المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"خواجة السينما المصرية".. فؤاد راتب حقق المعادلة الصعبة في الحياة والفن

الإثنين 02/يناير/2017 - 11:48 ص
منار إبراهيم
طباعة

هو فنان أضحك الملايين بخفة دمه، وبإبداعه الفني، أقنع الناس بأنه خواجة، لكنه في الحقيقة مصري من أصول مصرية، أسعدنا بفنه الجميل على مدار سنوات طويلة قبل أن يرحل عن عالمنا، تاركًا تراثًا فنيًا خلد ذكراه، ويؤرخ لحقبة شديدة الأهمية في تاريخ الفن العربي، حتى أن الأجيال الجديدة تتابع روائعه عبر شاشة التلفزيون دون أن تعرف عنه شيئًا، هو الفنان الرائع فؤاد راتب الشهير بـ"الخواجة بيجو".

اشتهر فنيًا من خلال شخصية "الخواجة بيجو" التي كان يمثلها مع زميله محمد أحمد المصري "أبو لمعة" حيث كونا ثنائيًا كوميديًا ناجحًا في الستينيات.

واستطاع "الخواجة" أن يحقق المعادلة الصعبة في الحياة والفن معًا فالتحق بوظيفة صغيرة في مصنع لتعبئة الشاي والصابون ثم تركه إلى وظيفة في اتحاد الصناعات المصرية وأبدى نشاطًا حتى تدرج وأصبح مديرًا إداريًا للعلاقات العامة بها ثم عمل بالهيئة الأسيوية الإفريقية للشؤون الاقتصادية، وفي تلك الأثناء انضم لفرقة ساعة لقلبك وقدم شخصية "الخواجة بيجو" التي جعلته أشهر "خواجة" في السينما المصرية.

ويرصد "المواطن" أبرز اللقطات المضحكة لـ"خواجة السينما المصرية" في التقرير التالي
"الخواجة والخروف"

ظهر "بيجو" ضمن فريق عمل فيلم "بحبوح أفندي"، بطولة كل من إسماعيل يس ورياض القصبجي، زهرة العلا، وجواهر، وفؤاد توفيق من إخراج يوسف معلوف، قصة وسيناريو وحوار وليم باسيلي.


"الخواجة والقسم"

ظهر "الخواجة" أيضًا بفيلم "البوليس السري" من إخراج فطين عبد الوهاب، تأليف على الزرقاني، بطولة كل من إسماعيل يس، عبد السلام النابلسي، حسن فايق، ميمو رمسيس، ورياض القصبجي.
"الخواجة ومستشفى المجانين"

وجاء في فيلم "إسماعيل يس في مستشفى المجانين" بدور واحد من المرضى بالمستشفى، والفيلم بطولة كل من إسماعيل يس، هند رستم، رياض القصبجي، عبد الفتاح القصري، زينات صدقي، ومن إخراج وتأليف عيسى كرامة.
"الخواجة والقطار"

وظهر في مشهد كوميدي برفقة صديقه محمد أحمد المصري الشهير بـ"أبو لمعة" في إحدى حلقات "ساعة لقلبك" التي عرضت على شاشة التلفزيون. 


"الخواجة وعروسة المولد"

وشهد فيلم "عروسة المولد" خفة دم الكوميديان فؤاد راتب "الخواجة بيجو" خلال مشهد صغير بالفيلم، وهو بطولة كل من "تحية كاريوكا، فؤاد توفيق، عبد العزيز محمود، محمود المليجي، سعاد مكاوي، محمود شكوكو" ومن إخراج وتأليف عباس كامل.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads