المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كاتب أوزبكى: بلدنا اليوم ليست كما كانت بالأمس

السبت 08/يوليو/2023 - 04:55 م
ما حدث في أوزبكستان
ما حدث في أوزبكستان
فاطمة بدوي
طباعة
قال الكاتب الصحفى "شهرات أوميروف"، وهو كاتب عمود في وكالة أنباء "دنيا" في أوزبكستان فى مقال له: 

كما معروفا ، فإن استراتيجية التنمية لأوزبكستان الجديدة للفترة 2022-2026 تحدد كهدف خاص تعزيز دور بلدنا كموضوع متساو في العلاقات الدولية. واستنادا إلى وثيقة السياسة هذه ، تنفذ أوزبكستان باستمرار سياسة خارجية منفتحة ومفيدة للطرفين وعملية تستند إلى مصالحها الوطنية.

ما حدث في أوزبكستان

ويعترف العالم بالنتائج الهامة لحوار أوزبكستان المتوازن والدائم بشأن القضايا الإقليمية والعالمية مع البلدان الشريكة والمنظمات الدولية ، وعقد اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف معها.

خلال الفترة الماضية، حقق بلدنا نتائج مهمة في مجال السياسة الخارجية من حيث تطوير علاقات ودية ومفيدة للطرفين مع الدول الأجنبية ، وخاصة مع الدول المجاورة. تم انتخاب بلدنا عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لأول مرة في التاريخ. إن المبادرات العالمية والإقليمية التي طرحها زعيم أوزبكستان من المنصة العليا للجمعية العامة للأمم المتحدة تحظى بتأييد المجتمع الدولي باستمرار وباهتمام كبير.

اتفاقات أوزبكستان مع الدول الأخرى

ويجري توقيع اتفاقات مع البلدان الرائدة في العالم بشأن الارتقاء بالتعاون الشامل إلى مستوى استراتيجي، و بشأن توسيع نطاق الشراكة والتعاون مع هن. من بين العديد من الأمثلة على ذلك ، يكفي النظر إلى الأنشطة الدولية لزعيم بلدنا في مايو من هذا العام.

بعد نتائج زيارة شوكت ميرضيايف التي استمرت يومين إلى ألمانيا في بداية الشهر الماضي، تم توقيع 16 وثيقة حكومية دولية ومشتركة بين الإدارات في مجالات الاقتصاد والتجارة والمالية والتعليم والعلوم والابتكار، بالإضافة إلى ذلك ، البيان مشترك من قبل قادة البلدين في إطار زيارة الدولة لزعيم بلدنا إلى الصين في 18 مايو - وتم خلال هذه الزيارة اعتماد برنامج شامل لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية أوزبكستان وجمهورية الصين الشعبية للفترة 2023-2027 ، فضلا عن توقيع ما مجموعه 41 وثيقة خلال هذه الزيارة تهدف إلى زيادة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوسيع التعاون العملي يؤكد ما سبق.

في آسيا الوسطى، وصل التعاون الوثيق في مجال الأمن والتجارة والاقتصاد والمياه والطاقة والنقل والمجالات الثقافية والإنسانية إلى مستوى أعلى اليوم.

أدت السياسة الإقليمية الجديدة التي أنشأتها سياسة الانفتاح في أوزبكستان باعتبارها استمرارا للسياسة الداخلية إلى تشكيل حقائق إقليمية جديدة ، وهو ما يفسره مستوى جديد من العلاقات الإيجابية بين دول المنطقة ، من ناحية ، ومع الدول الرائدة في العالم ، من ناحية أخرى.

أصبحت أوزبكستان اليوم واحدة من مراكز السياسة العالمية، وقد استضافت أوزبكستان مؤتمري قمة لمنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة الدول التركية ، فضلا عن عشرات المؤتمرات الدولية الرفيعة المستوى. 

كل هذا يشير بلا شك إلى أن السلطة الدولية لبلدنا آخذة في الازدياد. ومما لا شك فيه أن الاعتراف بأوزبكستان كمركز إقليمي في ميادين تكنولوجيا المعلومات والسياحة والتعليم والطب السريعة التطور هو إحدى النتائج الهامة لسياسة الانفتاح.

كما يتوسع نطاق أنشطة بلدنا في هيئات ومؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الاقتصادية والمالية والإنسانية العالمية والإقليمية. يتم دعم أشكال التعاون التي تهدف إلى تطوير العلاقات بين جمهوريتنا والمنظمات المالية الدولية والدول الأوروبية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي في المجالات التجارية والاقتصادية والمياه والطاقة والنقل والثقافية والإنسانية. يولي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والمنظمات المالية الدولية الأخرى اهتماما كبيرا لبرامج الإصلاحات التي لا رجعة فيها في أوزبكستان الجديدة.

عند الحديث عن تعاون أوزبكستان مع الاتحاد الأوروبي، تجدر الإشارة إلى أنه بفضل السياسة الخارجية المفتوحة والبراغماتية لبلدنا ، يتم تكثيف الحوارات مع الاتحاد الأوروبي على جميع المستويات بشكل كبير.
زاد حجم التجارة مع الاتحاد الأوروبي بنسبة 70 ٪ تقريبا منذ بداية هذا العام بفضل إجراء "مخطط التفضيلات المعمم زائد" . تبلغ محفظة المشاريع الواعدة للإنتاج عالي التقنية وخلق وظائف جديدة مع الشركات والبنوك الأوروبية الرائدة أكثر من 20 مليار يورو.

في المجال الإنساني، تم تنفيذ مشروعين فريدين بالتعاون مع متحف اللوفر في باريس والمتحف الجديد في برلين.

لأول مرة، تم تمثيل التراث الثقافي والتاريخي الغني لمنطقتنا على نطاق واسع في هذه المراكز الفنية. ليس هناك شك في أن الشركاء الأوروبيين سيواصلون دعم برامج التنمية الوطنية في أوزبكستان واستراتيجية الإصلاحات التي لا رجعة فيها.

في الواقع، نتيجة للإصلاحات الصعبة التي بدأت قبل ست سنوات، تغيرت صورة أوزبكستان تماما، إن سياسة الانفتاح المعقول ، المتبعة باستمرار في أوزبكستان الجديدة ، تعطي نتائج مهمة في جميع مجالات حياة بلدنا ، بما في ذلك في أنشطة بلدنا على المستوى الدولي. تعمل أوزبكستان بشكل متزايد على تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية ، مع إعطاء الأولوية لمزيد من تطوير العلاقات مع شركائها التقليديين ، فضلا عن توسيع جغرافية العلاقات الخارجية.

قبل إعطاء بعض الأمثلة لتأكيد هذه الأفكار ، تجدر الإشارة إلى أن الإصلاحات المستمرة لبلدنا من حيث إدخال آليات السوق الحرة ، وضمان المنافسة الصحية وحرمة الملكية الخاصة ، ودعم ريادة الأعمال ، وإدخال نظام فعال للإدارة العامة وغيرها من التغييرات الإيجابية التي تهدف إلى خلق أقصى قدر من الراحة لممارسة الأعمال التجارية معترف بها في جميع أنحاء العالم.

وبفضل سياسة خارجية منفتحة وعملية ، أي نتيجة لتحولات إيجابية واسعة النطاق في بلدنا وجهود حازمة على الساحة الدولية ، يتزايد الاهتمام والثقة بأوزبكستان في المجتمع الدولي ، وتتزايد سلطة ومكانة وطننا الأم ، وبلدنا يرتفع في التصنيف الدولي.

وقد واصلت أوزبكستان باستمرار المزيد من تحرير الاقتصاد ، وفتحت طريقا واسعا للأعمال التجارية ، وعززت سيادة القانون والضمانات القانونية في هذا الصدد. نتيجة لتحرير نظام العملة ، وإزالة الحواجز أمام الوصول إلى الأسواق الخارجية ، وإلغاء الرسوم الجمركية على أكثر من 7 آلاف نوع من المواد الخام والسلع ، تضاعف حجم التجارة الخارجية.

في الوقت نفسه ، تم تخفيض العبء الضريبي بمقدار 2 مرات تقريبا ، وتم تبسيط إدارة الضرائب ، وتم تشكيل النظام المالي الأكثر جاذبية في منطقتنا في أوزبكستان ، وهو أمر معترف به من قبل المنظمات الدولية.

نظرا لزيادة الثقة في الإصلاحات التي يتم تنفيذها باستمرار في حياة بلدنا ، زاد الحجم السنوي للاستثمار الأجنبي 3 مرات مقارنة بعام 2017. من أجل دخول أسواق جديدة ، تتسارع عملية انضمام أوزبكستان إلى منظمة التجارة العالمية.

جانب آخر مهم هو أنه تم إدخال نظام شامل للعمل مع المستثمرين في بلدنا كجزء من الإصلاحات. بدأ مجلس المستثمرين الأجانب برئاسة الرئيس العمل من أجل حل قضايا المستثمرين على الفور وإقامة اتصال مباشر مع رئيس الدولة. تم تعزيز حماية حقوق رواد الأعمال. شروط للمستثمرين الأجانب لشراء العقارات, تأتي وتعيش في أوزبكستان تم تبسيطها إلى حد كبير.

وبحسب وكالة الإحصاء ، بلغ حجم التجارة الخارجية لأوزبكستان في الفترة من يناير إلى مايو 2023 25.8 مليار دولار أمريكي. ارتفع هذا الرقم بمقدار 5.2 مليار دولار أمريكي أو 25.4 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. في حجم حجم التجارة الخارجية لبلدنا ، تصل الصادرات إلى 10.5 والواردات إلى 15.3 مليار دولار أمريكي. يرجى ملاحظة أنه في الفترة من يناير إلى مايو 2023 ، أقامت أوزبكستان علاقات تجارية مع 182 دولة في العالم.

هناك العديد من الأمثلة المماثلة – لسوء الحظ ، لا يمكن تغطيتها جميعا في مقال واحد.
وكما أشار رئيس بلدنا شوكت ميرضيايف في كلمته في اجتماع مجلس إدارة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير الذي عقد في مايو من هذا العام ، ستواصل أوزبكستان اتخاذ خطوات أكثر جرأة إلى الأمام ، دون الانحراف عن طريق الانفتاح طويل الأجل والتنمية المستدامة. وشدد رئيس دولتنا على أن" أوزبكستان اليوم ليست أوزبكستان بالأمس".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads