المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبوالعنين شحاتة في حوار خاص لـ"بوابة المواطن": الوساطة والمحسوبية يتحكمان في اختيار الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية

السبت 24/فبراير/2018 - 05:06 م
حوار : جمال عقل
طباعة
أبو العينين شحاتة : هدفي تدريب أحد منتخبات مصر..

اختيار مدربي المنتخبات الوطنية يتم بالمحبة ولا يخضع لأية معايير..

منتخب مصر قادر على عبور الدور الأول في كأس العالم بشرط..
 
أبو العينين شحاتة مدرب يختلف عن الآخرين لمع اسمه كلاعب وكمدرب عرف عنه الجرأة والشجاعة في رأيه لا يعرف إلا الكفاح والاجتهاد، له مبادئ خاصة نادرا ما تجدها في هذا الزمان يعشق التحدي والإرادة سلاحه، أستطاع أن يحفر اسمه بين مدربي مصر، حتى أصبح أشهر مدرب في القسم الثاني، يمتلك طموحات كبيرة وأفكارا كثيرة لتطوير الكرة المصرية.

حقق الكثير من الإنجازات مع أندية بالقسم الثاني كالواسطي بصعوده للترقي للممتاز، وحصد مع دمياط كأس دورة أبوريدة الودية رغم الصعوبات التى واجته " بوابة المواطن " حاورته و فتح قلبه لأسئلتنا وأجاب عنها بصراحة متناهية.

بداية نريد أن نتعرف على مسيرتك الكروية؟
بدأت اللعب في صفوف الناشئين بنادي جمهورية شبين، ثم الفريق الأول ثم خُضت تجربة الاحتراف في ناديي المبرة والعهد اللباني لمدة 4 سنوات، ثم انتقلت للعب لنادي المعادن لمدة 4 سنوات، ومنه انتقلت لنادي حرس الحدود ثم طلائع الجيش والاتحاد السكندري، ثم أنهيت مشواري الكروي في الجونة عندما كان بالممتاز ثم اتجهت للتدريب .

*ما هي الأندية التي قمت بتدريبها حتى الآن؟
قمت بتدريب أندية عديدة منها غزل شبين والواسطى والأسيوطي سبورت، ثم دمياط والفيوم ومركز شباب كوم حماده و نادي المنيا وحاليا النصر للتعدين .

• كيف ترى شكل المنافسة في مجموعة الصعيد ؟
أصبحت المنافسة في مجموعة الصعيد هذا الموسم شرسة للغاية وقوية وجميع الفرق جاهزة وتنافس بكل قوة على الصعود إلى الدوري الممتاز، نظرا لتقارب الفرق في الإمكانيات سواء المادية أو غيرها، وأعتقد أنه من الصعب التكهن بمن سيصعد للممتاز الآن وأمر الصعود لن يحسم بسهولة.

* كيف ترى حظوظ منتخب مصرفي كأس العالم وهل يستطيع عبور الدور الأول ؟
أرى أن حظوظ منتخب مصر في عبور الدور الأول جيدة، ولكن بشرط إذا ما قمنا بتغيير طريقة اللعب وعدم الاعتماد على الحظ و النجم الأوحد، التي قد تكلفنا الكثير فمنتخب مصر حافل بالنجوم واللاعبين المميزين الذين يحتاجون للكثير من العمل من جانب مستر كوبر وبكل صراحة رغم صعودنا لكأس العالم إلا أنه لم يعجبني أداء المنتخب، ويجب على كوبر إعداد الفراعنة بشكل جيد وأن يقوم بتغيير طريقة اللعب التي يعتمد عليها .

هل سيتألق العالمي محمد صلاح في كأس العالم بروسيا 2018؟
محمد صلاح لاعب موهوب ويلتزم بتعليمات المدربين، وأتمنى أن يحقق الكثير مع منتخب مصر مع زملائه وسعدت ككل المصريين بفوزه بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، وبالطبع صلاح يصنع الفارق مع أي فريق يلعب له، وأتمنى أن يتعاون معه اللاعبين لتحقيق ذلك وهو ما سيساعده على التألق، وأتوقع له أن يكون من ضمن أفضل لاعبي البطولة .

ماذا عن طموحات أبو العينين شحاتة كمدرب ؟
لدى طموحات كبيرة ليس لها حدود أسعى لتحقيقها أولها الصعود بالنصر للتعدين للدوري الممتاز هذا الموسم لأن الفريق به مجموعة لاعبين يملكون روح البطولة، وتحقيق الإنجاز وسنقاتل في قادم المباريات من أجل تحقيق الإنجاز وأخطط لقيادة أحد المنتخبات الوطنية .

كم هدف سجلتها طوال حياتك كلاعب؟
سجلت أكثر من مائة هدف طوال مسيرتي الكروية منها ما يقارب 30 هدف في القسم الثاني ومثلها في الممتاز وأكثر من 60 هدف في فترة الاحتراف الخارجي بالدوري اللبناني .

لو كنت رئيسا لاتحاد الكرة ماذا كنت ستصنع من قرارات؟
لقُمت بتخطيط جيد يحدث نقلة كبرى ليس على مستوى الأندية فحسب بل على مستوى المنتخبات يفيد الكرة المصرية، ولكن للأسف الشديد أنا أرى أن هناك مجاملات صارخة في اختيار مدربي المنتخبات الوطنية، ويتم الاختيار بالمعارف والمحبة، وتسديد الفواتير الانتخابية كما رأينا أن وجوده المدربين في المنتخبات الوطنية تتكرر، وليس هناك جديد ويجب على المسئولين في اتحاد الكرة اختيار الأكفأ وإذا استمرينا في هذا لن نصنع إنجازا واحدا .

وماذا عن فرص التدريب بالممتاز ؟
بالفعل تلقيت عرضا لتدريب فريق الرجاء المطروحى بعد أن توليت الإدارة الفنية لفريق المنيا، واعتذرت احتراما لتعاقدي مع فريق كبير له تاريخ في الصعيد ولم أفعل مثلما يفعل الآخرون .

كلمة أخيرة ؟
أشكر المسئولين ببوابة " المواطن " الرائعة كثيرًا على هذا الحوار، وأتمنى لها المزيد من التقدم والازدهار لاهتمامها بجميع الأقسام والألعاب المختلفة .


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads