المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائبة محافظ الجيزة في حوارها لـ"المواطن": تكشف تفاصيل بروتوكول التعاون مع "القاهرة" لمحو الأمية.. وتؤكد: تطوير العشوائيات هو الأولوية.. والإعلان عن تسليم 20 وحدة سكنية بـ"عشش السودان" في الدقي قريبا

الأربعاء 26/أكتوبر/2016 - 12:08 ص
شيماء دهب
طباعة
قالت الدكتورة منال ميخائيل، نائبة محافظ الجيزة لشؤون البيئة والمجتمع، إن المحافظة وقعت مؤخرًا بروتوكول مع جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، للقضاء على الأمية، بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، مشيرة إلى أن البروتوكول يهدف للقضاء على الأمية في قرى وأحياء المراكز.

وأضافت خلال حوارها لـ "المواطن" أنه تم الانتهاء من أعمال 20 وحدة سكنية بمشروع "عشش السودان" بالدقي، ضمن المرحلة الثانية للمشروع والتي تتضمن 40 وحدة سكنية.

وإلى نص الحوار:

ماذا عن تفاصيل بروتوكول جامعة القاهرة ومحافظة الجيزة لمحو الأمية؟

المحافظة وقعت مؤخرًا بروتوكول مع جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، للقضاء على الأمية، بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، مشيرة إلى أن البروتوكول يهدف للقضاء على الأمية في قرى وأحياء المراكز التابعة للمحافظة من "15-45" عاما.

كما أن البروتوكول يشمل طلاب وطالبات الجامعة، وذلك من خلال تخصيص عدد من 2 إلى 6 يتم محو أميتهم من جانب طلاب الجامعة، وسيتم تقديم دعم لهم من جانب الهيئة يقدر بـ200 جنيه لكل طالب، ويتم تدعيم الهيئة العامة لتعليم الكبار طلاب الجامعة بعدد من الأميين بكل محافظة لمحو أميتهم، وستقدم أيضًا مبلغ من المال لكل طالب.

وعن الامتيازات التي ستقدم لكل من يمحي أميته من المتقدمين تشجيعًا له، قالت نائبة المحافظ، إنه بالتنسيق مع مديريتي الصحة والتعليم التابعتين للمحافظة لكل مواطن يحمل "كارنيه" يثبت أنه لا يزال في مرحلة الدراسة في فصول محو الأمية يتم إعفاءه من دفع جميع الرسوم بالمستشفيات ويعفى أولاده من مصاريف المجموعات المدرسية بجميع مراحلهم التعليمية.


وماذا عن تطوير المناطق العشوائية بالجيزة؟

تعتبر محافظة الجيزة من أكبر المحافظات التي توجد بها مناطق عشوائية، وتنقسم المناطق إلى غير مخططة وأخرى غير آمنة، وتعمل وكالة GIZ الألمانية على المساعدة في تطوير تلك المناطق بالكامل مع تقديم المحافظة جميع الإجراءات لذلك، فتم البدء في تطوير منطقتي أرض اللواء وميت عقبة بحي العجوزة، بقيمة 7 ملايين يورو، وبولاق القديمة بقيمة 1.033 مليون يورو، وتشمل أعمال التطوير شبكات صرف صحي ومياه شرب وإنارة.


وما المناطق العشوائية التي تم العمل بها بالفعل؟

تم العمل بشكل فعلي بـ 6 مناطق عشوائية وهم منطقة السيسي بحي الهرم، والكونسية في العمرانية، والمنيرة الغربية بحي شمال ومنطقة زراع بالمنيب بحي جنوب الجيزة، ومنطقة صفت في حي بولاق الدكرور وجاء تصنيفهم ضمن المناطق غير المخططة وتم رصد 70 مليون جنيه للعمل بها بشكل مبدئي.


ما المناطق التي ستدخل عملية التطوير من جانب المحافظة في الفترة القادمة؟

بالفعل انتهينا من 13 منطقة عشوائية بالتنسيق مع القوات المسلحة، التي تساهم في إدخال الصرف الصحي والمياه لجميع القري، ولدينا خطة لرفع كفاءة 18 منطقة عشوائية الفترة القادمة بالتنسيق مع الجمعيات والبنوك التي تتعاون معها المحافظة.


وماذا عن تطوير قرية "بني صالح" بأطفيح؟

بالفعل تم تطوير قرية "بني صالح" بمركز ومدينة أطفيح، وذلك بالتنسيق والتعاون مع البنك الأهلي ومؤسسة مصر الخير وبتمويل من جانبهم، وخلال زيارة مندوبي البنك الأهلي ومؤسسة بنك الخير للقرية أمس الاثنين، تم الوقوف على احتياجات القرية من بنية تحتية واحتياجهم للمياه والصرف الصحي وغيرها من الاحتياجات للقرى الأكثر فقرًا، وتم رصد مبلغ وقدره 10 مليون جنية للقرية بشكل مبدئي.

ويجري الآن محاولة الوصول إلى حل تجاه قرية القميعي بمركز الصف، نظرًا لوجود مشكلة في تابعيتها لوزارة الزراعة، وضرورة أخذ موافقة من جانبهم للبدء في تطوير القرية، مؤكدة على التواصل مع الوزارة في أقرب وقت ممكن.


إلى أي مرحلة وصل مشروع عشش السودان بالدقي؟

تم الانتهاء من أعمال 20 وحدة سكنية بمشروع عشش السودان بالدقي، ضمن المرحلة الثانية للمشروع والتي تتضمن 40 وحدة سكنية، كما أن المشروع يتم بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، ولكن العمل كان متوقف لحين استكمال الإجراءات الأمنية التابعة للمشروع.

وكانت المحافظة قد قامت آواخر العام الماضي، بتسليم المرحلة الأولى من مساكن عشش السودان، بإجمالي 75 وحدة سكنية كاملة التشطيب، بتكلفة تصل إلى 7 ملايين جنيه.


ومتى سيتم افتتاح سوق الكنيسة بالعمرانية؟

سيتم افتتاح السوق بالعمرانية في وقت قريب جدًا حيث تم الانتهاء من كافة أعمال السوق من تسليم باكيات، وأعمال مرافق وغيرها من أساسيات السوق الآدمي من طفايات الحريق لتوفير سبل الآمان بالسوق، كما تم إمداده بعداد كهرباء وعداد مياه.

وعن معلومات السوق فهو مقام على مساحة 1435 متر مربع، ويتكون من 61 باكية و40 فرشة بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، ويهدف إلى القضاء على الأسواق العشوائية ويخضع في إدارته لحي العمرانية.


وهل فرص العمل لا زالت مستمرة بمصنعي 6 أكتوبر وأبو رواش؟

لازالت الفرص متواجدة أمام الشباب للتقديم للعمل بمصنعي 6 أكتوبر ومصنع أبو رواش، حيث أن كافة التخصصات متاحة أمامهم للعمل داخل المصانع وكذلك لمن ليس لدية خبرة، عليه أن يتدرب داخل المكان لمدة ثلاثة شهور مقابل أجر كخبرة فقط، وسيتم البدء في العمل على الفور، وعليهم التقديم إلى المحافظة لتلقي طلبات العمل.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads