المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على قواعد تناول اللحوم في عيد الأضحى

الجمعة 01/سبتمبر/2017 - 08:30 م
داليا محمد
طباعة
تعد اللحوم بأشكالها كافة، سواء كانت بيضاء أو حمراء، من أهم الاطباق في السفرة الرمضانية، نظراً لما تحتويه من فوائد وكونها من الامور التي تمد الجسم بالطاقة، وفي عيد الأضحي المبارك، تشعر أن منزلك تحول الى طاولة كبري يفرش عليها كل ما لذ وطاب من اللحوم بأنواعها المختلفة، والتى قد يسبب الإفراط في تناولها مشكلات مثل الانتفاخ، والحموضة.

عليك الاعتدال في تناول الطعام خلال فترة الأعياد كي لا تصاب بالارتباك أو مشاكل الجهاز الهضمي، كما يقول الدكتور أحمد صيام طبيب أمراض باطنة، إن لحوم الضأن من الأطعمة التى قد تسبب عسر هضم، وحتى تستطيع التغلب على تلك المشكلة هناك عدة نصائح يمكن أن تجعلك تستمع بتناول الطعام.

تناول كوب كبير من الماء قبل الأكل بربع ساعة على الأقل حتى لا تضطر أن تتناول الماء أثناء الأكل أو بعده مباشرة.
ابدأ بتناول طبق من السلطة، أو الشوربة وذلك لإعطاء شعور الشبع، وتقلل كمية البروتين التى ستتناولها

ثم يمكن تناول اللحوم على ألا تزيد تلك الكمية عن قطعتين من اللحم متوسطة الحجم مسلوقه او مشوية، ويفضل عصر كمية من الليمون بديل عن الملح لكسر "سمية اللحم"

احذر التدخين بعد تناول الطعام فهو يعرضك لمخاطر ضيق التنفس ومشاكل عسر الهضم، كما يعرضك للاصابة بارتجاع المرئ.
إذا كنت تعاني من التهاب المعدة فلا تتناول الشاي أو القهوة على معدة ممتلئة بالبروتين لأنها قد تسبب تهيج جدار المعدة، كما يمكن استبدال تلك المنبهات باللبن الرايب أو عصير غنى بالسكريات إن لم يكن ذلك يسبب لك مشكلة صحية أخرى.

استخدم الليمون بكثرة يساعدك على الوقاية نسبياً من أثر تلوث الطعام أو المياه بالبكتريا إن كنت تأكل في مكان غير موثوق في نظافته.
احذر تناول "البصل غير المطهي والصلصات المسبكة" فهما يسببان تهيج القولون.

إذا كنت تتوقع أن تأكل كمية كبيرة وتحتاج للتحرك مباشرة بعد الأكل دون "تكسيلة" فيجب تناول قرص أو اثنين من "دومبريدون" قبل الأكل بنصف ساعة، إذا لم تتذكر فيمكنك تناول نفس العقار لكن على هيئة فوار "موتيل فاست"، وإذا كنت ستتناول كميات كبيرة من اللحوم فيفضل أن تأخذ قرصين من "سبازموديجيستين" مع الوجبة بشرط ألا تكون من المصابين بتقرح المعدة.

إذا شعرت أنك تعاني من الإصابة بالحموضة فيمكن استخدم ملعقتين من "ميوكوجيل"، لكن لا تستخدم "فوار فواكة" لأنه أكذوبة كبيرة ويريحك لبعض الوقت بعدها يزيد حالتك سوءا.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads