المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. المركز الثقافي التركي بمصر ينظم فعالية للاحتفال بيوم 15 تموز عيد الديمقراطية

السبت 15/يوليو/2023 - 09:34 م
عيد الديموقراطية
عيد الديموقراطية
فاطمة بدوي
طباعة
أقام معهد يونس أمره بالقاهرة (المركز الثقافي التركي)، اليوم السبت، فعالية للاحتفال بـ"يوم 15 تموز عيد الديمقراطية والوحدة الوطنية"، شارك فيها ممثلو السفارة التركية بالقاهرة، وعدد من المواطنين ورجال الأعمال الأتراك المقيمين بالقاهرة، والطلاب الأتراك الدارسين بجامعة الأزهر، إلى عدد من الأكاديميين وطلاب المعهد المصريين.

أعقب ذلك كلمة القاها مدير المعهد "أمين بويراز" قال فيها: "نجتمع اليوم في الذكرى السابعة لليلة الخامس عشر من تموز لإحياء ذكرى شهدائنا مشاركة مطارحة مشاعر الوحدة والترابط التي تمثل أساس كل أمة، مع اصدقائنا المصريين، حيث شرفنا اليوم بالحضور عدد من الأساتذة الجامعيون المتخصصون في تدريس اللغة التركية وطلاب المعهد الأعزاء، وكلاهما على دراية واسعة بثقافتنا وقيمنا المشتركة. 

عيد الديموقراطية

أعلنت الأمة التركية التي تكاتفت وتعاضدت قبل قرن مضى في حرب الاستقلال التركية من أجل صد العدوان ودحر قوى الاحتلال، بنضالها الفريد ليلة 15 تموز تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، أنها لن تتخلى عن استقلالها وحريتها، وأثبتت أنها أمة مترابطة بحق. لقد كانت ليلة 15 تموز درسًا للجميع في الترابط الوطني. 

تواصلت الفاعلية بعرض أفلامٍ وثائقية تعرض ما جرى ليلة 15 من تموز، وافتتاح معرض صور "انتصار الديمقراطية" (المعرض يتكون من 40 صورة فوتوغرافية التقطتها عدسات الصحفيين توثق ما حدث ليلة 15 تموز).

وفي تصريحٍ خاص لمراسل صحيفة المواطن حول العلاقات الثقافية بين مصر وتركيا، قال بويراز: "هناك روابط تاريخية وثقافية عميقة بين مصر وتركيا. كما يتمتع كلا البلدين بثراء ثقافي، ويتقاسمان معا العديد من العناصر الثقافية المشتركة.

وأشار بويراز إلى أن مع تطور العلاقات الثقافية، سوف يكتسب التعاون المتنامي بين البلدين في العديد من المجالات من الاقتصاد الى السياحة، ومن التعليم الي التكنولوجيا، زخمًا كبيرا.

وأوضح بويراز أن معهد يونس امره بالقاهرة يواصل فعالياته خلال الـ١٣ سنة الماضية دون انقطاع. ومن أكثر الامور الملفتة للنظر في فعالياتنا الفنية والثقافية اننا نرى اهتماما كبيرا من الانسان التركي والمصري على حدٍ سواء كلٌ بثقافة الآخر، لذا بوسعنا ان نقول ان العلاقات الثقافية تمثل لكلا البلدين نطاقا طبيعيا ومجالا عالي الامكانيات للتعاون.

ولفت بويراز إلى أنه في العام المقبل سوف نرى بإذن الله المزيد من الفعاليات الفنية والثقافية المشتركة في مصر. وسيواصل مركزنا القيام بدور الجسر بين البلدين وتوطيد الاواصر بينهما".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads