المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

للاحتفال في أعياد شم النسيم| أشهر الحدائق المصرية لقضاء أجازة شم النسيم

الخميس 05/أبريل/2018 - 09:43 ص
مروة محمد
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بمناسبة أعياد شم النسيم وفيه يحتفل المصريون كبداية لفصل الربيع والخير والنماء، ويتميز يوم شم النسيم بالعديد من الطقوس التي حرص الكثير من المصريون على اتباعها ومنها الاستيقاظ مبكرا والإفطار وتلوين البيض.

فيحتفل المصريون بهذا اليوم منذ ما يقرب من 5 آلاف سنة ومن الناس من يفضل الاحتفال به في المنزل وتناول الكثير من الأكلات المقدسة القديمة ومنها الرنجة والفسيخ والبصل وغيرها ومنهم من يفضل الخروج والتنزه والسفر للجلوس على البحر ومنهم من يفضل الخروج في الحدائق والمتنزهات العامة.

ولكن إلى أي حديقة ستذهب؟، وأين تقع؟، لإزالة هذه الحيرة والتخلص منها تقدم لكم بوابة المواطن اليوم أشهر الحدائق المصرية لقضاء أجازة شم النسيم.

أشهر الحدائق المصرية لقضاء أجازة شم النسيم 

حديقة الحيوان 

من أكثر الأماكن التي يتوافد عليها المصريون في العطلات والأجازات الرسمية لوجود الكثير من الأدوات الترفيهية بها بالإضافة لوجود أماكن متخصصة للأطفال بها.

فهى أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، تأسست عام 1891 بأمر من الخديو توفيق. تقع الحديقة في شارع مراد بالقرب من ميدان الجيزة، وتشغل مساحة 80 فدانًا. 

حديقة الأزهر 

وهى المكان الأفضل بالنسبة للمتزوجين حديثا والمخطوبين والأحباء فهي من أوسع المناطق الخضراء في مصر، تقع في منطقة الدراسة شرقي القاهرة، ويعود تأسيسها إلى عام 1984، عندما أهدتها مؤسسة أغاخان الثقافية للحكومة المصرية في مؤتمر العاصمة النامية ومواكبة نمو القاهرة المدني.

وتقع الحديقة على مساحة 71 فدانًا، وترتفع حوالي 40 مترًا عن المناطق السكانية المجاورة لها، ويوجد بها مطاعم وأماكن للتنزه والاستمتاع، وتتراوح أسعار الدخول فى الأيام العادية من 7 إلى 10 جنيهات للأفراد، و27 جنيهًا للعائلات والدين وطفلين تحت 12 سنة، أما للأطفال تحت سن 4 سنوات فالدخول مجانًا، وفي أيام الأعياد والعطلات الرسمية، تتحدد الأسعار للأطفال بـ5 جنيهات، والفرد بـ15 جنيهًا.

حديقة الفسطاط 

توجد في منطقة مصر القديمة، بالقرب من سور مجرى العيون، وتبلغ مساحتها أكثر من 10 كم مربع، وتتميز بمساحات خضراء واسعة، كما تضم أنواعًا نادرة من الزهور والأشجار. 

وتم إدخال حوالى 20 لعبة جديدة للأطفال بها مؤخرا، إلى جانب الألعاب القديمة وهى الطفطف، وهو قطار ملون يسير فى أرجاء الحديقة بتذكرة خاصة لتسهيل جولات الزوار، ويقوم الأهالى بإقامة الخيام داخل الحديقة لتناول الأطعمة، وتبلغ تذكرة الدخول جنيهين فقط.

الحديقة الدولية 

تقع في شارع عباس العقاد في مدينة نصر شرقي القاهرة، جاءت تسميتها بهذا الاسم لأن لكل دولة جزء من الحديقة، بحيث توجد بها أشهر أشجارها وحيواناتها وأبرز ما تتميز به. يوجد فيها قسم خاص لدولة الإمارات، وآخر للسعودية والبحرين، ولجميع الدول العربية والأجنبية. تدعمها الحكومة المصرية بشكل كبير، وتعد الحديقة وجهة مناسبة لسكان مدينة نصر والعباسية لقضاء أيام العطلات.

حديقة الأورمان 

تتميز الحديقة بـ20 ألف نوع نباتي، وكانت الحديقة جزءًا من حديقة الحيوان، أما الآن فهي تمتد فى 4 حدائق صغيرة، هى حديقة الصبار، وحديقة الورود، وربع النخيل، وحديقة عصفور الجنة، مع بحيرة الحديقة المسكونة بزهرة اللوتس. تقع الحديقة في حي الدقي بالقرب من جامعة القاهرة، وتتحد أسعار الدخول إليها في الأيام العادية بـ3 جنيهات للفرد الواحد.

وتأسست هذه الحديقة عام 1875 وترجع فكرة إنشائها للخديو إسماعيل عندما قام بزيارة لغابات بولونيا في باريس خلال إحدى زياراته، فقرر إنشاء حديقة الأورمان في القاهرة لنقل ما شاهده في غابات بولونيا إلى القاهرة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads