المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

10 خطوات هامة لاتيكيت التعامل مع الآخرين

الإثنين 26/فبراير/2018 - 03:38 م
نسمة ريان
طباعة
التعامل مع الآخرين فن، وفن له اتيكيت كي لا نجرح مشاعر الآخرين، أو نتسبب في إيذاء مشاعرهم، ويقصد بالاتيكيت طريقة الكلام مع الآخرين التي تحدد غالبا مميزات شخصيتك، وطريقة التعبير عن ما نريد قوله بطريقة مهذبة يتقبلها مختلف الشخصيات مهما كان الموقف، وكيف يمكنك السيطرة على الحوار وإعطاء الآخرين أفضل صورة ممكنة عنك.

وتقدم بوابة "المواطن" إليك 10 خطوات هامة لاتيكيت التعامل مع الآخرين:

1- عندما توجه حديث لشخص ما أي كان نوع الحديث، يجب أن تنظر إليه ونناديه باسمه أو لقبه.

2- لا تتحدث مع الآخرين طول الوقت عن نفسك وعن ما تحبه وما تكرهه حتى لا تعطى انطباع بالغرور لمن معك.

3- استعمل دومًا كلمات الاستئذان مثل "من فضلك" أو "لو سمحت"؛ لأنها تعطى تأثيرًا سحريًا في أذن من توجه إليه فأحرص على 
استعمالها مع كل الناس سواء الأقارب أو الغرباء أو حتى الموظفين.

4- عند اعتراضك على رأى معين أو حديث مع الآخرين، لا تكرر كلمة لا كثيرًا لتوصيل فكرة رفضك للرأي، واذكر دائما وجهة نظرك وأسباب رفضك.

5- عند توجيه نوع من الاعتراض لا تذكر السلبيات وتقول لا وتصمت بل أبدا بذكر الإيجابيات أولًا، ثم أذكر رأيك المخالف.

6- لا تقدم نصيحة لأي شخص إلا إن طلب منك ذلك ولا تتحمس لشيء من تلقاء نفسك.

7- إذا أبدى أحدهم إعجابك بما ترتديه فقط ابتسم واشكره بلطف ولا داعي للتطرق لمواضيع مادية مثل: أنها قديمة أو رخيصة أو حتى غالية مع ذكر سعره.

8- لا تضحك على أخطاء الآخرين سواء في اللغة العربية أو لو نطق كلمة بلغة أجنبية خاطئة فلا تجرحه بل تجاوب معه وكأنه نطق الكلمة بصوره صحيحة.

9- إذا مس الحديث شيئًا عقائدي أو سياسى أو أخلاقى وأنت معترض على الكلام من الأفضل أن تغير موضوع الحديث بطريقة ذكية إلى أي موضوع أخر بدلًا من أن تبدأ الاعتراض والاختلاف.

10- الحديث يكون من الفم وليس من الذراعين فلا داعي لتحريك الذراعين والايدى طول الوقت وتجنب لمس الآخرين أثناء الحديث معهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads