المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روسيا مستعدة لزيادة إمدادات المنتجات الحلال إلى الدول الإسلامية

الأحد 07/يناير/2024 - 05:07 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
وفي عام 2023، أصبحت روسيا من أوائل البلدان غير الإسلامية التي اعتمدت معاييرها الخاصة للمنتجات الحلال. وفي  شهر نوفمبر، تم الاعتراف بشهادات الحلال الروسية في دول الخليج، مما يساعد في تسهيل توريد المنتجات من الاتحاد الروسي إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر واليمن، ومن ثم إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

سيسلط كبار الخبراء في مجال صناعات الحلال الضوء على الفرص التي سوف تكون متاحة أمام أسواق الدول الإسلامية اعتبارًا من عام 2024 في الذكرى السنوية الخامسة عشرة للمنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا — العالم الإسلامي: منتدى قازان"، الذي سينعقد في مدينة قازان (الاتحاد الروسي، الجمهورية تتارستان) في الفترة من 14 إلى 19 مايو 2024.

صناعة الحلال تتطور بشكل ملحوظ في روسيا وفي العالم عمومًا، وبالتالي تم إدراجها ضمن قائمة المواضيع الأساسية في منتدى قازان السنوي، الذي يُعقد بمشاركة دول منظمة التعاون الإسلامي، وسوف تتمتع بأهمية خاصة على هوامش المنتدى القادم.

"في السنوات الأخيرة، شهد حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي نموًا كبيرًا .إن التبادل التجاري بين الاتحاد الروسي ودول منظمة التعاون الإسلامي بلغ 113.3 مليار دولار في عام 2021، أي زاد بنسبة 43.2% بالقياس إلى عام 2017" — قال السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة، في خطابه أمام المشاركين في منتدى قازان-2023. وفي رأيه بخصوص سوق الحلال والإمدادات المتبادلة للمنتجات التي تتوافق مع المعايير الإسلامية التي تتيح فرص جديدة.

"إن سوق الحلال العالمي ينمو بسرعة فائقة وتبلغ قيمته الآن 2.6 تريليون دولار. أتمنى أن تساهم أعمال المنتدى في تطوير صناعة وتجارة المنتجات الحلال في روسيا. من المتوقع أنه بحلول عام 2028، سيصل حجم سوق الحلال إلى أكثر من 11 تريليون دولار"  — أفاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في مايو 2023.

تم توسيع إمكانيات الإمدادات الجديدة من خلال إنشاء مركز الكفاءة الحلال الذي تم تأسيسه في الاتحاد الروسي، وهو يمثل هيئة معتمدة لإصدار شهادات المنتجات الحلال (وفقًا للمعايير الحكومية الموحدة التي تتوافق مع المعايير الوطنية والدولية) "روسكاتسيستفو - حلال". وفي نوفمبر، حصل المركز على شهادة من مركز الاعتماد الخليجي (Gulf Cooperation Counsil Accreditation Center, GAC)، إذ تم اعترافه في المنطقة حيث بدأت صناعة الحلال ذات نظام إصدار الشهادات للمنتجات.

"نحن نعمل من أجل تحقيق الاعتراف المتبادل بنظام شهادات الحلال، وتبادل خبراتنا ومعرفتنا وتدريب زملائنا في جميع أنحاء العالم. نحتاج إلى أن تعمل جميع الوكالات بشكل صحيح، وتُحدّث معاييرها، وتحافظ  على  مؤهلات الموظفين العالية. نحن مستعدون للتعاون مع مثل هذه الشركات نيابة عن الحكومة في كل دولة"—  قال يوسف سالم الحربي، مدير المركز السعودي للحلال التابع للهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية (SFDA)، في منتدى قازان 2023.

هكذا ظهرت في روسيا أول هيئة لإصدار شهادات الحلال المعتمدة للعمل في أسواق دول الخليج العربي. ووفقًا  لتقييمات الخبراء، فإن هذا سييسر عملية التصدير ويخفض التكاليف ويعزز قدرات الشركات الموردة. ومن بين المنتجات الحلال الواعدة من الاتحاد الروسي: الدواجن ولحم البقر والحلويات ومنتجات الألبان. قد تزيد الإمدادات ليس فقط إلى دول الخليج، حيث تجري حاليًا عملية تدقيق من قبل مركز الكفاءة الحلال "روسكاتسيستفو - حلال" وعدد من الدول الإسلامية الأخرى. كما تتطور العلاقات في مجال إصدار الشهادات مع إيران وإندونيسيا وماليزيا وتركيا وكازاخستان وقيرغيزستان. في الأفق قد يتم الاعتراف تلقائيًا بالمنتجات المعتمدة في الاتحاد الروسي على أنها تلبي معايير الحلال العالمية.

جدير بالذكر أنه ظهرت أول معايير الحلال الوطنية في روسيا نتيجة للقرار الذي تم اتخاذه في عام 2017 في إطار منتدى قازان لإنشاء لجنة فنية معنية بتوحيد معايير الحلال.

 من الممكن أن منتدى قازان 2024 سيصبح منصة لاتخاذ قرارات جديدة وعقد اتفاقيات دولية من شأنها أن تؤثر على تطوير السوق العالمية للمنتجات الحلال.

وسيناقش ضيوف المنتدى بما في ذلك الخبراء والمشاركون في السوق تطوير نظام اعتماد الحلال في روسيا وآليّة الاعتراف المتبادل بالمنتجات مع الدول الإسلامية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال البنية التحتية الحلال. ومن بين المواضيع ذات الأهمية أيضًا: تشكيل نظام حديث لتدريب المتخصصين في صناعة الحلال، التي تتطور بسرعة وتشمل العديد من المجالات: إنتاج الغذاء، والتمويل، والسياحة، والطب.

ومن الأحداث المهمة للمنتدى هي معرض التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي "معرض حلال روسيا 2024"(“Russia Halal Expo 2024”) ، وهو أكبر معرض للمشاريع المتوافقة مع المعايير الحلال في روسيا. المعرض يلعب دورًا مهمًا كمنصة لإقامة العلاقات في مجال الأعمال والتعاون التجاري الدولي. يشمل المعرض القطاعات التالية: المواد الغذائية، والمنتجات غير الغذائية، وتجارة الجملة والتجزئة، والهندسة الميكانيكية، والبناء، وصناعة الأزياء والتجميل، والخدمات الحلال في مجال التمويل والاستثمار، والسياحة، والتعليم، وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية.

سيتمكن ضيوف المنتدى من شراء المنتجات ذات الاهتمام لأنه سيتم افتتاح المعرض الدولي لصناعة الحلال "سوق قازان للحلال" (Kazan Halal Market) في إطار منتدى قازان 2024، وهو يمثل  فرصة للزيارات العائلية والتسوق. سيتم بيع المنتجات الحلال ومستحضرات التجميل والملابس والأدوات والاكسسوارات والسلع المنزلية.

ويتضمن البرنامج أيضًا مهرجانًا للأزياء الإسلامية ورحلات سياحية إلى المواقع الدينية والتاريخية في جمهورية تتارستان

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads