المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس الصيني شي جين بينغ يدعو إلى التنمية الخضراء والعمل المناخي العالميين ويحدد ثلاثة مقترحات رئيسية

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 08:39 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في اجتماع القادة الاقتصاديين لأبيك إنّ التنمية المستدامة هي المفتاح لحل التحديات العالمية.
ورحب الرئيس شي بالتقدم الذي أحرزه منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في تنفيذ رؤية بوتراجايا 2040 وأهداف بانكوك بشأن الاقتصاد الحيوي الدائري والأخضر، والتي ساهمت بشكل كبير في النمو الأخضر والمستدام العالمي.
اقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ نهجا ثلاثي الأبعاد لتعزيز التنمية المستدامة العالمية في ظل الظروف الحالية.
كان اقتراحه الأول هو تسريع تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030. وشدد على أهمية وضع التنمية في صميم جدول الأعمال العالمي، وبناء توافق سياسي في الآراء من أجل التنمية التعاونية بين الدول. وفيما يتعلق بجهود الصين، سلط الرئيس شي الضوء على مبادرة التنمية العالمية، التي تهدف إلى تعزيز التآزر بين المجتمع الدولي، لمعالجة العجز في التنمية. كما تحدث عن التزام الصين بإجراء تحول شامل أخضر ومنخفض الكربون لاقتصادها ومجتمعها، ما يتماشى مع أهداف التعايش المتناغم بين الإنسانية والطبيعة.
وكان الاقتراح الثاني للرئيس شي هو صياغة مسار جديد للتحول في التنمية الخضراء. ما ينطوي على تعزيز التحول والارتقاء بهياكل الطاقة والصناعة والنقل بطريقة تنسق الحد من الكربون والحد من التلوث والتوسع الأخضر والنمو. كما شدد على أهمية التحول العادل في العمل وخلق فرص عمل عالية الجودة.
ثالثا، دعا الرئيس شي إلى بناء تآزر عالمي للتصدي لتغير المناخ. وحث البلدان على دعم اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، باعتبارها القناة الرئيسية في إدارة المناخ العالمي.
ويشمل ذلك الالتزام بمبدأ المسؤوليات المشتركة والمتفاوتة، وصياغة أهداف مناخية تستند إلى الظروف الوطنية، وتلبية احتياجات البلدان النامية من حيث التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا. وشدد الرئيس على أهمية التنفيذ الكامل والفعال للاتفاقية واتفاق باريس.
ولتعزيز هذه الأهداف، تخطط الصين لمواصلة تعميق التعاون في البنية التحتية الخضراء والطاقة الخضراء والنقل الأخضر وغيرها من المجالات في إطار مبادرة الحزام والطريق الأخضر. ويتضمن ذلك تقديم الدعم إلى البلدان النامية من خلال الصندوق الخاص للتعاون فيما بين بلدان الجنوب بشأن تغير المناخ.
وفي الختام، أعرب الرئيس شي عن استعداد الصين للتعاون مع جميع الأطراف لتقديم مساهمات كبيرة نحو بناء مجتمع تنموي عالمي وعالم نظيف وجميل بشكل مشترك.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads