المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بيان وزارة خارجية أرمينيا بشأن العمليات العسكرية للقوات المسلحة الأذربيجانية

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 03:22 م
بيان وزارة خارجية
بيان وزارة خارجية أرمينيا
فاطمة بدوي
طباعة
في الأول من سبتمبر، فتحت القوات المسلحة الأذربيجانية النار على مواقع القوات المسلحة لجمهورية أرمينيا الواقعة في منطقة سوتك ونوراباك في مقاطعة كيغاركونيك، مما أدى إلى سقوط ٣ قتلى و ٢ جرحى. كما استخدمت القوات المسلحة الأذربيجانية قذائف الهاون والطائرات بدون طيار.

خلال هذه الفترة، أشارت جمهورية أرمينيا مراراً وتكراراً إلى أن أذربيجان، التي تهدف إلى تنفيذ أعمال عسكرية مخطط لها مسبقًا، تنشر معلومات مضللة بشكل متعمد ومنهجي.

إن التعديات على السلامة الإقليمية لأرمينيا، إلى جانب التصريحات والخطابات العدائية التي يصدرها الجانب الأذربيجاني بانتظام على مختلف المستويات وكذلك يتم نقلها عبر وسائل الإعلام الحكومية المختلفة، هي استمرار لسياسة باكو العدوانية الرامية إلى تسوية المشاكل القائمة وفرض سيادتها على أراضيها وفرض إرادتها من خلال استخدام القوة والتهديد باستخدام القوة.

في ظل ظروف الدعوات المستهدفة والضغوط المتزايدة لرفع الحصار غير القانوني المفروض على ممر لاتشين، يهدف استفزاز أذربيجان أيضاً إلى صرف انتباه المجتمع الدولي وتجنب الوفاء بالتزاماتها.

إننا ندين بشدة هذا النوع من السلوك العدواني لأذربيجان والذي يصاحبه حصار فعلي لشعب ناغورنو كاراباخ من خلال الحصار غير القانوني المستمر منذ 8 أشهر لممر لاتشين والذي يمكن أن يعرقل بشكل خطير الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والسلام الدائم في المنطقة. تؤكد جمهورية أرمينيا من جديد موقفها المبدئي المتمثل في ضرورة انسحاب جميع وحدات القوات المسلحة الأذربيجانية من الأراضي الخاضعة لسيادة أرمينيا.

ندعو المجتمع الدولي والجهات الفاعلة المهتمة باستقرار حقيقي في المنطقة إلى كبح سلوك أذربيجان المتطرف المتزايد يومياً من خلال الآليات القائمة والخطوات النشطة والواضحة من أجل منع المزيد من تصعيد الوضع ولدفع أذربيجان إلى مسار بناء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads