المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة "شاعر النيل" حافظ إبراهيم

السبت 24/فبراير/2018 - 10:35 ص
نور محمد
طباعة
تحل، اليوم السبت، ذكرى ميلاد الشاعر الراحل محمد حافظ إبراهيم، والذي ولد يوم 24 فبراير 1872 في محافظة أسيوط، ولُقب بشاعر النيل.

تنبأ من حوله بمستقبل مشرق لهذه الشخصية، حيث لاحظوا قدرته المتميزة في حفظ واستيعاب كل ما يقال أمامه، حتى أنه كان يحفظ ما يقوله قارئ القرآن في صغره ثم يعيده.

كان "حافظ" مقيمًا عند خاله، لا يملك عملًا ولا مصدرًا للدخل، فشعر بأنه أصبحَ عبئًا على خاله مما أصابه بحزن شديد، لذلك قرر أن يبحث عن عملٍ، فاشتغل خلال فترة شبابه بعدة مجالات.

انتقل حافظ إبراهيم إلى السودان عام 1896، في اعتقاده أن السودان ستكون ملاذًا له، ولكن لم تعجبه الإقامة هناك وعاد إلى مصر بعد فترة قصيرة.

اشتهر حافظ إبراهيم بتبذيره الشديد للمال، فقال "العقاد" عنه "مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر".

كان للشاعر حافظ إبراهيم العديد من الأشعار التي أثرت المكتبة العربية بالشعر والترجمة والتأليف في مجالات الاقتصاد والنقد والتربية.

قدم "حافظ" العديد من الأعمال الفنية التي كان لها تأثير قوي على الحياة الأدبية وكان منها "الديوان، البؤساء: ترجمة عن فكتور هوغو، ليالي سطيح في النقد الاجتماعي، في التربية الأولية، "معرب عن الفرنسية"، الموجز في علم الاقتصاد، "بالاشتراك مع خليل مطران".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads