المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاوي كأس العالم.. البرازيل تفوز مجددًا وتنفرد بلقب الأكثر تتويجًا

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 07:52 م
البرازيل بطل كاس
البرازيل بطل كاس العالم 1994
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
أنهت قطر استعدادتها لاستضافة الحدث العالمي الأبرز والأعظم في دنيا كرة القدم وهي بطولة كأس العالم 2022 في نسختها الثانية والعشرون والتي تنطلق خلال الفترة من 20 الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل على 8 ملاعب مونديالية أبرزها البيت ولوسيل واللذان يستضيفان مباراتي الافتتاح والنهائي.

ويتصارع 32 منتخب من أجل نيل شرف وضع اسمه في قائمة الأبطال التاريخيين الفائزين ببطولة كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930 في أوروجواي.

وتواصل بوابة المواطن الإخبارية اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم.

وتاريخيًا، توجت 6 منتخبات بكأس المونديال خلال النسخ السابقة، حيث تتساوى البرازيل وإيطاليا وألمانيا الغربية في رصيد 3 مرات لكل منتخب منهم، ثم أوروجواي والأرجنتين مرتين وأخيرًا إنجلترا مرة وحيدة، والآن إلى النسخة الخامسة عشر من بطولة كأس العالم والتي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الأخيرة: 

ما قبل انطلاق نسخة الولايات المتحدة الأمريكية 1994: 

تم اختيار الولايات المتحدة الأمريكية لنيل شرف استضافة النسخة رقم 15 من بطولة كأس العالم في يوليو من العام 1988 بعد منافسة شرسة مع المغرب والبرازيل وتشيلي.

وشهدت النسخة الحالية تواجد منتخبان عربيان للمرة الأولى معًا في مجموعة واحدة وهما السعودية والمغرب رفقة هولندا وبلجيكا.

وتم تصميم دمُية "الجرو المهاجم" لتكون تميمة البطولة، وهي عبارة عن حيوان الكلب وهو من الحيوانات الآليفة المشتركة في الولايات المتحدة الأمريكية، يرتدي الزي الرسمي لمنتخب بلاده المكتوب عليه عبارة USA 94 وتحت قدمه كرة قدم.

واستمر نظام البطولة كما كان في النسخ السابقة، بمشاركة 24 منتخبًا يتم تقسيمهم على 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، يترشح متصدر ووصيف كل مجموعة وأفضل منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات للدور ثمن النهائي.

وتم إجراء بعض التعديلات، عن طريق تخصيص مقعد جديد للمنتخبات الإفريقية بعد الأداء الرائع الذي قدمه منتخب الكاميرون في النسخة الماضية، كما قام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتعديل النقاط، حيث سيحصل الفائز على ثلاث نقاط بدلًا من اثنتين، فيما تقرر منع حارس المرمى من الإمساك بالكرة العائدة من زميله.

كما تم تغيير اسم منتخب ألمانيا الغربية بعد توحيد البلاد سياسيًا شرقيًا وغربيًا ليصبح منتخب ألمانيا.

وشهدت البطولة مشاركة منتخب السعودية للمرة الأولى في المونديال، وكذلك عودة منتخب النرويج بعد غياب 56 عامًا ليُعادل الرقم القياسي التاريخي المُسجل باسم منتخب مصر وهو الخاص بمدة الفترة بين مشاركتين.

وعليه، تم تخصيص 13 مقعد لقارة أوروبا، 4 مقاعد لأمريكا الجنوبية، و3 مقاعد لإفريقيا، و2 لأمريكا الشمالية ومثلهما لآسيا، وجاء تشكيل المجموعات الست على النحو التالي: 

المجموعة الأولى: رومانيا - سويسرا - الولايات المتحدة الأمريكية - كولومبيا.

المجموعة الثانية: البرازيل - السويد - روسيا - الكاميرون.

المجموعة الثالثة: ألمانيا - إسبانيا - كوريا الجنوبية - بوليفيا.

المجموعة الرابعة: نيجيريا - بلغاريا - الأرجنتين - اليونان.

المجموعة الخامسة: المكسيك - جمهورية أيرلندا - إيطاليا - النرويج.

المجموعة السادسة: هولندا - السعودية - بلجيكا - المغرب.

انطلاق نسخة الولايات المتحدة الأمريكية 1994: 

انطلقت منافسات النسخة الخامسة عشر في تاريخ بطولة كأس العالم خلال الفترة من 17 يونيو حتى 17 يوليو على 9 ملاعب مونديالية.

وانتهت منافسات دور المجموعات بتأهل 16 منتخبًا للدور ثمن النهائي هي، رومانيا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والسويد وألمانيا وإسبانيا ونيجيريا وبلغاريا والأرجنتين والمكسيك وجمهورية أيرلندا وإيطاليا وهولندا والسعودية وبلجيكا على حساب منتخبات كولومبيا وروسيا والكاميرون وكوريا الجنوبية وبوليفيا واليونان والنرويج والمغرب.

وشهد هذا الدور، ثان أسوأ هزيمة لمنتخب إفريقي، بعدما تلقى منتخب الكاميرون هزيمة قاسية أمام روسيا بسداسية مقابل هدف، وكتب أوليج سالينكو اسمه في التاريخ كونه اللاعب الوحيد الذي سجل 5 أهداف لمنتخب في مباراة واحدة بتاريخ بطولات كأس العالم.

كما شهد هزيمة أخرى للكاميرون أمام البرازيل بنتيجة 0 / 3، وفوز نيجيريا على كلًا من، بلغاريا بثلاثة أهداف نظيفة، واليونان بهدفين دون مقابل، وانتصار السعودية على بلجيكا بهدف نظيف، وانتصار لمنتخب عربي على شقيقه العربي في أول مواجهة عربية عربية، بعدما فازت السعودية على المغرب بهدفين لهدف.

وفي دور الـ16، عبرت ألمانيا وإسبانيا والسويد ورومانيا وهولندا والبرازيل وإيطاليا وبلغاريا من بوابات بلجيكا وسويسرا والسعودية والأرجنتين وجمهورية أيرلندا والولايات المتحدة الأمريكية ونيجيريا والمكسيك.

وشهدت مباراتي إيطاليا ونيجيريا وبلغاريا والمكسيك، امتداد المباراتين لوقت إضافي، أنهى الأزوري اللقاء الأول، ولجأ منتخبا المواجهة الثانية لركلات الترجيح التي أهلت بلغاريا لربع النهائي.

وفي دور الـ8، تخطت إيطاليا والبرازيل وبلغاريا والسويد عقبات إسبانيا وهولندا وألمانيا ورومانيا.


وفي دور الـ4، ترشحت إيطاليا للنهائي على حساب بلغاريا، وتأهلت البرازيل لنفس المباراة بعد الفوز على السويد.

وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، خطفت السويد الميدالية البرونزية بانتصار تاريخي كبير برباعية نظيفة على حساب بلغاريا.

وفي النهائي والذي شهده ملعب روز باول في ولاية باسادينا، انتزعت البرازيل تحت قيادة كارلوس ألبيرتو بيريرا لقبها الرابع تاريخيًا على حساب إيطاليا بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 2 / 3 بعد التعادل السلبي بدون أهداف، وبعد إهدار روبيرتو باجيو ركلة الترجيح الشهيرة.

أبرز أرقام وإحصائيات نسخة الولايات المتحدة الأمريكية 1994: 

تم تسجيل 141 هدف في 52 مباراة بواسطة 81 لاعب، منها 14 ركلة جزاء وهدف عكسي واحد.

وتم إحراز 13 ثنائية وهاتريك بواسطة الأرجنتيني جابرييل باتيستوتا في اليونان، وميجا هاتريك "خمس أهداف في مباراة واحدة" بواسطة الروسي أوليج سالينكو في مرمى الكاميرون في الدقائق 15 و41 و44 من ركلة جزاء و72 و75.

وحصد الثنائي، البلغاري خريستو ستويتشكوف والروسي أوليج سالينكو جائزة الهداف برصيد 6 أهداف لكل لاعب، والبرازيلي روماريو جائزة أفضل لاعب، والهولندي مارك أوفر مارس جائزة أفضل لاعب صاعد، والبلجيكي ميشيل برودهوم جائزة أفضل حارس مرمى، ومنتخب البرازيل جائزة الفيفا للعب النظيف.

الترتيب النهائي: 

البرازيل البطل.

إيطاليا الوصيف.

السويد الثالث.

بلغاريا الرابع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads