المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلادها.. هل تعود "الروح"؟

الأربعاء 26/أبريل/2017 - 08:25 م
نورجيهان صلاح
طباعة
في مثل هذا اليوم من عام 1932، كان ميلاد "زنوبة" في عودة الروح لتوفيق الحكيم، ذلك الدور الذي أبرزها على شاشة التلفزيون، إلى جانب العديد من المسلسلات الإذاعية التي عرفت بها، إنها الفنانة القديرة إحسان القلعاوي.

كانت بدايتها من خلال الإذاعة، في العديد من المسلسلات، ثم قدمت العديد من المسرحيات، كما عملت في المسرح الكوميدي والقطاع الخاص، ومن أشهر مسرحياتها "هانم"، ومن مسلسلاتها التلفزيونية "ثوب الزفاف الأسود" في أوائل السبعينات مع محسن سرحان، حيث أبدعت في دور المجنونة، مرورًا بأدوارها بمسلسل "قضية نسب"، وكان آخر مسلسل شاركت به "هيما" مع عبلة كامل، وأحمد رزق.

أما عن أفلامها السينمائية فقدمت العديد من الأدوار، منها "فيلم ثقافي، علي سبايسي، رحلة مشبوهة، شوادر، انتحار مدرس ثانوي، الوحوش الصغيرة، لست قاتلًا"، وغيرها من الأفلام، كان آخرها "ليلة سقوط بغداد". 

وجسدت العديد من الأدوار الهامة في الإذاعة، وكان أشهرها شخصية عزيزة في المسلسل الإذاعي الشهير "عائلة مرزوق أفندي"، ومسلسل "ترويض الشرسة"، قصة الكاتب نبيل خالد.

وتنتمي إحسان القلعاوي لأسرة فنية، فهي ابنة الفنان عبد الحليم القلعاوي، وشقيقة الفنان محمود القلعاوي، حصلت على ليسانس الآداب في اللغة الفرنسية، وتخرجت من معهد الفنون المسرحية.

تزوجت إحسان القلعاوي، من كاتب السيناريو محمد أبو يوسف، ولديها ثلاث بنات هم "إيناس - ميسى - منال".

توفيت في 31 ديسمبر 2008 بالولايات المتحدة، عن عمر يناهز 76 عامًا بعد صراع مع المرض، حيث كانت تقيم مع ابنتها إيناس هناك، وكانت تعالج في أحد مراكز نيوجيرس، ودفنت بمقابر المسلمين هناك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads