المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فضفضة لـ " بوابة المواطن " .. نصائح الخبراء لنجاح العمل الجماعي مع الآخرين

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 03:15 م
مروة محمد
طباعة
يعاني الكثيرون من العمل الجماعي أي العمل في فريق واحد، ربما للخوف من سيطرة أحد أعضاء الفريق على الآخري،ن أو لحب السيطرة والرئاسة، أو الخوف من أن يبقى مرؤوسا، كل هذه الشياء قد تكون السبب في فشل العمل الجماعي الذي يؤدي إلى فشل المؤسسة في النهاية.

وربما يكون السبب الرئيسي هو الصعوبة في التواصل مع الآخرين وبناء علاقات إجتماعية جيدة، وتعتبر هى مشكلة الكثيرون التي تحدث فيها رجلا مع محررة بوابة المواطن لذا فإليكم المشكلة والنصائح.

سرد الرجل مشكلته قائلا: " أنا عندي 26 سنة ومتجوز ومفيش عندي مشاكل في التعامل مع الناس أنا إنسان طبيعي جدا بس مشكلتي الأساسية في الشغل، فأنا ممكن أكون شخصية قيادة بحب جدا أكون القائد، في مشروع تخرجي كنت كدا وفي بيتي أنا كدا".

أكمل قائلا " ممكن أكون غلط بس أنا بتعامل كدا، ومشكلتي من ساعة ما اشتغلت اني مش عارف اتعامل واشتغل وسط الفريق، فأنا مهندس حاسبات ومعلومات فلازم الشغل يكون جماعي لأننا بنكمل على شغل بعض، ولكن أنا مش عارف اشتغل معاهم ومش عارف أعمل ايه".

نصائح لنجاح العمل الجماعي مع الآخرين 

طريقة التعامل 
عليك أن تعي جيدا أن البشر مختلفون فلا تتعامل معهم كلهم بنفس الطريقة، فلا تعامل وفاقك في العمل بالطريقة العادية التي تعامل بها الزملاء العاديين.

استمع جيدا 
عليك أن تكون مستمعا جيدا للآخرين لأن التواصل يبدأ مع الآخرين عن طريق الأذن، فاعلم ما يريدون قوله أولا وقم بعدها بالتعبير عما تريده أنت وعن وجهة نظرك.

لغة الجسد 
عليك أن تعي جيدا ان لغة الجسد والانفعالات تعطيانطباعات كثيرة عن الانسان فاحذر لأنها قد تعطي عنك اعتبارا سلبيا ولذا فحاول أن تكون هادئا قدر المستطاع.

نبرة الصوت والكلام 
تعتبر نبرة الصوت واحدة من أهم عوامل التواصل مع الاخرين فهى ما تجعلهم يتقبلونك او يرفضوك، بالإضافة إلى ألفاظك ومصطلحاتك فراقب نفسك جيدا.

اسأل 
من العادي أن تتواجد بعض الأمور التي يصعب عليك فهمها ولذا فعليك أن تسأل بعض الزملاء عما لا تستطيع فهمه ولكن عليك أن تحاول إظهار المعرفة لكي لا تكون محل سخرية من الاخرين.

تحمل المسئولية 
عليك أن تكون على قدر من المسئولية في التعامل مع كافة الأمور والمشاكل الخاصة بالعمل وألا تسبب أي من الخسائر للفريف أو للشركة.

ابتعد عن التقليد
لا تقلد أحدا ولا تغير من نفسك لإرضاء الآخرين فعليك أن تحتفظ بقواعدك وأساليبك وطرقك، طالما لا تؤذي العمل ولا رفاق العمل.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads