المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. "الأب الروحي" للشباب.. أحمد راتب النجم اللامع في سماء الفن

الإثنين 23/يناير/2017 - 01:36 م
منار إبراهيم
طباعة
تحل اليوم ذكرى ميلاد نجم متألق من العمالقة الذين تركوا وراءهم تاريخ فني حافل بالإبداع، بدأ مشواره الفني وهو طفل حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، اتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف، واشتهر بتجسيد الأدوار الكوميدية، تمتعت حياته بأعمال فنية كثيرة جميعها تتميز بنكهة خاصة، وكثيرًا ما أدى دور الأب في أفلامه ومسلسلاته بجدارة، حفر اسمه بالسينما المصرية بحروف من ذهب، هو "الأب الروحي" الراحل أحمد راتب.
ولد أحمد راتب عام 1949، وأحب التمثيل منذ طفولته مما جعله يبادر إلى فرق التمثيل في مدرسته بدايةً ثم في كلية الهندسة التي انتسب إليها لمدة سنتين ليعود وينقل أوراقه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية حيث حصل على البكالوريوس عام 1974. 
في ذكرى ميلاده..
كانت بدايته في التلفزيون من خلال مسلسل "فجر"، والتي مثلت انطلاقته ليعمل بعده في مختلف مجالات التمثيل من دراما ومسرح وسينما.
قدم للفن أكثر من 283 عمل متنوع، وتميز في أداء الأدوار الكوميدية من دون مبالغة ما جعله من الفنانين المتميزين.
شارك في أعمال فنية خلال حقبة السبعينات مثل مسلسل "لعبة ذكاء"، ومسرحية "بشويش"، مسلسل "ناس كدة وكدة"، مسلسل "حكايات عم عبد التواب"، مسرحية "الصغيرة"، فيلم "بيات شتوي"، فيلم "خطة بعيدة المدى"، مسلسل "ناس وناس" الجزء الثاني، مسلسل "فرسان الله"، مسرحية "جحا يحكم المدينة" وغيرها من أعمال فنية رائعة.
وفي الثمانينات قدم العديد من الأعمال وكانت بدايتها عام 1980 مع مسرحية "سك على بناتك" مع الفنان الكبير فؤاد المهندس، وسناء يونس، وكوكبة من النجوم ومن إخراج فؤاد المهندس.
بعدها قام بالمشاركة في الكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية منها فيلم "العاشقة"، "شعبان تحت الصفر"، "تحدي الأقوياء"، "على باب الوزير"، "المتسول"، ومسلسل "سبع صنايع".
ثم لمع خلال التسعينات حيث تعاون مع الفنان عادل إمام في غالبية أعماله كما قدم مجموعة من الأعمال منها مسرحية عفوًا زوجتي العزيزة، وأبناء على الطريق، وخميس يغزو القاهرة، ومسلسل رأفت الهجان الجزء الثاني والثالث، وفيلم جزيرة الشيطان، واللعب مع الكبار، ويا مهلبية يا، والإرهاب والكباب، وبخيت وعديلة، والإرهابي.
حفل مشواره الفني خلال سنوات الألفين بأعمال فنية لا تحصى، فشارك في مسلسل سامحوني ماكنش قصدي، مسلسل زي القمر، رياح الشرق، سكة الهلالي، فيلم التجربة الدنماركية، مطب صناعي، عمارة يعقوبيان، وظهر كضيف شرف في ثمن دستة أشرار، وغيره من أدوار مهما تحدثنا عنها فلم نوفيه حقه.
نال أحمد راتب جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، ومن أهم أدواره التلفزيونية أيضًا رأفت الهجان، وهند والدكتور نعمان، ومع سبق الإصرار، وخرم إبرة.
توفي 14 ديسمبر من العام الماضي، وكان خبر وفاته المفاجئ صادم ومؤلم داخل وخارج الوسط الفني، وكانت آخر أعماله مشاركته بمسرحية "بلد السلطان" المقامة على مسرح البالون، برفقة نخبة من الوجوه الشابة، لمساندتهم في بدأ حياة فنية جديدة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads