المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان تسعى لإنجاح الانتخابات البرلمانية القادمة

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 12:49 م
كازاخستان وانجاح
كازاخستان وانجاح الانتخابات البرلمانية القادمة
فاطمة بدوي
طباعة
جمعت لجنة الانتخابات المركزية في كازاخستان قائمة بالناخبين المؤهلين لانتخابات Mazhilis و Maslikhat ، بما في ذلك 11976406 مواطنًا لهم حق التصويت، وفقًا لما ذكرته الخدمة الصحفية للجنة الانتخابات المركزية، وتم تسجيل أكبر عدد من الناخبين في كازاخستان، حيث جاءت كالتالي: - 1،177،507 - في منطقة تركستان - 138،277 - في منطقة أوليتاو.

بيتروف يتحدث عن انتخابات كازاخستان

وقال نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية كونستانتين بيتروف في اجتماعه الاخير، إنه سيتم إدراج المواطن في قائمة الناخبين في محطة اقتراع معينة بناءً على تسجيله أو تسجيله في مكان إقامته في إقليم قلم الاقتراع، بالإضافة إلى "المواطنون المسجلون مؤقتًا ، والمواطنون غير المسجلين، وكذلك الناخب الذي علم، في موعد لا يتجاوز 30 يومًا قبل الانتخابات، أنه لن يكون قادرًا على الوصول في يوم الانتخابات إلى مقر الاقتراع في مكانه أو قد يسجل تسجيلها كناخبة لدى الهيئة التنفيذية المحلية ذات الصلة من لحظة تعيين الانتخابات".

وبدأت عملية ترشيح المرشحين للانتخابات لعضوية Mazhilis ، الغرفة السفلى بالبرلمان الكازاخي و (الهيئة التمثيلية المحلية) فى كازاخستان يوم 20 يناير وستستمر حتى 8 فبراير.

خطوات الترشح في انتخابات البرلمان بكازاخستان

ويمكن ترشيح المرء بثلاث طرق: من خلال الأحزاب السياسية ، والمنظمات غير الحكومية (NGO) ، والترشيح الذاتي.
 
ويجب أن يكون المرشح لعضوية Mazhilis (الهيئة التمثيلية المحلية) من مواطني كازاخستان ، وألا يقل عمره عن 25 عامًا وعاش في كازاخستان خلال السنوات العشر الماضية، ويجوز للمواطن الكازاخستاني الذي بلغ العشرين من العمر أن يصبح مرشحًا.

يرميك توكتاروف يتحدث عن انتخابات كازاخستان

وكشف يرميك توكتاروف، رئيس قسم الدراسات السياسية في معهد كازاخستان للدراسات الاستراتيجية، إنه سيتم انتخاب مجموعة 3749 نائباً عن المسلمين في الهيئات التمثيلية للمناطق، أستانا وألماتي وشيمكنت ، سيتم انتخاب 334 نائبًا من أصل 668 في دوائر فردية. وسيصل عدد النواب في ماسليخات المدينة إلى 617 ، وفي المناطق الإقليمية - 2130 نائبا. وبالتالي ، سيتم انتخاب 82 في المائة من نواب حزب المسلمين في ظل النظام المحدث.

وأضاف يرميك توكتاروف يتكون أعضاء Mazhilis الكازاخستاني من 98 نائبًا منتخبين بموجب نظام انتخابي مختلط: التمثيل النسبي في دائرة انتخابية واحدة على مستوى الدولة (69 نائبًا) ، وكذلك في الدوائر الإقليمية ذات العضو الواحد (29 نائبًا).

كما أوضح مستشار الدولة إرلان كارين التغييرات الرئيسية في الانتخابات المقبلة، بما في ذلك الحد الأدنى للأحزاب للحصول على مقاعد في المزيليس بنسبة 5 في المائة ، وحصة 30 في المائة للنساء والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في القوائم الحزبية، لا حصة من مجلس شعب كازاخستان في Mazhilis الجديدة، و "ضد الجميع" عمود في الاقتراع الانتخابي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads