المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. ألمانيا تقهر الأرجنتين وتُعادل الرقم التاريخي

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 12:45 ص
منتخب ألمانيا الغربية
منتخب ألمانيا الغربية الفائز بكأس العالم 1990
محمد عبد العزيز عامر
طباعة

 أقل من 100 ساعة وتنطلق أولى منافسات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم قطر 2022 والتي تستضيفها العاصمة الدوحة خلال الفترة من 20 الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل في أول مونديال عالمي يُقام على الأراضي العربية.

ويتنافس 32 منتخبًا من أجل معرفة من سيكون بطل العالم في 2022، هل يكون بطل جديد يرفع الكأس للمرة الأولى، أم بطل سابق يُضيف لرصيده بطولة أخرى.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وخلال النسخ السابقة منذ 1930 في أوروجواي، توج 6 أبطال بكأس العالم أهمهم البرازيل وإيطاليا 3 مرات وألمانيا الغربية وأوروجواي والأرجنتين مرتين وإنجلترا مرة، والآن إلى النسخة رقم 14 من بطولات كأس العالم، والتي أقيمت في إيطاليا 1990:

ما قبل انطلاق نسخة إيطاليا 1990:

تم اختيار إيطاليا لاستضافة النسخة الرابعة عشر من بطولات كأس العالم، وظهرت منتخبات الإمارات وكوستاريكا وجمهورية أيرلندا للمرة الأولى، فيما عاد منتخب مصر للتواجد في المحفل العالمي بعد غياب 56 عامًا منذ نسخة 1934 في إيطاليا، وكأن روما هي كلمة السر في الظهور المصري.

وشهدت النسخة الحالية تواجد ثنائي من إفريقيا ومثلهما من آسيا وأمريكا الشمالية، و4 منتخبات من أمريكا الجنوبية و14 منتخبًا أوروبيًا.

كما تم تصميم "سياو" كتميمة للبطولة، وهي على شكل مجموعة من العصى تتشكل على هيئة إنسان، رأسه هي كرة القدم، وألوانه هي علم إيطاليا.

واستمر نظام البطولة كما كان في النسخة السابقة بمشاركة 24 منتخبًا، يتم تقسيمهم على 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، يتأهل منها أول وثان كل مجموعة للدور ثمن النهائي، مع اختيار أفضل أربع منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات، على أن تُستكمل بقية أدوار البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

وكما حدث في النسختين السابقتين، جاء تشكيل المجموعات الست كالتالي: 

المجموعة الأولى: إيطاليا - تشيكوسلوفاكيا - النمسا - الولايات المتحدة الأمريكية.

المجموعة الثانية: الكاميرون - رومانيا - الأرجنتين - الاتحاد السوفيتي.

المجموعة الثالثة: البرازيل - كوستاريكا - اسكتلندا - السويد.

المجموعة الرابعة: ألمانيا الغربية - يوغسلافيا - كولومبيا - الإمارات.

المجموعة الخامسة: إسبانيا - بلجيكا - أوروجواي - كوريا الجنوبية.

المجموعة السادسة: إنجلترا - جمهورية أيرلندا - هولندا - مصر.

انطلاق نسخة إيطاليا 1990: 

انطلقت منافسات النسخة الرابعة عشر خلال الفترة من 8 يونيو حتى 8 يوليو على 12 ملعب مونديالي أبرزها سان سيرو والأولمبيكو.

وانتهت منافسات دور المجموعات بتأهل إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا والكاميرون ورومانيا والأرجنتين والبرازيل وكوستاريكا وألمانيا الغربية ويوغسلافيا وكولومبيا وإسبانيا وبلجيكا وأوروجواي وإنجلترا وجمهورية أيرلندا وهولندا للدور ثمن النهائي على حساب النمسا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي واسكتلندا والسويد والإمارات وكوريا الجنوبية ومصر على الترتيب.

وشهد دور المجموعات عدة انتصارات كبيرة أبرزها، فوز تشيكوسلوفاكيا على الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 1 / 5، وانتصار الاتحاد السوفيتي على الكاميرون برباعية نظيفة، وفوز ألمانيا الغربية على يوغسلافيا بنتيجة 1 / 4.

أما المنتخبات العربية، فبدأت مصر مشوارها بتعادل تاريخي مع هولندا بهدف لمجدي عبد الغني من ركلة جزاء، ثم تعادل سلبي مع جمهورية أيرلندا وأخيرًا هزيمة بهدف دون مقابل من إنجلترا، فيما تلقت الإمارات 3 هزائم متتالية، الأولى من كولومبيا بهدفين نظيفين، والثانية من ألمانيا الغربية بنتيجة 1 / 5، والثالثة من يوغسلافيا برباعية مقابل هدف.

أما منتخب الكاميرون، فحقق تأهل تاريخي كمتصدر لمجموعته، بعد الفوز على الأرجنتين بهدف نظيف، ثم الانتصار على رومانيا بنتيجة 1 / 2، قبل الهزيمة الكبيرة أمام روسيا برباعية دون مقابل.

وفي الدور ثمن النهائي، واصلت الكاميرون مفاجأتها بعدما تخطت كولومبيا بهدفين نظيفين بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية، كما عبرت تشيكوسلوفاكيا على حساب كوستاريكا، والأرجنتين على حساب البرازيل، وألمانيا الغربية على حساب هولندا، وجمهورية أيرلندا على حساب رومانيا بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي بدون أهداف، وإيطاليا على حساب أوروجواي، ويوغسلافيا على حساب إسبانيا وإنجلترا على حساب بلجيكا بعد امتداد المباراتين لأشواط إضافية. 

وفي ربع النهائي، تخطت الأرجنتين وإيطاليا وألمانيا الغربية وإنجلترا عقبات يوغسلافيا وجمهورية أيرلندا وتشيكوسلوفاكيا والكاميرون على الترتيب.

وهنا توقفت مسيرة الكاميرون عند مطب إنجلترا بعد الهزيمة بهدفين لثلاثة أهداف بعد امتداد المباراة لأشواط إضافية.

وفي نصف النهائي، عبرت الأرجنتين وألمانيا الغربية للنهائي من بوابات إيطاليا وإنجلترا عن طريق ركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب من الأربعة.

أما لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، فأنهته إيطاليا على حساب إنجلترا، لتحصد الميدالية البرونزية.

وفي النهائي الذي أقيم على ملعب الأولمبيكو بمدينة روما، حصدت ألمانيا الغربية تحت قيادة أسطورتها فرانز بيكنباور لقبها الثالث تاريخيًا على حساب الأرجنتين بعد الفوز بهدف أندرياس بريما، لتتساوى مع البرازيل وإيطاليا برصيد 3 بطولات لكل منتخب.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة إيطاليا 1990: 

تم إحراز 115 هدف خلال 32 مباراة بواسطة 75 لاعب، منها 13 ركلة جزاء وبدون أهداف عكسية.

وتم تسجيل 8 ثنائيات و2 هاتريك بواسطة الإسباني ميتشيل في مرمى كوريا الجنوبية، ولاعب تشيكوسلوفاكيا توماس سكوهارفي في شباك كوستاريكا.

وتوج الإيطالي سالفاتوري سكيلاتشي بجائزتي أفضل لاعب وهداف البطولة برصيد 6 أهداف، ولاعب يوغسلافيا روبيرت بروسنتيشكي بجائزة أفضل لاعب صاعد، والثنائي، اليوغسلافي لويس جابيلو كانيخو والأرجنتيني سيرجيو جويكوتشيا بجائزة أفضل حارسي مرمى، وأخيرًا منتخب إنجلترا بجائزة الفيفا للعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

ألمانيا الغربية البطل.

الأرجنتين الوصيف.

إيطاليا الثالث.

إنجلترا الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads