المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«اعيدوني لأيامي».. تعرف على حياة الشاعر طاهر أبو فاشا في ذكرى ميلاده

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 04:13 م
طاهر أبو فاشا
طاهر أبو فاشا
إيمان حسين
طباعة

تحل اليوم 22 ديسمبر ذكرى ميلاد الشاعر طاهر أبو فاشا، الحاصل علي جائزة  الدولة التقديرية في الآداب عام 1988، ومؤلف  800 حلقة من المسلسل الإذاعي ألف ليلة وليلة ،على امتداد 26 سنة، كما تعاون مع كوكب الشرق أم كلثوم من خلال الأوبريت الإذاعي «رابعة العدوية».


سر نطقه السليم للغة العربية

 

ولد الشاعر والزجال المصري طاهر أبو فاشا، في 22 ديسمبر 1908، في مدينة دمياط ،وتخرج من كلية دار العلوم عام 1949 وتخرج منها عام 1939 وتعلم حفظ القرأن الكريم التي تركت له أثراً إيجابياً في التعلم السليم لنطق اللغة العربية.

 

وعمل أبو فاشا، مدرساً بمدرسة فؤاد الأول في صعيد مصر، حيث نقل منها إلي الواحات الخارجية، وعمل سكرتيراً برلمانياً في وزارة الأوقاف حتى عُين رئيساً لقسم التأليف والنشر.  

 

200 عمل درامي


كما عمل أبو فاشا، في الإذاعة وقدم أكثر من 200 عمل درامي، منها "رحلات السندباد" وقام بتقديم برنامج إذاعي، خلد  من خلاله شهداء معركة قناة السويس في 26 يناير عام 1952.

 

كما تعاون طاهر أبو فاشا مع كوكب الشرق أم كلثوم من خلال الأوبريت الإذاعي "رابعة العدوية".

 

أهم أعماله


صدر له عدة دواوين منها، « صورة الشباب عام 1932 ، القيتارة السارية عام 1934 ،الاشواك عام 1937 حيث الذي كتب مقدمتها خليل مطران، راهب الليل عام 1938» ومن أهم أشعاره قصيدة اعيدوني لأيامي.

 

وقدم أبو فاشا للإذاعة المصرية 800 حلقة من المسلسل الشهير الف ليلة وليلة علي امتداد 26 سنة ، كما تميز في الصور الغنائية ومنها: "ملام الليل"، "اصل الحكاية "و"الشيخ مجاهد".

 

الدولة تقدر أعماله

      

حصل طاهر أبو فاشا على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1988 بعد أن رشحته للحصول عليها كل من جامعة الزقازيق وجمعية الأدباء، كما كرمته مصر عام 1976 باعتباره أحد الرواد الأوائل في الإذاعة. المصرية.


وفاته

 

رحل عن عالمنا الشاعر طاهر أبو فاشا ١٢ مايو ١٩٨٩ بعد أن قدم عددا كبيراً من الأعمال الفنية بلغت أكثر من 200 درامي متنوع.

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads