المواطن

عاجل
خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زوار الليل يقتحمون العقول.. استشاري نفسي توضح العلاقة بين ضيق التنفس ورؤية الكوابيس

الثلاثاء 17/يناير/2023 - 10:22 م
تعبيرية
تعبيرية
أمل سعداوي
طباعة
«يضيق نفسي وأشعر وكأن من يمسك برقبتي ويقوم بخنقي لا أقدر على التنفس.. يراودني أحلام ما هى إلا كوابيس تقلل راحتي في النوم ما تجعلني أشعر بأرق شديد وتكسير في الجسد، يقلل نشاطي ويجعلني لا أقدر على القيام بالتزاماتي»، هكذا بدأت إسراء محمد 21 عامًا حديثها مع بوابة «المواطن الإخبارية»، تحكي عن معاناتها مع الكوابيس التي تراودها كلما شعرت بضيق تنفس.

تؤكد الفتاة العشرينية أن هذا الأمر بدأ معها مؤخرًا منذ عدة أشهر، عندما بدأت تشعر بضيق تنفس أثناء النوم وجدت نفسها تحلم بكوابيس، والعكس أيضًا، ما جعل نشاطها يقل نتيجة حدوث اضطرابات في النوم، وأصبحت لا تقدر على القيام بالتزامتها تجاه جامعتها أو عملها.

تسبب هذا الأمر في حدوث أضرار سلبية على الفتاة العشرينية، فأصبحت تخشى النوم لتجنب رؤية تلك الكوابيس، ولكن السؤال هنا لماذا يصاحب ضيق التنفس رؤية كوابيس؟ 

العقل اللاواعي

في هذا الصدد، قالت الدكتورة إيمان عبدالله، استشاري الصحة النفسية، إن هناك عوامل مرتبطة ما بين صعوبة النفس ورؤية كوابيس. 

 وأضافت استشاري الصحة النفسية، في تصريحات خاصة لبوابة «المواطن الإخبارية»، أن الإنسان يشعر بضيق التنفس على حسب نوع الكوابيس، مشيرة إلى أن الإنسان يشعر وكأن شخصًا يقوم بخنقه أو يقوم بالاعتداء عليه.

وأشارت إيمان عبدالله، إلى أن دماغ الإنسان أثناء النوم يحدث لها انشغال كبير، حيث تقوم بمعالجة الأمور الموجودة في العقل اللاواعي، التي ترتبط بالأعراض الجسدية.

وأوضحت عبدالله، أن معالجة الدماغ للأمور الموجودة في العقل اللاواعي يأثر للغاية على نوع الحلم الذي يراه الشخص فيجعله يرى كابوس.

ونوهت، إلى أن الكوابيس تتسبب في حدوث أرق وقلق للأشخاص، موضحة أن هناك بعض الأشخاص التي تعاني من ضيق في النفس أثناء النوم نتيجة انقطاع في النفس الانسدادي، وهؤلاء أكثر عرضة للكوابيس. 

ولفتت استشاري الصحة النفسية، إلى أن الكوابيس تعرف بـ «الخطر النومي» وهو من أنواع الاضطرابات الخاصة بشق النوم والذي يصيب الشخص نتيجة ضغوطات الحياة اليومية التي لا يستطيع أن يعالجها.

هذا بجانب شعوره بالقلق المستمر، ووجود خلافات أسرية، أو فقدان شخص عزيز عليه، أو تعرضه لحادث تسبب في حدوث إعاقة له، أو تعرض للاعتداد الجنسي، وغيرها من الأسباب. 

وأضافت الدكتورة، أن معظم الأشخاص الذين تعرضوا للأسباب التي ذكرناها سابقًا يحدث لها ما يعرف باضطرابات ما بعد الصدمة والتي تتسبب في رؤية كوابيس. 

وأشارت استشاري الصحة النفسية، إلى أن إدمان المخدرات لفترة كبيرة تتسبب في رؤية كوابيس ما يؤدي إلى ضيق التنفس. 


وأكدت إيمان، أن الشخص الذي يعاني من الكوابيس، يصاب بمشاكل في التركيز ونعاس نهاري وانخفاض في طاقته العامة. 

نصائح هامة 

ونصحت استشاري الصحة النفسية في ختام حديثها لبوابة المواطن، الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس بالتوجه إلى طبيب مختص مع الحرص على النوم في مكان هادئ، وعدم الأكل قبل النوم مباشرة، وتلاوة بعض آيات القرآن الكريم، وعدم مشاهدة أفلام رعب أو سماع قصص رعب، بالإضافة إلى السير يوميًا لمدة نصف ساعة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads