المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائية لـ"بوابة المواطن": هذه نصائح للأباء لرفع مستوى تركيز الطفل

الجمعة 27/أبريل/2018 - 02:29 م
مروة محمد
طباعة
نمر علينا في هذه الأيام أداء أبنائنا للإمتحانات، والتى يعاني خلالها الكثير أولياء الأمور، وخاصة الأمهات لخوفهم من أداء أولادهن، فتعب ومجهود العام، يتلخص في هذه الأيام ولذا يهتموا بأولادهم كثيرا وبمراجعة دروسهن.

ولكن للأسف يعاني الكثير من الأطفال بسبب الخوف من ضعف التركيز ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم ألعاب لتحسين مستوى التركيز عند الأطفال كما قدمتها لنا الدكتورة فاطمة محمد أخصائية التربية والسلوك.

العاب لتحسين مستوى التركيز عند الأطفال 

معرفة جسمه
عليكم أن تعملوا طفلكم جسمه فعندما يتعرف على جسده ويتعلم حواسه وكيفية استخدامه فسيتعلم التركيز ولذا فالعبوا معه لعبة الجسد بأن يفرك يديه وان يضعهما على عينيه واساليه ماذا يرى وهكذا.

ألعاب البناء والتجميع
المكعبات وكل ألعاب البناء والتجميع والرص ترغم الطفل على أن يركز ولكن أهم شئ أن تتركوا الطفل يلعبها بمفرده في هدوء وصمت ليطور خياله.

الأعمى أو الاستغماية
حرمان الشخص من حاسة ما يجعله يحاول تنميه مهاراته في الحواس الآخرى وهو ما يجعله ينمي مهارة التركيز لديه ولذا فاطلب من طفلك ان يغمض عينيه لدقيقة ويصف لك كل ما يسمعه أو يلمس بيده شئ ويقول لك ما هو هذا الشئ.

الألوان
الرسم والتلوين طرقة جيدة جدا للتركيز ورفع مستواه ولذا فعرفوا أطفالكم أسماء الألوان واللون الطبيعي لكل شئ واتركوه يرسم في ورقة وقلم الأشياء كما يراها ويعرفها.

انمي خياله بتجميع الأفكار
عليك أن تلعب مع طفلك لعبة تجميع الفكار وهى عن طريق أن تخبره كلمة وتترك له المساحة ليقول لك ما دار في ذهنه بمجرد سماعه لتلك الكلمة وبعد ذلك اقترح عليه مجموعة متتالية من الكلمات.

إيجاد الخطأ
عليك أن ترفع مستوى تركيز طفلك بهذه اللعبة وهى لعبة إيجاد الخطأ وتكون موجودة في لعبة الفرق بين الصورتين فهو يجعل الطفل يركز على الفرق بين الصور وكافة التفاصيل الصغيرة.

الكتابة بالمقلوب
اطلبي من طفلك كتابة بعض الكلمات بالمقلوب أو باستعمال اليد الآخرى بخلاف التي اعتاد على الكتابة بها فهو ما يدفعه إلى التركيز في كافة الأشياء وكتابتها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads