المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. أبرزهم "حلاوة العنتبلي" و "زكي قدرة".. أشهر جزارين السينما المصرية

الجمعة 01/سبتمبر/2017 - 03:42 م
بسام جمال - ندى جمال
طباعة
الجزار هو البطل الأوحد، خلال الساعات الأولى من صباح أول أيام عيد الأضحى، وفي السينما المصرية، كان للجزار دورا كبيرا، ولكنه كان دائمًا يلعب دورا ثانويا ليصبح "الرجل الشرير" الذي يخشاه ويهابه الجميع، ولا يتحدث إلا بـ"الساطور".

وما بين الكوميديا والدراما، تنوعت أدوار "الجزار" على مر العصور، فهذه المهنة التي لا يخشى أصحابها أي شيء يطلق عليهم اسم "تجار اللحمة"، ولا تتأثر سمعتهم أو تجارتهم على الرغم من الارتفاع الكبير للأسعار، وحملات ضبط لحوم الحمير والكلاب.

يرصد لكم "المواطن" في التقرير الآتي أبرز جزارين في السينما المصرية..

محمود المليجي و "المعلم سيد الحمش"..

البداية كانت مع النجم محمود المليجي، في فيلمه الشهير "الزوج العازب"، والذي لعب فيه دور "المعلم سيد الحمش"، وعلى الرغم من أن "المليجي" ظل طوال سنوات عمله يحاول أن يحفر اسمه على صخرة أدوار الشر، إلا أن دور الجزار كان له صدى كبيرا.

عدلي كاسب و "المعلم عباس"..

اشتهر الفنان عدلي كاسب بدور الجزار أو كما يطلق عليه "جزار مواشي وجزار بني آدميين"، وفق أحد الجمل الحوارية في فيلمه الأشهر "السفيرة عزيزة"، من بطولة سعاد حسني وشكري سرحان، حيث لعب دور الأخ المستبد الذي يقهر شقيقته على الرغم من زواجها.

عادل أدهم و "زكي قدرة"..

ورث الفنان القدير الراحل عادل أدهم دور الجزار، الذي لم يمارسه كثيرًا إلا أن دورا واحدا كان كفيلا بأن يكون ملازما للفنان طوال مسيرته الفنية، "إدبح يا زكي قدرة… يدبح زكى قدرة… أسلخ يا زكى قدرة يسلخ زكى قدرة" جملة قالها الفنان عادل أدهم في فيلم "المدبح" والذي لعبت بطولته الفنانة نادية الجندي، وعلى الرغم من أن الفيلم كان يضم الكثير من أشهر نجوم مصر، إلا أن هذه الجملة ظلت خالدة لم ينسها المصريون.

صلاح نظمي و "حلاوة العنتبلي"..

“حلاوة العنتبلي” أو الفنان صلاح نظمي، جزار السينما المصرية كما يطلق عليه، قدم العديد من الأفلام على مدار تاريخه كان أشهرها دور "حلاوة العنتبلي" في فيلم "على باب الوزير"، الذي قام ببطولته الفنان عادل إمام والفنانة يسرا والفنان توفيق الدقن وسعيد صالح.

وقدم شخصية الجزار والد الفنانة يسرا المستبد الفاسد، والذي يبيع اللحمة أضعاف سعرها الأصلي 4 مرات.

محمد سعد و"بوحة"

"تصدق سلخت قبل ما ادبح"، جمل ارتبطت بموسم عيد الأضحى، وقالها الفنان محمد سعد في فيلم بوحة، وتحولت إلى أيقونة الكوميديا بين الشباب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads