المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما بين "الرحلة" و"الحلم".. أديداس تكشف النقاب عن كرة نهائي مونديال قطر

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 06:46 م
الحلم كرة نهائي مونديال
"الحلم" كرة نهائي مونديال قطر 2022
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
أعلنت اللجنة المُنظمة للنسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم فيفا قطر والتي ستُختتم في الثامن عشر من الشهر الجاري وبالتعاون مع أديداس الشركة المُصنعة لكرة البطولة منذ نسخة المكسيك 1970، كرة نهائي النسخة الحالية تحت اسم "الحلم".

وكانت النسخة الحالية من البطولة قد انطلقت في 20 نوفمبر الماضي بمباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور على ملعب البيت وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري والنهائي الذي يستضيفه ملعب لوسيل.

واختارت اللجنة المُنظمة للبطولة في قطر كرة "الرحلة" لخوض منافسات النسخة الحالية بدءً من دور المجموعات وحتى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والتي تُقام على ملعب خليفة الدولي يوم 17 ديسمبر.

فيما تقرر أن تُلعب مباراة النهائي بكرة جديدة من فئة Speedshell وهي نفس إصدار كرة البطولة الحالية، لكنها تأتي بألوان مختلفة مستوحاة من اللون العنابي في علم قطر الدولة المُنظمة للحدث العالمي بالتشارك مع اللون الذهبي.

وذلك على عكس ما حدث في نسخة روسيا 2018، عندما تقرر لعب دور المجموعات بالكرة الرسمية، ولعب المنافسات التالية بدءً من ثمن النهائي وحتى النهائي بكرة المباراة النهائية.

وبدأت فكرة تصميم كرة للبطولة بالشكل الحالي من النسخة الأولى التي أقيمت في أوروجواي 1930، وتطور الأمر بشكل كبير مع تولي أديداس مهمة صناعة كرات المونديال في نسخة 1970، ثم حدثت النقلة الثالثة في مراحل التطوير بصناعة كرة للمباراة النهائية بدءً من نسخة 2006.


تت

تاريخ أول ظهور لكرة المونديال:


وعنها تذكر كتب التاريخ، أن طرفي نهائي النسخة الأولى “أوروجواي والأرجنتين” اختلفا فيما بينهما على اللعب بالكرة، كل منتخب يريد أن يلعب بكرته، وهو ما دعى المنظمون وحكام المباراة، للعب كل شوط بكرة، الأول بكرة "تايينتو" الخاصة بالضيوف وانتهى الشوط بتقدم راقصو التانجو بهدفين لهدف، والثاني بكرة "تي موديل" الخاصة بأصحاب الأرض وانتهت المباراة بانتصار السيليستي بنتيجة 2 / 4.


وهو ما دعى الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” لتصميم وصناعة كرة موحدة لكل بطولة بدءً من النسخة الثانية في إيطاليا 1934، واستمر الحال على هذا المنوال مع كل بطولة، حتى تم اختيار شركة “أديداس” الألمانية للمنتجات الرياضية لتصميم وصناعة كرات بطولة كأس العالم بالتزامن مع انطلاق نسخة 1970.


وتقول كتب التاريخ، أن كرات كأس العالم كانت تُصنع بالكامل من جلد الحيوانات، ولكنها كانت تعاني من ثقل الوزن وبعض المشاكل الآخرى خصوصًا مع هطول الأمطار، لذلك عندما بدأت “أديداس” صناعة الكرات، كان لابد من إحداث عمليات تطوير تقنية لتجعلها أخف وزنًا وأكثر سرعة ودقة من الكرات القديمة.


كما تذكر كتب التاريخ أيضًا أنه يتم اختيار اسم الكرة وتصميمها وألوانها وفقًا للدولة المستضيفة للبطولة وتعبيرًا واقعيًا عن ثقافتها.


وإليكم قائمة بأسماء كرات المونديال عبر تاريخه:

نسخة 1930: كرة "تايينتو" - كرة "تي موديل".

نسخة 1934: كرة "فيدرالي 102".

نسخة 1938: كرة "آلين".

نسخة 1950: كرة "دابلو تي".

نسخة 1954: كرة "سويس وورلد تشامبيون".

نسخة 1958: كرة "توب ستار".

نسخة 1962: كرة "كراك".

نسخة 1966: كرة "تشالنج فور ستار".

مرحلة تصنيع شركة أديداس لكرات المونديال:

نسخة 1970: كرة "تيليستار".

نسخة 1974: كرة "تيليستار دولاريست". 

نسخة 1978: كرة "تانجو".

نسخة 1982: كرة "تانجو إسبانيا".

نسخة 1986: كرة "أزاتيكا".

نسخة 1990: كرة "إتروسكو يونيكو".

نسخة 1994: كرة "كويسترا".

نسخة 1998: كرة "تريكلور".

نسخة 2002: كرة "فيفينوفا".

وبدءً من نسخة 2006، تمت صناعة كرة قدم خاصة بالمباراة النهائية ذات تصميم مشابه لكن بألوان مختلفة

نسخة 2006: للبطولة كرة تيم جيست - للنهائي كرة تيم جيست برلين.

نسخة 2010: للبطولة كرة جابولاني - للنهائي كرة جابولاني جولد.

نسخة 2014: للبطولة كرة بارازوكا - للنهائي كرة بارازوكا فاينال ريو.

نسخة 2018: للبطولة كرة تيليستار 18 - للنهائي كرة تيليستار ميليتشا.

نسخة 2022: للبطولة كرة الرحلة - للنهائي كرة الحلم. 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads