المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي لــ"بوابة المواطن"| العادات الخاطئة التي يتبعها الآباء مع أطفالهم وتؤدي للوفاة

الأحد 01/أبريل/2018 - 02:33 م
مروة محمد
طباعة
يولد الفتى والفتاة وبداخلهم حلم الزواج والأبوة فالولد يظل يحلم بالفتاة التي ستشاركه أحلامه والفتاة كذلك إلى أن يتم جمعهما في بيت واحد ليبدأ الحلم الثاني وهو حلم الإنجاب لياتي الطفل وتبدا نصائح الأجداد بعمل الكثير من العادات والممارسات الخاطئة التي تضر الطفل وتسبب له الأذى الكبير وقد تؤدي للوفاة وبها ينتهي حلم العمر في لحظة.

ولذا تقدم لكم بوابة المواطن اليوم عدد من العادات الخاطئة التي يتبعها الآباء مع أطفالهم وقد تؤدي على وفاتهم كما قدمها لنا الدكتور مصطفى علاء أخصائي طب الأطفال.

العادات الخاطئة التي تؤدي لوفاة الطفل

رفع الطفل وهزه لأعلى 

قد يقوم الكثيرون بتدليل الطفل واللعب معه عن طريق حمل الطفل وهزه لأعلى ويقول الأجداد "سيبيه عشان عظمه ينشف" أكد الدكتور أنها عادة خاطئة جدا وخاصة على مخ الطفل، لأن هذه الحركة تتسبب في تحرك مخ الطفل داخل الجمجمة بشكل متناقض أو عكسي.

مما يتسبب في دمار الأوعية الدموية الموجودة داخل وحول المخ وتقوم بالنزيف في المساحة الفارغة بين المخ والجمجمة وهو ما يؤدي لأمراض خطيرة ينتج عنها الوفاة.

رفع الطفل من يديه 

شد الطفل ورفعه من يده يمثل خطورة كبيرة على الرضيع ويسبب له الكثير من الألم لعدم تكون عشلات الرقبة وقواها فهى ما زالت ضعيفة.

نوم الطفل في نفس سرير الأب والأم 

ينصح الطبيب بعدم نوم الطفل على نفس سرير الوالدين لعدم تعرضه للاختناق أو الوقوع أرضا أو ملامسة جسد الوالدين خلال النوم.

الملابس الكثيرة في الشتاء 

تقوم الكثير من الأمهات بالخوف على صحة أولادها من برد الشتاء وتقوم بإلباسهم الكثير من الثياب والأغطية خلال النوم وإشعال المدفأة وهذا كله هو ما يعرض الطفل لموت الفجأة نتيجة للتدفئة الزائدة.

الرضاعة والسكاتة 

على الأم ألا ترضع أبنها يوميا قبل النوم لأنه بذلك سيربط بين الرضاعة والنوم ولن ينام إلا بالرضاعة وبعد ذلك لن يرضع لكي لا ينام، كما تقوم الكثير من النساء باستعمال السكات لأطفالها وهى بالغة الخطورة لكونها تقوم بمد الجسم بالكثير من الغازات مما يؤلم الطفل.

البخور والكحل 

تستخدم الكثير من الأمهات البخور لحماية الطفل من الحسد وهو ما يسبب له الكثير من المشاكل الصحية وخاصة في التنفس مما يسبب له السيلان والكحة، كما تقوم الكثيرات بتكحيل أطفالها وهو ما يصيب الطفل بالتسمم ويضر بشبكية العين لاحتواء الكحل على الرصاص وهو ضار جدا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads