المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لم غنت شريفة فاضل أم البطل؟.. ابن شقيقها يكشف الكواليس

الأحد 05/مارس/2023 - 04:55 م
شريفة فاضل
شريفة فاضل
منار محمد عبد الهادي
طباعة
رحلت عن عالمنا اليوم الفنانة شريفة فاضل ، وأعلن ابن شقيقها طارق ندا على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «توفيت إلى رحمة الله تعالى عمتي أم البطل الفنانة المرحومة شريفة فاضل.. صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن في مقابر العائلة».

ولدت الفنانة االراحلة في مدينة القاهرة عام 1938، وهي حفيدة المقرئ أحمد ندا، و تدربت على أيدي أساتذة الإنشاد الديني والموسيقى، ثم التحقت بمعهد الفنون المسرحية.

سبب غناء شريفة فاضل لأغنية أم البطل

وكشف الشاعر مجدي نجيب في تصريح صحافية، عن سبب أغنية أم البطل موضحا أن الفنانة القديرة شريفة فاضل ، كانت تقدم ألوان غنائية مختلفة، وتحدث عن الكازينو الخاص بها كازينو الليل قائلا: «كان لها ركنا خاصا بالطابق الثاني تجلس به لمراقبة سير العمل والعاملين، وأيضا ملتقى رموز الفن والصحافة، ولا تنتهي الليلة إلا قبل أن تختتمها بتقديم أغنيتها الشهيرة أم البطل يوميا».

واستكمل موضحا الأغاني التي قدمتها في بدايتها الفنية كأغانيها العاطفية منها أمانة يابكرة، وروح وإنساني، قبل أن تتجه إلى أغاني الأفراح الشعبية، ومنها فلاح كان ماشي، ومبروك عليك يا يامعجباني، الشيخ مسعود، وحارة السقايين، وفكر الملحن منير مراد أن تقدم الغناء الشعبي بشكل أخر مختلف وعصري، وبدأ معها بأغنية الليل التي لاقت نجاحا كبيرا.

مقتطفات من حياة شريفة فاضل

وتابع نجيب تصريحاته: «بعد أن نالت الأغنية نجاحها الجماهيري، طلب مني منير مراد، كتابة أغنية للفنانة شريفة فاضل، وفي إحدى جلساتي معه عزف لي اللحن على العود، وبعد استماعي له، كتبت لما راح الصبر منه، وبعدها توالت الأعمال، ومنها دور ولف الدنيا بحالها».

وكشف الشاعر عن واقعة تخص كواليس من تقديم الفنانة شريفة فاضل أغنية بعنوان "عناقيد الفرح"، وقال : «بعد ذهاب الرئيس السادات عام 1977 إلى إسرائيل، فكر منير مراد في أن يقدم له أغنية يشكره بها، وعندما تحدث عن الفكرة في جلسة جمعتني معه، والشاعر عبد الرحيم منصور، والكاتب الصحفي محمد سعيد، سأله الأخير عن السبب في حماسة لشكر الرئيس».

واختتم نجيب بالقول: «قام نجيب بأعداد الأغنية قبل أن يقوم الشاعر مصطفى الضمراني بكتابة كلماتها وأطلق عليها عناقيد الفرح، و بالبداية كان من المقرر ان تغنيها الفنانة شادية، إلا أنها اعتذرت فيما بعد، وأعجبت شريفة فاضل بالأغنية وقدمتها».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads