الفن عند الفراعنة؟

الإثنين 29/أبريل/2019 - 09:38 م
يوم الرقص العالمي-
يوم الرقص العالمي- الفراعنة والرقص
ساره نويجي
طباعة
يحتفل العالم بـ « يوم الرقص العالمي» والذي يصادف 29 إبريل من كل عام، والذي أقرته لجنة الرقص التابعة للمعهد الدولي للمسرح (ITI)، الشريك الرئيسي لفنون الأداء في اليونسكو.

يوم الرقص العالمي

وقد احتفل العالم بهذا اليوم لأول مرة عام 1982 كإحياء لذكرى ميلاد الفنان جان «جورج نوفر» مؤسس الباليه الحديث والذي توفي في عام 1810، حيث يهدف هذا الاحتفال إلى تشجيع الرقص كشكل من أشكال الفن.

الفراعنة والرقص:

بحلول الدولة الحديثة (حوالي 1570 - 1069 قبل الميلاد) كانت الموسيقى راسخة كجزء من الحياة المصرية، حيث ظهر الرقص التعبيري في هذا العصر، كما كان هذا الرقص جزءًا من الطقوس الدينية، فكانت ترانيم الآلهة تغنى على وقع الآلات الموسيقية مع الرقص.

وقد كان الرقص في مصر القديمة يعبر عن الآلهة كفن تعبيري عن القصص التي تروى عنهم، فكان الإله الذي يتم تمثيله في الرقصات بشكل كبير هو الإله حتحور.

للرقصات أنواع:

وقد عرف الفراعنة أنواع مختلفة من الرقص كفن أكثر منه مجرد حركات، فكان الراقصون في مصر القديمة يرقصون في أزواج من رجلين أو امرأتين معًا، عبر تنفيذ الرقصات في تناسق تام.

وإلى جانب هذا، عرف الفراعنة الرقص في مجموعات، فقد رقص ما بين أربعة لثمانية راقصين معًا مع تأدية حركات مستقلة عن بعضها البعض وإن جمعها الإيقاع، في حين كان الرقص الجنائزي يؤديه صفوف من الراقصين الذين ينفذون حركات مماثلة.

إقرأ أيضًا: في يوم الرقص العالمي.. تعرفي على 15 فائدة لـ"الواحدة ونص"
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads