المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماذا خلق العالم الإسلامي في روسيا؟

الأربعاء 03/مايو/2023 - 02:52 م
روسيا
روسيا
فاطمة بدوي
طباعة
أعلنت روسيا في الفترة ما بين 18 و21 مايو الحالى  سيجتمع ممثلو 72 دولة في أقصى نقطة في الشمال لتوزيع الثقافة الإسلامية - المنطقة الروسية في جمهورية تتارستان. وستستضيف المنتدى الاقتصادي الدولي الرابع عشر "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان" 2023.

وسيتم دمج برنامج الأعمال مع الانغماس في تاريخ تطور الإسلام في العالم وفي روسيا على وجه الخصوص. سيشاهد ضيوف المنتدى مدن التتار القديمة والتحف الروحية وأكبر مصحف مطبوع وآثار للنبي محمد صل الله عليه وسلم.

العالم الإسلامي في روسيا

وتضم روسيا الحديثة أكبر عدد من المسلمين في أوروبا حيث يبلغ أكثر من 20 مليون شخص ويرتبط جزء كبير منهم بجمهورية تتارستان. هذه منطقة فريدة من نوعها وتطورت ثقافتها عند تقاطع حضارتين رئيسيتين: الشرقية والغربية. تم اكتساب التنوع والتقاليد الغنية والهوية الروحية لشعوب منطقة الفولغا والحفاظ عليها هنا.

وسيجد ضيوف المنتدى أنفسهم على أصول الإسلام التقليدي في روسيا. كجزء من برنامج ثقافي كبير في 21 مايو في يوم عطلة "Izge Bolgar Zhyeny" سوف يقومون برحلة إلى مدينة بولغار القديمة المسماة "شمال مكة". اعتنق الإسلام هنا الفولغا بلغاريا - سلف تتارستان الحديثة - في عام 922. يتم الاحتفال بالحدث تقليديًا في مايو ويجمع الآلاف من المسلمين من روسيا وخارجها. هذا العام ستكون ميزة Izge Bolgar Zhyena عبارة عن معرض يضم 11 قطعة أثرية مقدسة للنبي محمد وسيعقد في 21 مايو.

كما سيشاهد المشاركون في منتدى قازان الهندسة المعمارية لمستوطنة بولغار القديمة: مسجد الكاتدرائية والأضرحة الشرقية والشمالية وقصر خان والحمام والقبر والمئذنة الصغيرة والغرف السوداء والبيضاء كما سيزورون متحف الإسلام الذي يضم أكبر مصحف مطبوع في العالم. حجم الكتاب مترين في متر ونصف ووزنه 800 كيلوغرام. الغطاء مصنوع من الملكيت مع المعادن والأحجار الكريمة. المجمع التاريخي والأثري البلغاري مدرج في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

وفي المساء سيقام عرض ضوئي مذهل في قازان كرملين حيث ستظهر على جدران القلعة رسوم تخطيطية ورموز وسمات الإسلام التقليدي المتأصل في شعب التتار، كجزء من البرنامج الثقافي سيحظى ضيوف منتدى قازان أيضًا بجولة لمشاهدة معالم المدينة في جزيرة سفييازسك اللؤلؤة التاريخية والثقافية لجمهورية تتارستان حيث تم الحفاظ على الأشياء الفريدة من العصور الوسطى: أقدم كنيسة في جميع أنحاء تتارستان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads